هل يصح أن يقال أن الله سميع بلا أذن و بصير بلا عين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ هل يصح أن يقال إن الله سميع بلا أذن بصير بلا عين
الشيخ : لأ لأنه لا يجوز أيضا نفي الأذن عن الله هل نفى الله عن نفسه الأذن أسألك
السائل : ...
الشيخ : ما ننفي إذن لا يجوز أن ننفي لاحتمال أن يكون له أذن طيب أيضا بصير بلا عين هذا أيضا لا يصح لوجهين الأول أن الله أثبت لنفسه عينا فكيف ننفيها وثانيا لو قدر أن الله لم يثبت له عينا فلا يجوز ننفي لأن هذه قاعدة افهموها كل ما يتعلق بصفات الله فإنه لا يجوز إثباته ولا نفيه إلا إلا بدليل إلا ما علمنا أنه لا يليق بجلاله عز وجل كالاشياء التي تتضمن النقص مثل أن لو قال إنسان هل لله أسنان وأضراس
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ما ندري
الشيخ : لا ما نقول ما ندري نقول ندري أنه ما له أسنان ولا أضراس لأن هذه إنما يحتاج إليها لمضغ الأكل والله تعالى لا يأكل كما نعلم أيضا أنه ليس معدة وليس له أمعاء وننفي ذلك لأن هذه إنما يحتاج إليها من يحتاج إلى الأكل ثم ان الله صمد قال بعض العلماء في تفسيرها صمد أي لا جوف له لأنه غني عن الأكل انتبهوا لهذه النقطة أيضا لا تظنوا أننا لا ننفي كل شيء حتى يرد نفيه بعينه لا إذا كان إثباته يستلزم يستلزم نقصا نفيناه لأن النقص وما يستلزمه كله منفي عن الله عز وجل نعم أي نعم
الشيخ : لأ لأنه لا يجوز أيضا نفي الأذن عن الله هل نفى الله عن نفسه الأذن أسألك
السائل : ...
الشيخ : ما ننفي إذن لا يجوز أن ننفي لاحتمال أن يكون له أذن طيب أيضا بصير بلا عين هذا أيضا لا يصح لوجهين الأول أن الله أثبت لنفسه عينا فكيف ننفيها وثانيا لو قدر أن الله لم يثبت له عينا فلا يجوز ننفي لأن هذه قاعدة افهموها كل ما يتعلق بصفات الله فإنه لا يجوز إثباته ولا نفيه إلا إلا بدليل إلا ما علمنا أنه لا يليق بجلاله عز وجل كالاشياء التي تتضمن النقص مثل أن لو قال إنسان هل لله أسنان وأضراس
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ما ندري
الشيخ : لا ما نقول ما ندري نقول ندري أنه ما له أسنان ولا أضراس لأن هذه إنما يحتاج إليها لمضغ الأكل والله تعالى لا يأكل كما نعلم أيضا أنه ليس معدة وليس له أمعاء وننفي ذلك لأن هذه إنما يحتاج إليها من يحتاج إلى الأكل ثم ان الله صمد قال بعض العلماء في تفسيرها صمد أي لا جوف له لأنه غني عن الأكل انتبهوا لهذه النقطة أيضا لا تظنوا أننا لا ننفي كل شيء حتى يرد نفيه بعينه لا إذا كان إثباته يستلزم يستلزم نقصا نفيناه لأن النقص وما يستلزمه كله منفي عن الله عز وجل نعم أي نعم
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف "وبهذا علم ضلال من سلبوا أسماء ال... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قوله تعالى : (( ... إن الله هو ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : بل يؤمنون بأن الله سبحانه (... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الله تعالى : [ ما خلقكم ولا بعثك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " أو اشترى بعين ماله بلا إذن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (بلى إن ربه كان به بصيرا) - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يفهم من إشارته عليه الصلاة والسلام... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ... إن الله هو السميع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :قوله تعالى (إن الله كان سميع... - ابن عثيمين
- هل يصح أن يقال أن الله سميع بلا أذن و بصير ب... - ابن عثيمين