تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام مهم حول قبول الحق ممن قاله ورد الباطل م... - ابن عثيمينالشيخ : في سياق المؤلف رحمه الله لأقوال هؤلاء دليل على أن الحق مقبول من أي إنسان، كالصوفية وأهل الكلام والفلسفة إذا أتوا بكلام صحيح وجب قبوله، وهذا هو ط...
العالم
طريقة البحث
كلام مهم حول قبول الحق ممن قاله ورد الباطل ممن قاله ولو كان المحق والمبطل مهما كان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في سياق المؤلف رحمه الله لأقوال هؤلاء دليل على أن الحق مقبول من أي إنسان، كالصوفية وأهل الكلام والفلسفة إذا أتوا بكلام صحيح وجب قبوله، وهذا هو طريق القرآن والسنة، ففي القرآن قال الله تعالى : وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها فقال الله تعالى : قل إن الله لا يأمر بالفحشاء وسكت عن قولهم : وجدنا عليها آباءنا لأن هذا الكلام إيش ؟
الطالب : صحيح

الشيخ : حق، فلا يمكن رده. وفي السنة قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة بعد أن حدثه الشيطان بأنه إذا قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح، قال النبي لأبي هريرة قال صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب ، وقال عليه الصلاة والسلام لليهودي الذي قال إنا نجد يعني في التوراة أن الله يضع السموات على إصبع والأراضين على إصبع، ضحك النبي عليه الصلاة والسلام تصديقاً لقوله فالمهم يا إخواني إذا وجدت طائفة مذمومة من حيث الأصل وعلى ضلالة من حيث الأصل، وجاءت بحق فما الواجب ؟
الطالب : قبوله.

الشيخ : قبوله، وإذا وجدت طائفة على العكس من ذلك سنية سلفية وقالت قولاً خطأ فالواجب رده. نعم.

Webiste