تفسير قوله تعالى: (إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً)
يقول عز وجل: إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً [الذاريات:٢٥] يحتمل أن (إذ دخلوا) متعلق بقوله: (المكرمين) أي: الذين أكرمهم حين دخولهم عليه، ويحتمل أنها مفهوم لفعل محذوف، والتقدير: اذكر إذ دخلوا على إبراهيم فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ [الذاريات:٢٥] .
فَقَالُوا سَلاماً أي: نسلم سلاماً، وعليه فسلاماً مصدر عامله محذوف والتقدير: نسلم قَالَ سَلامٌ (سلامٌ) : مبتدأ خبرها محذوف، والتقدير: عليكم سلام، وعلى هذا فيكون التسليم هنا ابتداءه بالجملة الفعلية، وجوابه أو رده بالجملة الاسمية، والجملة الاسمية تفيد الثبوت والاستمرار، ولهذا قال العلماء رحمهم الله: إن رد إبراهيم أكمل من تسليم الملائكة؛ لأن تسليم الملائكة جاء بالصيغة الفعلية، ورد إبراهيم جاء بالصيغة الاسمية.
قَوْمٌ مُنْكَرُونَ قوم: خبر مبدل المحذوف، والتقدير: أنتم قوم، وإنما قال: إنهم قوم؛ لأنهم في صورة البشر، وقوله: مُنْكَرُونَ أي: غير معروفين، كما قال تعالى: فَلَمَّا رَأى أَيْدِيَهُمْ لا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً [هود:٧٠] .
في هذه الآية شاهد لحذف المبتدأ وحذف الخبر، أين الشاهد لحذف الخبر؟ (سلامٌ) والشاهد لحذف المبتدأ (قوم) لأن التقدير: أنتم قومٌ.
يقول عز وجل: إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً [الذاريات:٢٥] يحتمل أن (إذ دخلوا) متعلق بقوله: (المكرمين) أي: الذين أكرمهم حين دخولهم عليه، ويحتمل أنها مفهوم لفعل محذوف، والتقدير: اذكر إذ دخلوا على إبراهيم فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ [الذاريات:٢٥] .
فَقَالُوا سَلاماً أي: نسلم سلاماً، وعليه فسلاماً مصدر عامله محذوف والتقدير: نسلم قَالَ سَلامٌ (سلامٌ) : مبتدأ خبرها محذوف، والتقدير: عليكم سلام، وعلى هذا فيكون التسليم هنا ابتداءه بالجملة الفعلية، وجوابه أو رده بالجملة الاسمية، والجملة الاسمية تفيد الثبوت والاستمرار، ولهذا قال العلماء رحمهم الله: إن رد إبراهيم أكمل من تسليم الملائكة؛ لأن تسليم الملائكة جاء بالصيغة الفعلية، ورد إبراهيم جاء بالصيغة الاسمية.
قَوْمٌ مُنْكَرُونَ قوم: خبر مبدل المحذوف، والتقدير: أنتم قوم، وإنما قال: إنهم قوم؛ لأنهم في صورة البشر، وقوله: مُنْكَرُونَ أي: غير معروفين، كما قال تعالى: فَلَمَّا رَأى أَيْدِيَهُمْ لا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً [هود:٧٠] .
في هذه الآية شاهد لحذف المبتدأ وحذف الخبر، أين الشاهد لحذف الخبر؟ (سلامٌ) والشاهد لحذف المبتدأ (قوم) لأن التقدير: أنتم قومٌ.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (ادخلوها بسلام ذلك يوم الخ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وإذ قال ربك للملائكة إ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولما يدخل الإيمان في قلوبكم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وادخلي جنتي) - ابن عثيمين
- فائدة : في قول إبراهيم - عليه السلام - للملا... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الذاريات الآيات ( 23- 27 ) وآيات... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وفي عاد إذ أرسلنا عليهم. - ابن عثيمين
- وقال تعالى: (( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أ... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى : (( سلام على إبراهيم )).؟ - ابن عثيمين
- كتاب السلام : باب فضل السلام والأمر بإفشائه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما. - ابن عثيمين