تفسير قول الله تعالى : << يوم تشهد عليهم ألسنتهم و أيديهم و أرجلهم بما كانوا يعملون >> .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال تعالى : يوم تشهد عليه ألسنتهم وأيديهم إلى آخره قال " يوم ناصبه الاستقرار الذي تعلق به لهم ولهم عذاب عظيم يوم " ما جعله المؤلف متعلق بلعنوا في الدنيا والآخرة جعلها متعلق بلهم جاء بجار ومجرور بالاستقرار الذي تعلق به الجار والمجرور بأن لهم عذاب عظيم نريد الأخ ...يعرب هذه أعرب لهم عذاب... من يعربه؟
الطالب: ...
الشيخ :نعم الجار والمجرور خبر مقدم لهم عذاب عظيم الجار والمجرور خبر مقدم وعذاب مبتدأ وعظيم صفة طيب الجار والمجرور إذا صار الجار والمجرور ...الخبر مبتدأ يقولون إنه يجوز أن تجعله متعلقا بفعل ويجوز أن تجعله متعلقا باسم فاعل قال ابن مالك
" وأخبروا بظرف أو بحرف جر ناوين معنى كائن أو استقر"
فهنا نقول لهم عذاب أليم استقر لهم عذاب أليم نجعل الخبر جملة أو كائن لهم نجعلها اسم فاعل وأيا كان فإن كائن يصح أن يتعلق به الظرف واستقر أيضا يصح أن يتعلق به الظرف وعلى هذا فنقول يوم تشهد العذاب العظيم يكون لهم متى ؟ يوم تشهد عليهم ألسنتهم إلى آخره نعم
الطالب: ...
الشيخ : ما هو واضح ؟ لهم جار ومجرور خبر مقدم لكن هذا الجار والمجرور هو الخبر وإلا متعلق الجار والمجرور هو الخبر ؟ الجواب متعلق الجار والمجرور لكن هم يقولون جار والمجرور خبر من باب التسامح والتجوز فالخبر هو المحذوف الذي تعلق به جار ومجرور مشتق من مستقر أو استقر مستقر لهم عذاب أليم أو استقر لهم عذاب عظيم هنا المؤلف يقول في التفسير " ناصبه الاستقرار الذي تعلق به لهم " وين الاستقرار هذا قدرناه قلنا تقديره مستقر لهم أو تقديره استقر لهم يومئذ كلمة يوم ظرف منصوب ايش اللي ناصبه ؟ الاستقرار نحن ما نقول الاستقرار نقول ناصبه المقدر الذي تعلق به الجار والمجرور سواء قدرته مستقر أو قدرته مستقر فيوم هذه متعلقة بها قيل متعلقة بما تعلق به الجار والمجرور في لهم سواء قدرتها مستقر أو قدرت استقر واضح الآن وإلا لا ؟ واضح طيب وذلك الآن لأن الخبر إذا كان جارا و مجرورا لابد أن يتعلق بمحذوف إما أن تقدره فعلا وإما أن تقدره اسم فاعل فتقول استقر له أو مستقر له وسمعتم البيت الذي أنشدناه في هذه القاعدة من الألفية
"وأخبروا بظرف أو بحرف جر ناوين معنى كائن أو استقر"
كائن اسم فاعل استقر فعل هذا العذاب العظيم متى يكون لهم ؟" يوم تشهد عليهم تشهد بالفوقانية والتحتانية " تشهد ويشهد ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كان يعملون من قول وفعل وهو يوم القيامة يعني اليوم الذي تشهد فيه هذه الجوارح هو يوم القيامة أو تشهد بالفوقانية والتحتانية يعني أن فيها قراءتين تشهد ويشهد وذلك لأن ألسنة جمع تكسير وإلا مذكر ؟ جمع تكسير وجمع التكسير يجوز فيه التذكير والتأنيث تقول قال الرجال وقالت الرجال تشهد مؤنث وإلا مذكر ؟ مؤنث ويشهد مذكر كلاهما جائز ألسنتهم جمع لسان وأيديهم جمع يد وأرجلهم جمع رجل بما كانوا يعملون قال المؤلف من قول وفعل أخذنا من كلام المؤلف رحمه الله فائدة عظيمة وهو أن العمل يشمل القول والفعل بخلاف الفعل ولهذا نجعل القول ايش قسيمه ؟ فعل ما تقول قول وعمل إذا أردت أن تحرر كلاما فيجوز قول وعمل ولكن على سبيل التجوز إذن فهمنا أن العمل يطلق على القول وعلى الفعل
بل قال أهل السنة والجماعة في بحث الإيمان أن العمل يشمل عمل اللسان وهو القول وعمل الجوارح وهو الفعل وعمل القلب ايضا مثل خوفه ورجائه ومحبته ونحو ذلك الحركة القلبية فصار إذن العمل يشمل القول والفعل وإذا أراد أن تفصل تقول قول وفعل إذن إذا سمعت أو جاءك عبارة فيها قول وعمل فاعلم أن هذا من باب التجوز تجوز بالعمل عن الفعل وإلا فالأصل أن الفعل قسيم القول لا أن العمل قسيم القول
الطالب: في فرق ؟
الشيخ : نعم في فرق عظيم إذا قلت عمل يشمل القول والفعل وإذا قلت فعل يختص بالفعل وهو عمل الجوارح دون عمل اللسان فالعمل يشمل قول اللسان وفعل الجوارح والفعل يختص بفعل الجوارح فقط
الطالب:...
