(بيان أن الحس والعقل أقوى دلالة من الخيال ولهذا ألغوا دلالة العقل والحس في عقيدتهم فتصير موحدا)
بل يخرق الحجب الكثيفة كلها*** وهما وحسا ثم عقل وان
فالوهم منه وحسه وخياله*** والعلم والمعقول في الأذهان
حجب على ذا الشان فاخرقها وإلا*** كنت محجوبا عن العرفان
هذا وأكثفها حجاب الحس والـ***ـمعقول ذانك صاحب الفرقان
فهناك صرت موحدا حقا ترى*** هذا الوجود حقيقة الديان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بل يخرق الحُجُبَ الكثيفة كلها *** وهما وحسا ثم عقلٌ واني "
يعني معناه أنه أنه يجب أن يخرق هذه الحُجُب التي هي الوهم والخيال والحس والعقل حتى يتبين له الحقيقة قال : " حجب على ذا الشان"
" فالوهم منه وحسه وخياله *** والعلم والمعقول في الأذهان
حجبٌ على ذا الشان فاخرقها وإلا *** كنت محجوبا عن العرفان "
وش معنى اخرقها ؟ يعني مزقها وكأنها لا شيء يعني لا ترجع إلى حس ولا وهم ولا خيال ولا عقل حتى تدرك الحقيقة
" هذا وأكثفُها حجاب الحس والـ *** ـمعقول ذانك صاحب الفرقان "
ليش؟ لأن الحس ما يمكن لا يمكن أن ينكَر والعقل كذلك لا يمكن أن ينكَر لكن المدرك بالحس مُشاهد يُدرك بالعيان بعين البصر والمدرك بالبصر يدرك بعين البصيرة هذان يقول هما أكثفها لأنها أقواها دلالة أما الخيال والوهم فهذا سهل لأن الإنسان ربما يتوهم أشياء غير معقولة وأشياء لا يمكن أن توجد في الخيال في الحس لكن الحس هو المشكل كيف يكون الحس الحس يُدرِك أن الشاة غير البعير كذا؟
الطالب : نعم
الشيخ : وأن الولد غير الوالد وأن الحَجَر غير الحديد هذا حس نشاهده بالحس العقل كذلك يدرك أن المصنوع غير الصانع وأن المحدَث غير المحدِث وهكذا لهذا كانت دَلالة الحس والعقل على امتناع ما ذهب إليه هؤلاء امتناع ما ذهب إليه هؤلاء أمرا واضحا جدا فصارت هي أكثفها عندهم يقول :" فهناك صرت موحدا " يعني إذا إذا كسرت هذه الحجب
" فهناك صرت موحدا حقا ترى *** هذا الوجود حقيقة الديان "
نسأل الله العافية يعني حينئذٍ تكون موحداً حقيقة ترى أن هذا الوجود هو حقيقة من الديان الله عز وجل
يعني معناه أنه أنه يجب أن يخرق هذه الحُجُب التي هي الوهم والخيال والحس والعقل حتى يتبين له الحقيقة قال : " حجب على ذا الشان"
" فالوهم منه وحسه وخياله *** والعلم والمعقول في الأذهان
حجبٌ على ذا الشان فاخرقها وإلا *** كنت محجوبا عن العرفان "
وش معنى اخرقها ؟ يعني مزقها وكأنها لا شيء يعني لا ترجع إلى حس ولا وهم ولا خيال ولا عقل حتى تدرك الحقيقة
" هذا وأكثفُها حجاب الحس والـ *** ـمعقول ذانك صاحب الفرقان "
ليش؟ لأن الحس ما يمكن لا يمكن أن ينكَر والعقل كذلك لا يمكن أن ينكَر لكن المدرك بالحس مُشاهد يُدرك بالعيان بعين البصر والمدرك بالبصر يدرك بعين البصيرة هذان يقول هما أكثفها لأنها أقواها دلالة أما الخيال والوهم فهذا سهل لأن الإنسان ربما يتوهم أشياء غير معقولة وأشياء لا يمكن أن توجد في الخيال في الحس لكن الحس هو المشكل كيف يكون الحس الحس يُدرِك أن الشاة غير البعير كذا؟
الطالب : نعم
الشيخ : وأن الولد غير الوالد وأن الحَجَر غير الحديد هذا حس نشاهده بالحس العقل كذلك يدرك أن المصنوع غير الصانع وأن المحدَث غير المحدِث وهكذا لهذا كانت دَلالة الحس والعقل على امتناع ما ذهب إليه هؤلاء امتناع ما ذهب إليه هؤلاء أمرا واضحا جدا فصارت هي أكثفها عندهم يقول :" فهناك صرت موحدا " يعني إذا إذا كسرت هذه الحجب
" فهناك صرت موحدا حقا ترى *** هذا الوجود حقيقة الديان "
نسأل الله العافية يعني حينئذٍ تكون موحداً حقيقة ترى أن هذا الوجود هو حقيقة من الديان الله عز وجل
الفتاوى المشابهة
- قوة النبي صلى الله عليه وسلم على الجن كما في... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فيهن خيرات حسان) - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على حسان . - الالباني
- ما ردكم على من يقول أن النفع بالقبور ثبت بال... - ابن عثيمين
- كلام عن حسان عبد المنان - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل في النوع الثاني م... - ابن عثيمين
- (بيان قولهم أن العبد هو عين الرب والرب هو عي... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في مسجد الحسين في مصر - ابن باز
- شرح قول المصنف: " وفساد قول هؤلاء معلوم بضرو... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الحس والعقل ؟ - ابن عثيمين
- (بيان أن الحس والعقل أقوى دلالة من الخيال ول... - ابن عثيمين