تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << ووصينا الإنسان بوالديه ح... - ابن عثيمينثم قال تعالى:  وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا [العنكبوت:8] لَمَّا ذكرَ سبحانه وتعالى مُجمَل حقِّه وما توعَّدَ به المخالفين وما وَعَد به ...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهمآ إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى: وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا [العنكبوت:8] لَمَّا ذكرَ سبحانه وتعالى مُجمَل حقِّه وما توعَّدَ به المخالفين وما وَعَد به المـُوافِقِين قال: وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ وَصَّيْنَاه بهم أي عهِدْنَا إليه بهم، والوصِيَّة إنما تكونُ في الأمور الهامَّة، وقوله: بِوَالِدَيْه أي أمِّه وأبيه حسنًا قال المؤلِّف: " إي إيصاءً ذا حُسن " فعلى رأيه يكُون قولُه: حُسْنًا وصفًا لمحذوف أي إيصاء ًحُسْنًا، وحُسْن كما تعرفُون مَصْدَر وليست حَسَنًا فإذا كانت مصدرًا فإنه يجِب أن يُقَدَّر لها المضاف وهو ذا حُسْنٍ هكذا قال المؤلف، ويحتمِل احتمالًا قويًّا أن حسنًا هذه منصوبة بنزع الخافض أي عهِدْنا إليه بحُسْنٍ، وأنَّ الحُسن هنا بمعنى الإحسان كما قال تعالى في آية أخرى: وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا [الأحقاف:15] وهذا أقرَب مِن تقدِيرِ المؤلف والله أعلم نعم.
الطالب: ......؟

الشيخ : نعم، إي هو الظاهر هذا هو الظاهر بعين كما قال تعالى: تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا [القمر:14] أي بمرأًى مِنَّا بأعيننا

Webiste