تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << و لقد ءاتينا موسى الكتاب... - ابن عثيمينقال الله تعالى:  ولقد آتينا موسى الكتاب  آتينا بمعنى أعطينا {هذا نبتدأ الدرس الجديد} آتينا بمعنى أعطينا واعلم أنَّ إيتاء الله سبحانه وتعالى ينقسِم إلى ق...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << و لقد ءاتينا موسى الكتاب من بعد مآ أهلكنا القرون الأولى بصآئر للناس و هدى و رحمة لعلهم يتذكرون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى: ولقد آتينا موسى الكتاب آتينا بمعنى أعطينا {هذا نبتدأ الدرس الجديد} آتينا بمعنى أعطينا واعلم أنَّ إيتاء الله سبحانه وتعالى ينقسِم إلى قسمين: إيتاءٌ شرعي وإيتاءٌ قَدَرِيّ فما تعلق بالكون والخلق فهو إيتاء قدريٌّ، وما تعلق بالشرع فهو إيتاءٌ شرعيّ ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله هذا إيتاء شرعي والمراد به .. صدقات أو ..، بمثل آتينا موسى الكتاب شرعي ولّا قدري؟ قدري إذ لأن الإنزال إنزال القرآن مِن الأمور التي تتعلق بمشيئة الله لا بِشرعه، العمل بالكتاب .... لا ما يكون لأنَّ أصل الإنزال قدري يتعلق بمشيئة الله وقدرِه لكن العمل به شرعي، وقوله: آتينا موسى الكتاب موسى مفعول أول لـآتينا والكتاب مفعول ثاني وهو مِن باب ظن.
الطالب: مِن باب كسا.

الشيخ : مِن باب كسا لأنَّه إذا لم يكن الأول مبتدأ والثاني خبر فهو مِن باب لو قُلْت: موسى الكتاب. يصلح؟ ما يصلح فكل مفعولين لا يصِح أن يكون أحدهما مبتدأ والثاني خبر فهما مِن باب كسا وما صح أن يكونا مبتدأ وخبراً فهما مِن باب ظن، وقوله: الكتاب يقول: "التوراة" وهو فِعَال بمعنى مَفْعُول لأنَّ التوراة مَكْتُوبَة، الله تعالى كتبها بألواح وأعطاها موسى.
وقال: مِن بعد ما أهلكنا القرون الأولى متعلق بـآتينا يعني أعطيناه إيَّاه مِن بعد ما أهلكنا القرون الأولى، القرون جمع قَرْن والمُراد بهم الأمم، وقد يُراد به الفترة مِن الزمن ومِقدارها مائة سنة، فالقرون تارةً يُراد بها الأمم وتارة يراد بها أحقابُ الزمن، وهنا المراد أحقاب الزمن ولّا الأمم؟ الأمم، لأن أحقاب الزمن ما تُهْلَك، الذي يُهْلَك الأمم أهلكنا القرون الأولى قومَ نوح وعاد وثمود وغيرهم" قوم نوح عندي وعاد عندكم وعاداً ولّا لا؟ .... الوجه أن يُقال: قومَ نوحٍ وعاداً وثمود. أما ثمود فلا تنصرِف لكن الكلام على عاد هم كانوا وتفسير للقرون، طيب هم "قوم نوح وعاد وثمود وغيرهم" هؤلاء هم القرون الأولى، وإنما قال الله تعالى: مِن بعد ما أهلكنا القرون الأولى إشارةً إلى أنَّ الناس كانوا في حاجة إلى مثل هذا الكتاب الذي نَزَل على موسى لأن القرون أُهلِكت وتطاول الزمن احتاج الناس إلى رسالة فأرسل اللهُ تعالى موسى بهذا الكتاب الذي هو التوراة، وقيل: إنَّ القرون الأولى يشمل حتَّى آلَ فرعون لأن التوراة ما نزلت على موسى إلا بعد أن أهلك الله القرن فرعون وقومه وأنه يشمل حتى هؤلاء، حتى إنَّ بعض العلماء استنبط منها أنَّه لم تُهلك أمةٌ بعد نزول التوراة لأن .. التوراة ما هلك وأنَّ هذا مِن فوائد قوله: من بعد ما أهلكنا القرون الأولى لأنّ إهلاك الأمم السابقة مضى وانقضى ولا إهلاكَ بعد نزول التوراة، والحقيقة أنَّ من تأمل التاريخ وجد أنَّه لم تُهلَك أمة بعد نزول التوراة ما هلكت أمة، لكن هل قوله تعالى: مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الأُولَى يشير إلى هذا؟ هذا هو محل النظر والمناقشة.
الطالب: ...

