قال المصنف رحمه الله تعالى : فالفساد في الأرض من الجدب و المرض والفقر و الخوف شر لكنه خير في محل آخر ، قال الله تعالى : << ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون >> [ الروم : 41 ]
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فمثلا : " الفساد في الأرض من الجدب والمرض والفقر و الخوف شر ". صح؟ الجدب ضده الخصب، يعني كون الأرض مجدبة ما فيها نبات، هذا شر، لأنه تهلك بسببه المواشي والأنعام بل والآدمي أحيانا. المرض شر، الفقر شر، الجهل شر. لكنه خير في محل آخر. فمثلا يقول الله تعالى : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس هذا فساد شر، لكن ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون إذن الرجوع خير لا شك. إذا ذاقت بعض الذي عملوا خير أيضا لأنها تعجيل للعقوبة في الدنيا، وعقوبة الدنيا أهون من عقوبة الآخرة.
أظن اتضح الآن أن الشر لا يكون شرا محضا حتى في مفعولاته تبارك وتعالى، لأن فعله كل حكمة.
أظن اتضح الآن أن الشر لا يكون شرا محضا حتى في مفعولاته تبارك وتعالى، لأن فعله كل حكمة.
الفتاوى المشابهة
- كيف نوفق بين كون الشر مخلوقا من الله وقول النب... - الالباني
- هل هناك شر في القدر؟ - الفوزان
- قولنا الله خالق كل شيء هل يدخل فيه الشر مع أ... - ابن عثيمين
- قوله تعالى " ظهر الفساد في البر والبحر " هل... - ابن عثيمين
- ما حكم نسبة الشر لله تعالى خاصة مع ذكر حديث :... - الالباني
- قال المصنف رحمه الله تعالى : و إنما يكون الش... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فأكثروا فيها الفساد) - ابن عثيمين
- ما رأيكم في دعاء بعض الأئمة في ليلة القدر به... - ابن عثيمين
- ورد في الحديث :( كل يجاز بعمله إن خيرا فخير... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر) - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : فالفساد في الأر... - ابن عثيمين