سؤال عن حكم الحذف للالتقاء الساكنين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الساكن؟ أي ساكن؟
الطالب : إذا التقى.
الشيخ : أي نعم ... وعندنا ياء ساكنة محذوفة، حرف العلة ساكن، فيجتمع ساكنين فيحذف، مع أنه في الحقيقة عند التأمل تجد أن المحذوف أصلًا للتخفيف وجاء التنوين عوضًا عنه، إذن نقول: إن المؤلف أتى بهذا لأجل أن يكون كالاستثناء من قوله:
" ووكُنْ لجَمعٍ مُشْبِهٍ مَفَاعِلَا *** أو المَفاعِلَ بِمَنْعٍ كافِلَا ".
الطالب : إذا التقى.
الشيخ : أي نعم ... وعندنا ياء ساكنة محذوفة، حرف العلة ساكن، فيجتمع ساكنين فيحذف، مع أنه في الحقيقة عند التأمل تجد أن المحذوف أصلًا للتخفيف وجاء التنوين عوضًا عنه، إذن نقول: إن المؤلف أتى بهذا لأجل أن يكون كالاستثناء من قوله:
" ووكُنْ لجَمعٍ مُشْبِهٍ مَفَاعِلَا *** أو المَفاعِلَ بِمَنْعٍ كافِلَا ".
الفتاوى المشابهة
- قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ول... - ابن عثيمين
- ما هي العلة في حذف النون من "كان" المنجزمة ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفع... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- بيان أثر البلد الصالح على ساكنه وأثر البلد الف... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومع الآخر احذف ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واحذف خفيــــفة... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يقال في المدينة : على ساكنها أفضل... - ابن عثيمين
- الساكن مع والده لا يعني أن فضله على السا... - اللجنة الدائمة
- الإحرام من مكة لمن هو ساكن في جدة - ابن عثيمين
- سؤال عن حكم الحذف للالتقاء الساكنين ؟ - ابن عثيمين