الشيخ : لا، ما حصل هلاك عام، ربِّك، أما أنه هلاك عام ما حصل، فالمهم هذه موعظة .....
قال: بصائر للناس حال مِن الكتاب"
وين الكتاب؟ ولقد آتينا موسى الكتاب بصائرَ، والبصائر جمع بصيرة وهي نورُ القلب " كما أنَّ بصر وأبصار نورُ العين، فنور القلب يسمى بَصِيرة وبصائر، ونور العين يُسَمى بصر وأبْصَار فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ، وقوله: بصائر للناس ال هنا للعهد الذهني وليست للعموم، لأن التوراة لم تنزِل إلا لِمن؟ لِقوم موسى فقط كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وكان النبي يبعث إلى قومِه خاصة وبعثت إلى الناس عامة .. وقوله: للناس هل يُخرِج الجِنّ؟ نعم مِن حيث التكليف والإلزام يُخرِج الجن لأنه لم يُكلف أحد برسالة أحد مِن الرسل مِن الجن لكن مِن حيثُ العمل يُمكِن أن يستبصر بها الجن كما قالوا: يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ [الأحقاف:30] فإن الظاهر أنهم كانوا انتفعوا بِما أُنزِل على موسى كما انتفعوا بالقرآن.
الطالب: ...

الشيخ : لا ما.. عليهِم لأنه يقول ... يُبعث إلى قومه
والجن ليسوا مِنهم، وقوله: للناس أنا ذكرت أن ال هنا للعهد الذهني، قال: " جمع بصيرة وهو نور القلب أي أنواراً للقلوب " وهكذا جميع الكتب التي يُنزِلها الله عز وجل تكون أنواراً للقلوب وأنه يكون .. الهدى ولهذا قال: وهدىً مِن الضلالة لِمن عمِل بها" يستفيد المؤلف لِمن عمِل به .. والأولَى إبقاء الآية على ظاهرها أنَّ التوراة هدىً لكن هذا الهدى ما يَنتفِع به إلا من وُفِّق، فهي هدىً مِن الضلالة بلا شك لكن هل ينتفع بها ويهتدي بها كلُّ أحد؟ لا، كما قال الله تعالى في القرآن: هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان وقال: هدىً للمتقين ففي الأول هدى دلالة وفي الثاني هدى توفيق التوراة إذا قلنا: هدىً لمن عمِل بها قيَّدنا الآية بِهُدَى التوفيق مع أنَّها مُطْلَقَة، ولِهذا الأوْلَى أن نقول: هدىً مِن الضلالة في كُلِّ أمر كما قال: بصائرَ للناس نقول: وهدىً أيضاً للناس، ولكن الهدى الذي بمعنى الدلالة عام والهدى الذي بمعنى الاهتداء يعني يهتدي بها الإنسان هذا لِمن وُفِّق لَه.
وهدىً ورحمة لِمن آمن به" هذه نعم رُدَّ لمفعول أن المقام يقتضي .. أنه رحمة لكن لا لكل أحد إلا أن يُقال: رحمة أي وسيلةٌ للرحمة فإذا قلنا: إنَّ رحمة أي وسيلة صار عاماً، نقول هُدىً باعتبار العلم ورحمة باعتبار العمل لأنّ مَن عمل به فهو مرحوم وأما هدى فهو باعتبار العِلْم كما قال الله تعالى: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ [التوبة:33] الهدى هو العلم النافع ودِين الحق هو العمل الصالح.
الطالب:...

الشيخ : نعم أي ما تكون رحمة لغيره هي هدى الهدى نعم، هُدى لكل أحد؟ لا مو هو الظاهر، الظاهر أنه لو قُيِّدَت تقييداً مثل ما قال المؤلف لأنَّه ما يُرحم بها إلا مَن عمِل بها ما يرحم بها إلا مَن عمل فقط.
وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون لعل هنا معناها التعليل أمَّا عملها فهي تنصِبُ المبتدأ وترفعُ الخبر، وخبرُها جملة يتذكرون قال:"
يتعظون بما فيه مِن المواعظ" يعني بِما في الكتاب -اللي هو التوراة- مِن المواعظ لعلهم يتذكرون كلمة يتذكرون الضمير يعود على مَن أُنزِلت عليهم التوراة وهم بنو إسرائيل

Webiste