تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عودة إلى تفسير قوله تعالى : << إذ تلقونه بأل... - ابن عثيمينوهي قوله إذ تلقونه بألسنتكم طيب قال" حذف من الفعل إحدى التائين أصله إذ تتلقونه بألسنتكم " ولا يمكن أن نقول أنها فعل ماضي  فأنذرتكم نارا تلظى  يمكن أن يق...
العالم
طريقة البحث
عودة إلى تفسير قوله تعالى : << إذ تلقونه بألسنتكم ............ >> .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وهي قوله إذ تلقونه بألسنتكم طيب قال" حذف من الفعل إحدى التائين أصله إذ تتلقونه بألسنتكم " ولا يمكن أن نقول أنها فعل ماضي فأنذرتكم نارا تلظى يمكن أن يقال فيها فعل ماضي ولكنها فعل مضارع أصلا تتلظى ولكن هنا هل يمكن أن نجعل تلقى لأن تلقى فعل ماضي لو جاءت مجردة تلقيت الحديث تلقونه يمكن هنا نجعلها فعلا ماضيا ولا ما يمكن محمد؟
الطالب:...

الشيخ : ما يمكن لماذا؟
الطالب:...

الشيخ : لا لأن إذا للتعريف
الطالب:...

الشيخ : لا
الطالب:...

الشيخ : لا هنا أصل الفعل الماضي ما تأتي فيه الواو والنون تأتي فيه الواو صحيح تلقوا لكن ما تأتي النون لأن النون من الأفعال الخمسة المضارع وهنا فيها نون وإلا لا ؟ تلقونه فإذن هنا لا يجوز أن تكون فعلا ماضيا فيقينا انه حذف منها إحدى التائين ثم قال المؤلف " وإذ منصوب بمسكم أو أفضتم " وين مسكم لمسكم إذ تلقونه أو أفضتم إذ تلقونه ويستفاد من كلام المؤلف أن إذ هنا اسم وقد مر علينا أن كثيرا من المعربين يجعلون إذ التعليلية يجعلونها حرفا لا اسما لأن المعنى من أجل كذا قال الله عز وجل وين وقفنا عليه

Webiste