الشيخ : إذا قيل قول وعمل من باب التقسيم لكنه تجوز في إطلاق العمل على أحد معنييه وهو الفعل ... طيب أقول : يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم اللسان يشهد على الإنسان كيف يشهد يقول لهذا القاذف للمحصنة الغافلة يقول إنك قذفتها اللسان نفسه يقول هذا مع أن الفعل ما هو فعل في الدنيا العمل عمل اللسان ومع ذلك يشهد اللسان على صاحبه بهذا القول الذي هو القذف أيديهم أيضا تشهد عليهم أرجلهم تشهد عليهم وقد ذكر الله سبحانه وتعالى أن هذه الأعضاء تشهد على الإنسان يوم القيامة ولذلك ذكر أن الجلود تشهد ايضا على الإنسان وأنه يحصل محاورة بين الإنسان وبين جلده وقالوا لجلودهم لما شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة
الطالب: ...
الشيخ :نعم الجار والمجرور خبر مقدم لهم عذاب عظيم الجار والمجرور خبر مقدم وعذاب مبتدأ وعظيم صفة طيب الجار والمجرور إذا صار الجار والمجرور ...الخبر مبتدأ يقولون إنه يجوز أن تجعله متعلقا بفعل ويجوز أن تجعله متعلقا باسم فاعل قال ابن مالك
" وأخبروا بظرف أو بحرف جر ناوين معنى كائن أو استقر"
فهنا نقول لهم عذاب أليم استقر لهم عذاب أليم نجعل الخبر جملة أو كائن لهم نجعلها اسم فاعل وأيا كان فإن كائن يصح أن يتعلق به الظرف واستقر أيضا يصح أن يتعلق به الظرف وعلى هذا فنقول يوم تشهد العذاب العظيم يكون لهم متى ؟ يوم تشهد عليهم ألسنتهم إلى آخره نعم
الطالب: ...
