تقول في رسالتها أنا فتاة جميع ملابسي فيها سحاب وقصيرة فهل هذا حرام كما يعتقد البعض وكذلك الآظافر الطويلة وشكراً لكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول في رسالتها أنا فتاة جميع ملابسي فيها سحاب وقصيرة فهل هذا حرام كما يعتقد البعض وكذلك الأظافر الطويلة وشكراً لكم؟
الشيخ : السحاب لا بأس به فإنه نوع من الأزارير والأصل في العادات والألبسة والأطعمة والمساكن الأصل فيها الحل.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا ما قام الدليل على تحريمه ولا أعلم تحريما للسحاب سواء كان من الأمام أو من الخلف.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما الثياب القصيرة ..
السائل : هي تقصد الأكمام بالذات في القصر لأنها تقول: وأكمام قصيرة؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما مسألة قصر الأكمام أو قصر الثياب فإنه إذا لم يكن في البيت رجل من غير محارمها فلا بأس بها.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا إذا كانت هذه الثياب على شكل يختص بالكفار فإنه لا يجوز لأن ذلك من التشبه بهم.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما إذا كان في البيت من ليس من محارمها كأخي زوجها وعمه وما أشبه ذلك، فإنه لا يجوز لها أن تلبس ثياب قصيرة تبدو منها سيقانها وأذرعتها وما أشبه ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب، وبالنسبة للأظافر؟
الشيخ : أما بالنسبة للأظافر فإن هذا خلاف السنّة وخلاف الفطرة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن من الفطرة تقليم الأظفار فمخالفة ذلك مخالفة للفطرة وإن كان المقصود به أن يتشبه الإنسان بغير المسلمين فإن هذا محرم عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن من تشبّه بقوم فهو منهم .
السائل : نعم.
الشيخ : السنة أن تقص الأظافر وقد وقّت النبي صلى الله عليه وسلم لأمته فيها ألا تُترك فوق أربعين أي فوق أربعين يوما فالحد الأعلى أو الأقصى أربعون يوما وإلا فكلما طالت تؤخذ.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكنها لا يُتجاوز بها أربعين يوما.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أثابكم الله.
الشيخ : السحاب لا بأس به فإنه نوع من الأزارير والأصل في العادات والألبسة والأطعمة والمساكن الأصل فيها الحل.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا ما قام الدليل على تحريمه ولا أعلم تحريما للسحاب سواء كان من الأمام أو من الخلف.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما الثياب القصيرة ..
السائل : هي تقصد الأكمام بالذات في القصر لأنها تقول: وأكمام قصيرة؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما مسألة قصر الأكمام أو قصر الثياب فإنه إذا لم يكن في البيت رجل من غير محارمها فلا بأس بها.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا إذا كانت هذه الثياب على شكل يختص بالكفار فإنه لا يجوز لأن ذلك من التشبه بهم.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما إذا كان في البيت من ليس من محارمها كأخي زوجها وعمه وما أشبه ذلك، فإنه لا يجوز لها أن تلبس ثياب قصيرة تبدو منها سيقانها وأذرعتها وما أشبه ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب، وبالنسبة للأظافر؟
الشيخ : أما بالنسبة للأظافر فإن هذا خلاف السنّة وخلاف الفطرة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن من الفطرة تقليم الأظفار فمخالفة ذلك مخالفة للفطرة وإن كان المقصود به أن يتشبه الإنسان بغير المسلمين فإن هذا محرم عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن من تشبّه بقوم فهو منهم .
السائل : نعم.
الشيخ : السنة أن تقص الأظافر وقد وقّت النبي صلى الله عليه وسلم لأمته فيها ألا تُترك فوق أربعين أي فوق أربعين يوما فالحد الأعلى أو الأقصى أربعون يوما وإلا فكلما طالت تؤخذ.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكنها لا يُتجاوز بها أربعين يوما.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أثابكم الله.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمرة أن تخيط الملابس القصيرة لغيرها؟ - الالباني
- ما حكم لبس الملابس الضيقة عند النساء مع أني... - ابن عثيمين
- حكم الملابس القصيرة للفتيات دون الثامنة - ابن باز
- يقول السائل : هل كلمة شكراً وأرجوك فيها حرام... - ابن عثيمين
- السحاب في ثياب المرأة - اللجنة الدائمة
- حكم لبس المرأة لقصير الكم من الملابس - ابن باز
- ثالثاً تقول المرسلة من الرياض هل صحيح أن من... - ابن عثيمين
- ما حكم السحاب الذي يكون في لباس المرأة من ال... - ابن عثيمين
- سؤالها الثاني تقول عن ملابس المرأة يقال إن ا... - ابن عثيمين
- حكم مناكير الأظافر للنساء ووضع سحابات الملابس م... - ابن باز
- تقول في رسالتها أنا فتاة جميع ملابسي فيها سح... - ابن عثيمين