ما ردكم على من يقول أن النفع بالقبور ثبت بالحس كما ثبت النفع بالأدوية بالحس لا بالنص ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم، أهل البدع لهم شبهة في دعاء القبور ونحو ذلك، يقولون: أن هذه أسباب شهد الحس بنفعها ويذكرون قصص كثيرة جداً عن بعض الناس بدعائها، ويقولون أن هذا وإن كان سبباً لم يرد ولكنه سبب شهد الحس به كما يعني كما شهد الحس بمداوات المرضى أو مداواة السحر ... أنه سبب لم يأت به الشرع ولكنه ثبت بالحس؟
الشيخ : هذا ما ثبت بالحس، هل ثبت أن صاحب القبر هو الذي نفعه؟ ما ثبت، لكن كون ... أو غيره من الأدوية تنفع مجرب نفس الدواء، ولكن الله تعالى قد يبتلي الإنسان بفتنة فتؤثر المعصية حسب اعتقاده، ابتلاءً من الله عز وجل، فيكون هنا الإجابة أو الانتفاع حصل عند الفعل لا بالفعل، ويجب أن يعرف الفرق بين كون الشيء حصل بالشيء أو عند الشيء.
الشيخ : هذا ما ثبت بالحس، هل ثبت أن صاحب القبر هو الذي نفعه؟ ما ثبت، لكن كون ... أو غيره من الأدوية تنفع مجرب نفس الدواء، ولكن الله تعالى قد يبتلي الإنسان بفتنة فتؤثر المعصية حسب اعتقاده، ابتلاءً من الله عز وجل، فيكون هنا الإجابة أو الانتفاع حصل عند الفعل لا بالفعل، ويجب أن يعرف الفرق بين كون الشيء حصل بالشيء أو عند الشيء.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " وفساد قول هؤلاء معلوم بضرو... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على حسان . - الالباني
- (بيان أن الحس والعقل أقوى دلالة من الخيال ول... - ابن عثيمين
- مكان قبر الحسين رضي الله عنه والزيارة الشرعية ل... - ابن باز
- رد الشيخ الألباني على حسان عبدالمنان . - الالباني
- قوة النبي صلى الله عليه وسلم على الجن كما في... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الحس والعقل ؟ - ابن عثيمين
- كلام عن حسان عبد المنان - الالباني
- موضع قبر الحسين والتحذير من عبادة القبور - ابن باز
- حكم الصلاة في مسجد الحسين في مصر - ابن باز
- ما ردكم على من يقول أن النفع بالقبور ثبت بال... - ابن عثيمين