تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << وليحملن أثقالهم وأثقالا... - ابن عثيمينقال:  وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ [العنكبوت:13] وليحمِلُنَّ  الفاعل مَن؟ الدُّعاةَ والمدعُوِّين، الدُّعَاة ولَيَحْمِلُ...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال: وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ [العنكبوت:13] وليحمِلُنَّ الفاعل مَن؟ الدُّعاةَ والمدعُوِّين، الدُّعَاة ولَيَحْمِلُنَّ والجملة هذه مؤكدة بالقسم واللام والنون أَثْقَالَهُمْ أوزارهم " يعني عُقُوبة الذنوب وسُمِّيَت الأوزار أثقالًا، لأنها تُثْقِلُ -والعياذ بالله- صاحبَها، وقوله: أَثْقَالَهُمْ الضمير في هم يعود إلى الداعين أو إلى المدعوين؟ إلى الدَّاعِين يعني ليحملَنَّ هؤلاء الدعاة أثقالَ أنفسِهم، أيضًا وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ أثقالًا أخرى مع أثقَالِهم وش الأثقال الأخرى؟ أثقالُ دعوتِهِم قال الله تعالى: لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ [النحل:25] فهم يحمِلُون أثقالَهم كاملةً، أمَّا أثقال المدعوين ما يحملُونَها كاملة لو حملُوها كاملة ما بقيَ للمدْعُوِّيِن شيءٌ ولهذا هنا قال: وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ أثقالًا بالنكرة، وفي الآية الثانية قال: وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ وذلك لأنَّ الدَّاعي لا يتحَمَّلُ وِزْرَ المدعُوِّ كاملًا، لو تحمَّلَه كاملًا ما بقي للمدعُوِّ شيء، ولكنَّه يكون لهذا ولهذا والعياذ بالله، وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ لِدعوتهم إلى الضلال وكل مَن دعا إلى ضلالَة فلهُ مثلُ وِزْرُ مَن عمل بها مِن غير أن ينقُصَ مِن أوزارهم شيء، وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ لِقولهم للمؤمنين: اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وإضلالهم مقلديهم " وش المقَلِّدِين؟ الذين اتبعوهم، لأنَّ الكفار مُجْتَهِدُون ومقلدون يعني رؤساء ومقلدُون أو لا؟ قال الله تعالى: وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ [القصص:41] والإمام له مأمُوم أو لا؟ أو له مُؤْتَمُّون به يتبَعُوه فالكفار لهم رؤساء ولهم مقلدون فهؤلاء المقلدون يحمِلُ الرؤسَاءُ مِن أوزارهم ما يتحمَلُوه، وكذلك من أوزار الذين يدعونهم بغير علم لكن إذا دعَوا شخصًا ولم يقتدي بهم فإنهم يحملون أوزار الدعْوة فقط دون وِزْرِ العمل والسبب لأنْ ما في عمل ما فيه عمل وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ [العنكبوت:13] لَيُسْأَلُنَّ مَن يسألهم؟ الله سبحانه وتعالى، يوم القيامة يعني في الآخرة، وقد تقدَّم أنه سمي بذلك لأمور ثلاثة وهي: قيامُ الناس مِن قُبُورِهم، وإقَامَةُ العدل، وقِيَامُ الأشْهَاد، فإن الأشهاد يقُومون في ذلك اليوم ويُقَام فيه العدل ويقوم الناس من قبورهم
الطالب: الأشهاد ...

الشيخ : الأشهاد الرسل عليهم الصلاة والسلام وكذلك غيرُ الرسل مِن العلماء وكذلك الجُلُود والألْسن وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ اش معنى يفترون؟ يكْذِبُون على الله لأنَّهم قالوا: اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ [العنكبوت:12]وهم كاذبُون في هذا ولَّا لا؟ كاذِبُون فسَيُسْأَلون عن هذا الكذب، وكذلك كل دَجَّالٍ يدعوا إلى باطلِه بالكذب سَيُسْأَل عن هذا الكلام عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ قال المؤلف: سؤالَ توبيخ " ولَّا سؤال استخبار؟ سؤال توبيخ نعم، سؤال توبيخ لأجل أن يُقِرُّوا كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ وش الجواب؟ قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ * وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ * فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ قال المؤلف: " واللامُ في الفعلَيْن لامُ قسمٍ وحُذِفَ فاعلُها الواو ونونُ الرفع " اللام في الفعلين وين هي؟ وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ والثاني ولَيُسْأَلُنَّ فاللام لامُ القسم والقسَم مقدَّر والنون للتوكيد فصارت تأكيد بكم؟ بثلاثة، وحُذِف فاعلُهما الواو ونون الرفع " نون الرفع حُذِفت ليه؟
الطالب: ...

الشيخ : لا ما في جَزم، لِتَوَالي الأمثال يقول: لتوالي الأمثال، لأن ثلاث نونات اجتمعن وكلهن زائدات ما يصير، فحُذفت النون الأولى لِتوالي الأمثال، ولم تُحذف نون التوكيد لأنه جيءَ بها لمعنى، فكان الحذف لِنونِ الرفع الذي جرَت العادة أن تُحْذَف، وقد علمتم أن الأفعال الخمسة تحذف نونها وجوبًا في حال النصب والجزم، وجوازًا بكثرة في حال النفي، وجوازًا بقِلَّة في حال الإثبات، نعم طيب الواو لِماذا حذفت؟
الطالب: للتخفيف.

الشيخ : للتخفيف؟ خطأ،
الطالب: لالتقاء الساكنين.

الشيخ : وين الساكنين؟ النون المشددة أولها ساكن والواو ساكنة فحُذِفت الواو لِالتقاء الساكنين، فنون الرفع حُذِفت لتوالي الأمثال، والواو حذفت لالتقاء الساكنين على حدِّ قول الإمام مالك في الكافية اقرا يا عبد الله! شباب أنتم! وأنت يا حسين! كررْناها عدة مرات البيت مَن الذي يحفظه؟
الطالب: إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق.

الشيخ : .... إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق وإن يكن لينًا فحذفَه استحق
نعم، هذه قرأتها كَم من مرة هذا الأسبوع؟ إن ساكنان التقيا اكسِر ما سبق لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا [البينة:1] كسرناها، وإن يكن لينًا فحذفَه استحق، اللين الواو أو الألف أو الياء فإنه يستحقان الحذف فحذفَه استحق ..... حتى لو.... مادام هذه قاعدة مهمة ..... نعم، لا لا الرسول صلى الله عليه وسلم احتَرَس قال مِن غير أن ينقُصَ مِن أجُورِهم شَيء ...... إي يدخلون في هذا، .... بتجي إن شاء الله في الفوائد هذه، هذه نذكرها في الفوائد إن شاء الله في الدرس القادم.
الطالب: يا شيخ القاعدة في طاعَة الوالدين.

الشيخ : القاعدة: ألَّا تكون في معصية الله وأن تكون مِن الإحسان إليهما، إي نعم وألَّا يكن عليهما مَضَرَّة ....

Webiste