تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << قالوا ي... - ابن عثيمين قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين ...  من فوائد هذه الآية: بيان جفاء بني إسرائيل ، وذلك أن موسى كان يخاطبهم يا قوم ، بهذا التلطف ، وهم يقولون يا موسى، ...
العالم
طريقة البحث
الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين ........>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قالوا يا موسى إن فيها قوما جبارين ... من فوائد هذه الآية: بيان جفاء بني إسرائيل ، وذلك أن موسى كان يخاطبهم يا قوم ، بهذا التلطف ، وهم يقولون يا موسى، لم يقولوا يا نبي الله، يا رسول الله ، وهذا من جفائهم وغلظ طبائعهم . ومن فوائد هذه الآية الكريمة: سوء ظن بني إسرائيل بالله ، وذلك أن نبيهم عليه الصلاة السلام وعدهم بأن الله كتب لهم الأرض المقدسة ولكنهم اعتمدوا على أمر مادي وقالوا إن فيها قوما جبارين ، وهذا يدل على سوء ظنهم بربهم سبحانه وتعالى . ومن فوائدها: بيان جبن بني إسرائيل، لن ندخلها حتى يخرجوا منها وهذا غاية ما يكون من الجبن ، لأنه من الذي يقول لا أدخل البلدة أو القرية أو المدينة إذا خرج منها أهلها ؟ جبان ، فهم يقولون: لن ندخلها حتى يخرجوا منها وهذا دليل على غاية الجبن فيهم . ومنها: تأكيد الجبن مرة ثانية فإن يخرجوا منها فإنا داخلون . ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أنه قد يكون في القوم المتكبرين ، المعارضين من فيهم الخير والصلاح والإصلاح ، لقوله: قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما .
قبل ما انتهت الآية ، فإن يخرجوا منها فإنا داخلون فيها أيضا: التوكيد على دخولهم إذا خرج منها هؤلاء القوم الجبور فإنا داخلون وهذا لا يحتاج إلى توكيد لكن يدل على بلاهتهم ، لأن كل إنسان يعرف لأنه متى خلت البلاد من عدوها وخرجوا منها فالدخول لا يحتاج إلى التأكيد ، من ينكر أن يدخل الإنسان إذا خلى بلده عدوه منه ؟ إذا نأخذ الفائدة التي ذكرنا أن الله تعالى قد يجعل في القوم المعاندين المعارضين من فيهم خير والصلاح والإصلاح ، لقوله: رجلان من الذين يخافون .

Webiste