حكم ذبائح أهل الكتاب وهل يشترط التسمية في ذبيحته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعلى هذا فالتشديد في ذبائح أهل الكتاب والاعتلال بأنهم لم يسموا لم يسموا الله نقول حتى وإن لم يسموا الله فالمسألة ليست إجماعا بل حتى وإن لم يذبحوا بقطع الحلقوم والمريء والودجين لكن اعتقدوا أن هذه الذبيحة طعام فإن بعض أهل العلم يقول لا بأس لعموم قوله وطعام الذين أوتوا الكتاب أي ما جعلوه طعاما واعتقدوه طعاما على أي شيء ذبحه فهو حلال والمقصود من هذا التعليق هو ألا نشدد على الناس فيه الآن أناس يشددون على إخوانهم يقولون حتى اللي يرد للمملكة العربية السعودية من الدول لا يجوز أكله حتى وإن كان من دول أهل الكتاب ويتعللون بمسألة الله أعلم يعني إلى الآن لم نصل إلى سند صحيح أنه قد وجد كرتون عليه مكتوب عليه مذبوح على الطريقة الإسلامية وإذا هو سمك هذه أولا أين السند والثاني ربما هذه شركات كثيرة تعبيء سمكا وتعبيء لحما مذبوحا والخطأ وارد ثم إذا قدر أن هذا وقع من جهال من العمال الذين يعبون السمك والذبائح فهل يحكم بكل شيء على هذا ونحن نرى أن ما جاء ان مافي بلادنا وأسواقنا فهو حلال وقد طلبت هيئة العلماء هيئة كبار العلماء طلبت مندوبين من وزارة التجارة في هذه المسألة بعد أن نوقشت في المجلس قالوا أبدا كل ما يرد إلى المملكة فإنه مذبوح ذبحا شرعيا وعلى مسؤوليتهم إيه نعم
الفتاوى المشابهة
- باب : ذبائح أهل الكتاب وشحومها من أهل الحرب... - ابن عثيمين
- ما الفارق بين ذبيحة المسلم وذبيحة أهل الكتاب ؟ - الالباني
- حكم الأكل من ذبائح أهل الكتاب - ابن باز
- حكم ذبائح أهل الكتاب - ابن باز
- ما حكم ذبيحة تارك الصلاة وإن سمى على الذبيحة... - ابن عثيمين
- الأصل في ذبائح أهل الكتاب الإباحة - ابن باز
- حكم ذبائح أهل الكتاب - ابن باز
- حكم أكل ذبائح أهل الكتاب - ابن باز
- ذبائح أهل الكتاب - الفوزان
- حكم ذبائح أهل الكتاب وهل تشترط التسمية فيها ؟ - ابن عثيمين
- حكم ذبائح أهل الكتاب وهل يشترط التسمية في ذب... - ابن عثيمين