تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحث على فعل الخيرات وقبول الحق - ابن عثيمينالشيخ : ونحث إخواننا عموما على فعل الخيرات وترك المنكرات والقيام ببر الوالدين وصلة الأرحام وحسن الجوار والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإحسان إلى الخ...
العالم
طريقة البحث
الحث على فعل الخيرات وقبول الحق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ونحث إخواننا عموما على فعل الخيرات وترك المنكرات والقيام ببر الوالدين وصلة الأرحام وحسن الجوار والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإحسان إلى الخلق بقدر الإمكان فإن الله في حاجة العبد ما كان العبد في حاجة أخيه والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه فاحرص يا أخي على نفع إخوانك ما استطعت ومن المهم الذي يجب علينا جميعا أن نتجنبه ما يقع بين الناس من الخلاف بين طلبة العلم من الدعاة أو العلماء أو غيرهم من الخلاف والنزاع والتعصب لأحد دون أحد فإن هذا يوجب تفرق الأمة وتنازع الأمة وإذا تنازعت الأمة وتفرقت فإن الله يقول : ولا تنازعوا إيش ؟ فتفشلوا وتذهب ريحكم علينا أن نقبل الحق من أي مصدر كان انتبه وعلينا أن نرد الباطل من أي مصدر كان الباطل نرده والحق نقبله استمع إلى قول الله عز وجل : وإذا فعلوا أي المشركون فاحشة أو ظلموا أنفسهم وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آبائنا والله أمرنا بها فتعللوا قم تعللوا بماذا بماذا تعللوا إذا فعلوا الفاحشة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : بأمرين استرح وانتبه تعللوا بأمرين قالوا وجدنا عليها آبائنا والأمر الثاني والله أمرنا بها قولهم هذا فيه حق وباطل .
الطالب : باطل .

الشيخ : لا قولهم هذا فيه حق وباطل قولهم : وجدنا عليها آبائنا حق ولا باطل هاه .
الطالب : حق .

الشيخ : حق والله أمرنا بها باطل أبطل الله الباطل وسكت عن الحق إقرارا به أو إقرارا له فقال : قل إن الله لا يأمر بالفحشاء قل إن الله لا يأمر بالفحشاء إذا رد الباطل وسكت عن الحق لأنه حق وجاء حبر من الأحبار أي من علماء اليهود إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : إنا نجد في التوراة أن الله يجعل السماء على إصبع والأرضين على إصبع وذكر الحديث فضحك النبي صلى الله عليه وآله وسلم تصديقا لقول الحبر وأيد ذلك بقوله تعالى : وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه فقبل النبي صلى الله عليه وسلم الحق ممن ؟ من يهودي يهودي قبل الحق الذي جاء به بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم أقر الحق الذي جاء من الشيطان الشيطان أكبر عدو فإنه جعل أبا هريرة أي النبي صلى الله عليه وسلم جعل أبا هريرة حفيظا على صدقة الفطر وفي ليلة من الليالي جاء الشيطان فأخذ من الطعام فأمسك به أبو هريرة ليرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فاشتكى إليه قال : إنه ذو عيال وذو حاجة فرقّ له أبو هريرة وتركه ثم غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك البارحة ؟ قال : يا رسول الله إنه ادعى أنه ذو حاجة وذو عيال وتركته قال كذبك : كذبك وسيعود. يقول أبو هريرة فعلمت أنه سيعود لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إنه سيعود فانتظرت في الليلة الثانية فجاء وفعل كالليلة الأولى ثم جاء أبو هريرة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فأخبره بالخبر فقال : كذبك وسيعود الليلة الإيش الثالثة أو الرابعة ما أسمع الثالثة أو الرابعة ؟ كذا نعم الثالثة فعاد في الليلة الثالثة فأمسك .

Webiste