الشيخ : ما هو واضح ؟ لهم جار ومجرور خبر مقدم لكن هذا الجار والمجرور هو الخبر وإلا متعلق الجار والمجرور هو الخبر ؟ الجواب متعلق الجار والمجرور لكن هم يقولون جار والمجرور خبر من باب التسامح والتجوز فالخبر هو المحذوف الذي تعلق به جار ومجرور مشتق من مستقر أو استقر مستقر لهم عذاب أليم أو استقر لهم عذاب عظيم هنا المؤلف يقول في التفسير " ناصبه الاستقرار الذي تعلق به لهم " وين الاستقرار هذا قدرناه قلنا تقديره مستقر لهم أو تقديره استقر لهم يومئذ كلمة يوم ظرف منصوب ايش اللي ناصبه ؟ الاستقرار نحن ما نقول الاستقرار نقول ناصبه المقدر الذي تعلق به الجار والمجرور سواء قدرته مستقر أو قدرته مستقر فيوم هذه متعلقة بها قيل متعلقة بما تعلق به الجار والمجرور في لهم سواء قدرتها مستقر أو قدرت استقر واضح الآن وإلا لا ؟ واضح طيب وذلك الآن لأن الخبر إذا كان جارا و مجرورا لابد أن يتعلق بمحذوف إما أن تقدره فعلا وإما أن تقدره اسم فاعل فتقول استقر له أو مستقر له وسمعتم البيت الذي أنشدناه في هذه القاعدة من الألفية
"وأخبروا بظرف أو بحرف جر ناوين معنى كائن أو استقر"
كائن اسم فاعل استقر فعل هذا العذاب العظيم متى يكون لهم ؟" يوم تشهد عليهم تشهد بالفوقانية والتحتانية " تشهد ويشهد ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كان يعملون من قول وفعل وهو يوم القيامة يعني اليوم الذي تشهد فيه هذه الجوارح هو يوم القيامة أو تشهد بالفوقانية والتحتانية يعني أن فيها قراءتين تشهد ويشهد وذلك لأن ألسنة جمع تكسير وإلا مذكر ؟ جمع تكسير وجمع التكسير يجوز فيه التذكير والتأنيث تقول قال الرجال وقالت الرجال تشهد مؤنث وإلا مذكر ؟ مؤنث ويشهد مذكر كلاهما جائز ألسنتهم جمع لسان وأيديهم جمع يد وأرجلهم جمع رجل بما كانوا يعملون قال المؤلف من قول وفعل أخذنا من كلام المؤلف رحمه الله فائدة عظيمة وهو أن العمل يشمل القول والفعل بخلاف الفعل ولهذا نجعل القول ايش قسيمه ؟ فعل ما تقول قول وعمل إذا أردت أن تحرر كلاما فيجوز قول وعمل ولكن على سبيل التجوز إذن فهمنا أن العمل يطلق على القول وعلى الفعل
بل قال أهل السنة والجماعة في بحث الإيمان أن العمل يشمل عمل اللسان وهو القول وعمل الجوارح وهو الفعل وعمل القلب ايضا مثل خوفه ورجائه ومحبته ونحو ذلك الحركة القلبية فصار إذن العمل يشمل القول والفعل وإذا أراد أن تفصل تقول قول وفعل إذن إذا سمعت أو جاءك عبارة فيها قول وعمل فاعلم أن هذا من باب التجوز تجوز بالعمل عن الفعل وإلا فالأصل أن الفعل قسيم القول لا أن العمل قسيم القول
الطالب: في فرق ؟
الشيخ : نعم في فرق عظيم إذا قلت عمل يشمل القول والفعل وإذا قلت فعل يختص بالفعل وهو عمل الجوارح دون عمل اللسان فالعمل يشمل قول اللسان وفعل الجوارح والفعل يختص بفعل الجوارح فقط
الطالب:...
الشيخ : إذا قيل قول وعمل من باب التقسيم لكنه تجوز في إطلاق العمل على أحد معنييه وهو الفعل ... طيب أقول : يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم اللسان يشهد على الإنسان كيف يشهد يقول لهذا القاذف للمحصنة الغافلة يقول إنك قذفتها اللسان نفسه يقول هذا مع أن الفعل ما هو فعل في الدنيا العمل عمل اللسان ومع ذلك يشهد اللسان على صاحبه بهذا القول الذي هو القذف أيديهم أيضا تشهد عليهم أرجلهم تشهد عليهم وقد ذكر الله سبحانه وتعالى أن هذه الأعضاء تشهد على الإنسان يوم القيامة ولذلك ذكر أن الجلود تشهد ايضا على الإنسان وأنه يحصل محاورة بين الإنسان وبين جلده وقالوا لجلودهم لما شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة
الفتاوى المشابهة
- هل يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد... - الالباني
- إذا أطال الإمام في التشهد الأول وأنهي المأمو... - ابن عثيمين
- التشهد كما جاء عن النبي - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة على النبي في التشهد الأول - ابن باز
- الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير. - الالباني
- حكم قراءة التشهد كاملًا في التشهد الأول - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في التشهد - ابن باز
- ما هو التشهد الصحيح للصلاة ؟ - ابن عثيمين
- الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << يوم تشه... - ابن عثيمين
- سؤال عن معنى قوله تعالى " يوم تشهد عليهم ألس... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << يوم تشهد عليهم ألس... - ابن عثيمين