تفسير قول الله تعالى : << يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام و يخرجهم من الظلمات إلى النور بإنه و يهديهم إلى صراط مستقيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام يهدي به الباء هنا للسببية والهداية هنا إن كان المراد به بدلالة فالهداية هنا هداية دلالة ، وإن كان المراد لقوله: " به " في يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام أي بإتباعه فالهداية هداية التوفيق ودلالة أيضا . ننظر إلى بقية السياق يهدي به الله من اتبع رضوانه من مفعول أول سبل مفعول ثاني ، و رضوانه مفعول للـ اتبع إذا المهدي هو منبع الرضوان، والذي هدي إليه هي سبل السلام يهدي به الله من اتبع رضوانه أي تطلبه وابتغاه ورأى ما يرضي الله فقام به سبيل السلام ولم يقل: سبيل السلام مع أن تعبير الغالب أنه يعبر عن طريق الإسلام بالإفراد وعن طرق الضلال بالجمع، لكن هنا لما قال: اتبع رضوانه تعين أن يكون المراد بالسبل هنا شرائع الإسلام يعني إذا كان متبعا لرضوان الله فقد اهتدى وأسلم وآمن ، لكن الإسلام له شرائع ، له سبل ، فلهذا قال: سبل السلام إضافة السبل إلى السلام من باب إضافة الشيء إلى مسببه أي السبل التي يحصل بها السلام، سلام من أي شيء ؟ السلام من النار، السلام من الزيغ ، السلام من الشبهات يعني اذكر كل معنى تحتمله كلمة السلام ، سبل السلام . ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه يخرجهم أي الله عزوجل ، والمراد بقوله: يخرجهم من اتبع رضوانه وعاد إليه إلى " من " بلفظ الجمع مراعاة لمعناه ، لأن " من " لفظها مفرد ومعناها قد يراد به الجمع فصح أن يعود الضمير إليها مجموعا، وهذه القاعدة في من سواء اسم كان اسما موصولا أو اسم شرط ، يجوز أن تعيد الضمير إليها بلفظ الجمع باعتبار المعنى وبلفظ الإفراد باعتبار اللفظ ، وانظر إلى قوله تعالى: ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا تجد أن الله تعالى أعاد الضمير إليها مرة بلفظ الجمع ومرة بلفظ الإفراد، وأعاد مرة ثانية بلفظ الإفراد ، من يؤمن بالله ويعمل صالحا إفراد ، يدخله إفراد ، خالدين جمع ، قد أحسن الله له إفراد، هذه القاعدة أن لفظ " من " موصولة كانت أم شرطية يجوز عود الضمير إليها مفردا وعوده إليها مجموعا مراعاة للفظ والمعنى ، متى يكون المراد اللفظ ؟ إذا عاد مفردا ، و المعنى إذا عاد مجموعا .
الفتاوى المشابهة
- السلام على المسلمين بلفظ السلام على من ا... - اللجنة الدائمة
- لمن يقال: السلام على من اتبع الهدى؟ - الالباني
- هل قوله سلام على من اتبع الهدى خاصة بأهل الك... - ابن عثيمين
- تفسير صراط الله المستقيم - اللجنة الدائمة
- لمن تقال "السلام على من اتبع الهدى"؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: ( وأن هذا صراطي مستقيماً....... - الالباني
- معنى قول الناظم: فخذ الهدى من عبده وكتابه***... - ابن عثيمين
- إذا كان سبيل الله واحد فما قولكم في الآية ال... - ابن عثيمين
- ما معنى الصراط المستقيم في قوله تعالى : (( أن... - الالباني
- الفوائد المستنبطة من الآية << يهدي به الله م... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << يهدي به الله من ات... - ابن عثيمين