تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن. - ابن عثيمينتفسير قوله تعالى: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن)نبتدئ هذا اللقاء بما كنا نبتدئ به اللقاءات السابقة من الكلام في تفسير آيات من كتاب الله، وكنا قد بدأنا بسورة ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (وكم أهلكنا قبلهم من قرن)
نبتدئ هذا اللقاء بما كنا نبتدئ به اللقاءات السابقة من الكلام في تفسير آيات من كتاب الله، وكنا قد بدأنا بسورة ق حتى انتهينا إلى قوله تعالى: وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ [ق:٣٦] :- لما كانت قريش تكذب النبي عليه الصلاة والسلام وتنكر البعث وتقول: أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ [المؤمنون:٨٢] حذَّرهم الله عز وجل أن يقع بهم ما وقع لمن سبق من الأمم، فقال: وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ [مريم:٧٤] أي: كثيراً من القرون أهلكناهم، و (القرن) هنا بمعنى: القرون، كما قال تعالى: وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ [الإسراء:١٧] .
فأممٌ كثيرة أهلكها الله عز وجل لما كذبت الرسل.
فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ : أي بحثوا في البلاد، يريدون المفر والملجأ من عذاب الله، ولكن لم يجدوا مفراً، ولهذا قال: هَلْ مِنْ مَحِيصٍ : أي: لا محيص لهم، وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ * وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ [سبأ:٥١-٥٢] .
فما أصاب القوم الذين كذبوا الرسل أولاً يصيب هؤلاء ثانياً؛ لأن الله تبارك وتعالى يقول: أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا [محمد:١٠] .

Webiste