ما صحة حديث ( أدعوا الله بألسنة ماعصيتموه بها ..... ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : يعطيك العافية
الشيخ : عافاك الله
السائل : ممكن أن أسال عن حديث
الشيخ : إي ممكن
السائل : الله يجزيك خير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : فيه حديث يقول: ادعوا الله بألسنة ما عصيتموه بها قالوا: من أين لنا تلك الألسنة؟ قال: ادعوا بعضكم لبعض
الشيخ : من أين حوّشت هذا الحديث؟
السائل : هذا الحديث ذكره الرازي في تفسيره
الشيخ : هذا التّفسير جمع ما هبّ ودبّ من الأحاديث
السائل : نعم
الشيخ : فلا يعتمد عليه وهذا الحديث لا نعرف له أصلا في شيء من كتب السّنّة الّتي وقفنا عليها أوّلا ثمّ هو منكر بل باطل من حيث المعنى لأنّه ربّنا عزّ وجلّ حينما يقول: وقال ربّكم ادعوني استجب لكم إنّ الّذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين ويقول الرسول عليه السلام قبل هذه الآية: الدّعاء هو العبادة فكيف يعقل أن يصدر من الرّسول عليه السّلام أن يأمر النّاس بأن يدعوا بمثل ما جاء في هذا الحديث يعني كلّ إنسان كما قال عليه السلام: خطّاء وخير الخطّائين التوّابون فإذا كان الدّعاء عبادة فينبغي على المسلم سواء كان صالحا أو طالحا أن يدعو الله عزّ وجلّ وأن يتقرّب بدعائه إليه ولذلك فهذا الحديث من أبطل الباطل مع أنّه لا وجود له في كتب السّنّة
السائل : بارك الله فيك يا شيخي
الشيخ : واضح الجواب
السائل : واضح الجواب فقط .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : يعطيك العافية
الشيخ : عافاك الله
السائل : ممكن أن أسال عن حديث
الشيخ : إي ممكن
السائل : الله يجزيك خير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : فيه حديث يقول: ادعوا الله بألسنة ما عصيتموه بها قالوا: من أين لنا تلك الألسنة؟ قال: ادعوا بعضكم لبعض
الشيخ : من أين حوّشت هذا الحديث؟
السائل : هذا الحديث ذكره الرازي في تفسيره
الشيخ : هذا التّفسير جمع ما هبّ ودبّ من الأحاديث
السائل : نعم
الشيخ : فلا يعتمد عليه وهذا الحديث لا نعرف له أصلا في شيء من كتب السّنّة الّتي وقفنا عليها أوّلا ثمّ هو منكر بل باطل من حيث المعنى لأنّه ربّنا عزّ وجلّ حينما يقول: وقال ربّكم ادعوني استجب لكم إنّ الّذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين ويقول الرسول عليه السلام قبل هذه الآية: الدّعاء هو العبادة فكيف يعقل أن يصدر من الرّسول عليه السّلام أن يأمر النّاس بأن يدعوا بمثل ما جاء في هذا الحديث يعني كلّ إنسان كما قال عليه السلام: خطّاء وخير الخطّائين التوّابون فإذا كان الدّعاء عبادة فينبغي على المسلم سواء كان صالحا أو طالحا أن يدعو الله عزّ وجلّ وأن يتقرّب بدعائه إليه ولذلك فهذا الحديث من أبطل الباطل مع أنّه لا وجود له في كتب السّنّة
السائل : بارك الله فيك يا شيخي
الشيخ : واضح الجواب
السائل : واضح الجواب فقط .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة هذا الحديث ( الدعاء مخ العبادة ) ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث (اعلموا أن الله قد فرض عليكم الجمعة... - ابن باز
- ما صحة الحديث المشهور على ألسنة الناس ( من ش... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث - الالباني
- ما صحة حديث - الالباني
- امرأة تسأل عن بعض العبارات العامية التي تترد... - ابن عثيمين
- معنى حديث : ( جاهدوا المشركين بألسنتكم وأموالك... - الالباني
- ما معنى حديث : ( جاهدوا المشركين بألسنتكم وأمو... - الالباني
- ما صحة حديث: «إن من صلّى لله أربع ركعات ثم دعا»؟ - ابن باز
- ما صحة حديث: «إن المؤمن إذا دعا ربه قال الله»؟ - ابن باز
- ما صحة حديث ( أدعوا الله بألسنة ماعصيتموه بها... - الالباني