تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن نمرة ليست من عرفة . - ابن عثيمينالشيخ : انتبه لقوله: " المجاورة لعرفة " يتبين لك أن شيخ الإسلام رحمه الله وكذلك غيره من ا لعلماء إلا قليلاً يرون أن نمرة ليست من عرفة، وهذا هو الحق لا ش...
العالم
طريقة البحث
بيان أن نمرة ليست من عرفة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : انتبه لقوله: " المجاورة لعرفة " يتبين لك أن شيخ الإسلام رحمه الله وكذلك غيره من ا لعلماء إلا قليلاً يرون أن نمرة ليست من عرفة، وهذا هو الحق لا شك فيه.
لكن يشكل عليه حديث جابر رضي الله عنه أنه قال : لما ذكر سير النبي صلى الله عليه وسلم إلى عرفة قال: ولا تشك قريش إلا إنه واقف عند المشعر الحرام يعني مزدلفة كما كانت قريش تفعل بالجاهلية فأجاز حتى أتى عرفة . ومعلوم أنه ضُربت له القبة بنمرة وبقي فيها إلى أن زالت الشمس، فتوهم بعض العلماء من قوله حتى أتى عرفة أن نمرة من عرفة، لكن مراد جابر رضي الله عنه واضح أنه أجاز حتى أتى عرفة فوقف بها ولم يقف بإيش؟ بمزدلفة، لأن قريشاً من عنادهم واستكبارهم يقولون ما يمكن أن نقف يوم عرفة بعرفة، عرفة من الحل، ونحن أهل الحرم، ما نقف إلا في مزدلفة، أفهمتم ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : ولهذا قال الله لنا: أفيضوا من حيث أفاض الناس أي من عرفة.
فالمهم أن شيخ الإٍسلام رحمه الله كلامه هنا صريح أن نمرة ليست من عرفة، ولهذا لو أن أحداً وقف بها حتى غربت الشمس ثم انصرف فحجه ليس صحيح، ولا أدري عن الذين قالوا إنها من عرفة أيلتزمون بصحة حجهم في هذه الحال أو لا ؟ نعم.

Webiste