وعنه رضي الله عنه قال : كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( أميطي عنا قرامك هذا ، فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي ) . رواه البخاري .
واتفقا على حديثها في قصة أنبجانية أبي جهم وفيه : ( فإنها ألهتني عن صلاتي ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " وعنه رضي الله عنه قال: كان قرام لعائشة رضي الله عنها سترت به جانب بيتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أميطي عنا قرامك هذا فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي .
واتفقا على حديثها في قصة أنبجانية أبي جهم وفيه: فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي ".
قوله: " قرام لعائشة سترت به بيتها " القرام قالوا إنّه السّتر الرّقيق يستر به الباب،
وقوله: " سترت به عائشة بيتها " يعني إذا جعل على الباب فإنّه يمنع من مشاهدة ما وراءه ،وقوله: " بيتها " أي بيتها التي هي ساكنة فيه، وسيأتي الخلاف هل بيوت أزواج النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ملك لهنّ أو أضيفت البيوت إليهنّ باعتبار السّكنى فقط لا باعتبار الملك
فقال لها النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: أميطي عنّا قرامك هذا أميطي بمعنى أزيلي ومنه الحديث: تميط الأذى عن الطّريق صدقة أي تزيله فإنّه -أي القرام- لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي يعني أنّه عليه الصّلاة والسّلام ينظر إلى هذه التّصاوير التي فيه، والمراد بالتّصاوير هنا مجرّد النّقوش وليست تصاوير الحيوان لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أمرها حينما رأى النّمرقة التي بها الصّورة أمرها أن تمزّقها.
واتفقا أي البخاري ومسلم على حديثها أي حديث عائشة في قصة أنبجانية أبي جهم، وهذه الأنبجانيّة كان أبو جهم رضي الله عنه أهدى إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم خميصة، والخميصة كساء معلّم له أعلام ونظر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم إلى أعلامها نظرة واحدة فلمّا انصرف من صلاته أمر أن تردّ الخميصة إلى أبي جهم وأن تؤخذ منه الإنبجانيّة، والإنبجانيّة كساء ليس فيه خطوط وهو أيضا فيه نوع من الغلظة
وفيه فإنّها ألهتني آنفا عن صلاتي ألهتني أي شغلتني، عن صلاتي أي عن الإقبال عليها بالقلب وإلاّ ففي البدن هو يصلّي عليه الصّلاة والسّلام.
واتفقا على حديثها في قصة أنبجانية أبي جهم وفيه: فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي ".
قوله: " قرام لعائشة سترت به بيتها " القرام قالوا إنّه السّتر الرّقيق يستر به الباب،
وقوله: " سترت به عائشة بيتها " يعني إذا جعل على الباب فإنّه يمنع من مشاهدة ما وراءه ،وقوله: " بيتها " أي بيتها التي هي ساكنة فيه، وسيأتي الخلاف هل بيوت أزواج النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم ملك لهنّ أو أضيفت البيوت إليهنّ باعتبار السّكنى فقط لا باعتبار الملك
فقال لها النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: أميطي عنّا قرامك هذا أميطي بمعنى أزيلي ومنه الحديث: تميط الأذى عن الطّريق صدقة أي تزيله فإنّه -أي القرام- لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي يعني أنّه عليه الصّلاة والسّلام ينظر إلى هذه التّصاوير التي فيه، والمراد بالتّصاوير هنا مجرّد النّقوش وليست تصاوير الحيوان لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم أمرها حينما رأى النّمرقة التي بها الصّورة أمرها أن تمزّقها.
واتفقا أي البخاري ومسلم على حديثها أي حديث عائشة في قصة أنبجانية أبي جهم، وهذه الأنبجانيّة كان أبو جهم رضي الله عنه أهدى إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم خميصة، والخميصة كساء معلّم له أعلام ونظر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم إلى أعلامها نظرة واحدة فلمّا انصرف من صلاته أمر أن تردّ الخميصة إلى أبي جهم وأن تؤخذ منه الإنبجانيّة، والإنبجانيّة كساء ليس فيه خطوط وهو أيضا فيه نوع من الغلظة
وفيه فإنّها ألهتني آنفا عن صلاتي ألهتني أي شغلتني، عن صلاتي أي عن الإقبال عليها بالقلب وإلاّ ففي البدن هو يصلّي عليه الصّلاة والسّلام.
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : صلى رسول... - ابن عثيمين
- التعليق على فقرة وردت في ذلك المبحث وهو قوله :... - الالباني
- التعليق على استدلال الباحث بحديث عائشة - رضي ا... - الالباني
- شرح قول المصنف من كتاب الترغيب و الترهيب: عن ع... - الالباني
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث عائشة... - الالباني
- شرح حديث عائشة - رضي الله عنها - : " قَدِمَ رس... - الالباني
- ما سبب إيراد حديث القرام في الباب مع أنه لم... - ابن عثيمين
- شرح الحديث الثاني حديث عائشة رضي الله عنها أنه... - الالباني
- حدثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو قال حدثنا عب... - ابن عثيمين
- فوائد حديثي : ( كان قرام لعائشة سترت به جانب... - ابن عثيمين
- وعنه رضي الله عنه قال : كان قرام لعائشة سترت... - ابن عثيمين