قال المصنف رحمه الله تعالى : ولولا أن الفعل يقع بإرادة العبد واختياره لكان مدح المحسن عبثا , وعقوبة المسيئ ظلما ، و الله تعالى منزه عن العبث والظلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولولا أن الفعل يقع بإرادة العبد واختياره لكان مدح المحسن عبثا وعقوبة المسيء ظلما " . صح؟ طيب.
هذا أيضا في العقوبة والثواب. إذا قلنا إن المحسن يفعل بدون إرادة وبدون اختيار صار مدحه عبثا، تمدحه على شيء ما فعله باختياره؟!
كذلك أيضا عقوبة المسيء تكون ظلما، لأنك عاقبته على شيء لا يستطيع التخلص منه، وهذا ظلم.
ولذلك كان الجبرية يقولون إن الله تعالى له أن يعاقب أصلح الناس وأعبد الناس، له أن يعاقبه، وليست عقوبته ظلما، ليش يا جماعة مو بظلم؟ الله يقول : ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما قالوا: لكن هذا مهو بظلم. لماذا؟ قال: أليس الخلق كلهم عباد الله؟ جوابنا: بلى. إذن له أن يفعل في عباده ما شاء. نقول نحن: نعم، له أن يفعل ما شاء، لكنه قد حرم الظلم على نفسه.
هذا أيضا في العقوبة والثواب. إذا قلنا إن المحسن يفعل بدون إرادة وبدون اختيار صار مدحه عبثا، تمدحه على شيء ما فعله باختياره؟!
كذلك أيضا عقوبة المسيء تكون ظلما، لأنك عاقبته على شيء لا يستطيع التخلص منه، وهذا ظلم.
ولذلك كان الجبرية يقولون إن الله تعالى له أن يعاقب أصلح الناس وأعبد الناس، له أن يعاقبه، وليست عقوبته ظلما، ليش يا جماعة مو بظلم؟ الله يقول : ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما قالوا: لكن هذا مهو بظلم. لماذا؟ قال: أليس الخلق كلهم عباد الله؟ جوابنا: بلى. إذن له أن يفعل في عباده ما شاء. نقول نحن: نعم، له أن يفعل ما شاء، لكنه قد حرم الظلم على نفسه.
الفتاوى المشابهة
- دعاء المسلم بالهلاك على من ظلمه - اللجنة الدائمة
- ما حكم الظلم وعاقبة الظالمين؟ - ابن باز
- شرح قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن... - الالباني
- شرح قوله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن... - الالباني
- باب : " باب الظلم ظلمات " شرح حديث جابر بن عبد... - الالباني
- تتمة لباب : " باب الظلم ظلمات " شرح حديث أبي ذ... - الالباني
- ما معنى قوله تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ ع... - ابن باز
- قال المصنف رحمه الله تعالى : الثالث : مدح ال... - ابن عثيمين
- باب : ظلم دون ظلم - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وما ظلمونا ولـكن كانوا... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ولولا أن الفعل... - ابن عثيمين