تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن أولهم... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين ".أولهم نوح، الدليل من القرآن والسنة. الدليل من القرآن قول الله تبارك وتعالى...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين << إنآ أوحينآ إليك كمآ أوحينآ إلى نوح و النبيين من بعده >> [ النساء : 163 ] , << ما كان محمد أبآ أحد من رجالكم و لكن رسول الله وخاتم النبيين >> [ الأحزاب : 40 ]
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين ".
أولهم نوح، الدليل من القرآن والسنة. الدليل من القرآن قول الله تبارك وتعالى : إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده إلى أن قال : رسلا مبشرين ، وهذا وحي الرسالة، أما وحي النبوة فقد كان قبل نوح كان ايش؟ في آدم طيب، لكن وحي الرسالة الذي أكده الله بقوله : رسلا مبشرين هذا كان أوله في نوح عليه الصلاة والسلام.
ومن الأدلة قوله تعالى : ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب ، فذكر الله أنه أرسل نوحا وإبراهيم وأن النبوة والكتاب كانت في ذريتهما، وهذا يدل على أنه لا رسول قبلهما، يعني: قبل نوح. وبهذا نعرف أن من قال من المؤرخين إن إدريس كان جد نوح قول باطل، أن هذا القول قول باطل، لأنه يستلزم أن يكون هناك رسول قبل نوح، وهو مخالف للقرآن.
وأما السنة فدليلها أن نوحا أول الرسل أنه في حديث الشفاعة المتفق عليه أنهم يأتون إلى نوح ويذكرونه بنعمة الله، ومنها أنه أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض وهذا صريح بأن أول الرسل نوح.
أما آخرهم فهو محمد عليه الصلاة والسلام. دليل ذلك قوله تعالى : ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين الآية هنا جمعت بين الرسالة والنبوة، قال : رسول الله وخاتم النبيين وربما يكون المتوقع أن يقول: ولكن رسول الله خاتم المرسلين. لكنه قال : وخاتم النبيين لأنه لن يكون بعده نبي ولا؟ ولا رسول، حتى من ادعى النبوة دون الرسالة فهو كاذب وكافر أيضا لتكذيبه القرآن والسنة.
ولكن رسول الله وخاتم النبيين ومن أجل كونه خاتم النبيين كانت شريعته صالحة لكل زمان ومكان. صالحة لكل زمان ومكان، هل معناها أنها تتغير بتغير الزمان؟ أو معناها أن من تمسك بها صلح له الزمان في كل وقت؟ الثاني بلا شك. ولهذا قد يتوهم بعض الناس أن المعنى صالحة لكل زمان ومكان أنها تتكيف بتكيف الناس، وأن الناس إذا كان عندهم عمل كثير يلهيهم عن الصلاة قلنا لهم إما أن لا تصلوا الظهر والعصر لأنه وقت عمل وإما فاجمعوهما إلى ايش؟ المغرب والعشاء، كما يوجد بعض العمال الآن، بلغني أن بعض العمال يجمع الصلوات الخمس كلها عند النوم، نعم؟ ما أدري عاد الفجر يجمعها جمع تقديم معها أو يؤخرها الله أعلم، لكن الصلوات الأربعة قطعا يقولون لي إن بعض العمال يجمعها. لو قلنا الدين يتكيف هاه؟ لكان هذا صحيحا، لكن غلط، معنى قول من قال: إنه صالح لكل زمان ومكان أنه لا ينافي الإصلاح ولا الصلاح في أي زمان كان، تمسك بالدين يصلح لك أمر الدين والدنيا.
ولكن رسول الله وخاتم النبيين .

Webiste