تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للرجل النظر إلى المرأة للحاجة ؟ - ابن عثيمينالشيخ : أي نعم، بس السنة دلت على أنّ الرّجل لا ينظر للمرأة إلا لحاجة ما هو لضرورة لحاجة، ومثلوا لهذا بنظر الخطيب إلى مخطوبته، ونظر الشاهد على من يشهد عل...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للرجل النظر إلى المرأة للحاجة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أي نعم، بس السنة دلت على أنّ الرّجل لا ينظر للمرأة إلا لحاجة ما هو لضرورة لحاجة، ومثلوا لهذا بنظر الخطيب إلى مخطوبته، ونظر الشاهد على من يشهد على عينها، ونظر المعامل أيضا، المعامل صاحب الدكان قال الفقهاء يجوز إذا كان الإنسان يريد أن يعرف عين التي تعامله أن يقول افتحي وجهك أشوفك، أخشى تأتيه مره ثانية تقول أنا فلانه.

السائل : وجهها وإلاّ ...

الشيخ : لا، وجهها وعلّلوا هذا بتعليل منضبط يعني ما واضح في الشريعة أن كل ما حرّم لغيره جاز للحاجة، وما حرّم لذاته لا يجوز إلا للضرورة، وتحريم النظر لوجه المرأة محرّم لا لذاته ولكن لغيره خوفا من أن يتدرج إلى الفاحشة ولهذا قال: يغضّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم

السائل : على هذا إذا وجدنا نساء كشفن داخل ... لاننكر عليهن

الشيخ : لا لا، نحن نحكي كلام الفقهاء، أمّا عمليّا فلا يمكن أن يستقيم الآن لأنّ كل إنسان بيقول لو تشتري منه بريال واحد قال انا والله أخاف تكذبين علي في المرة الثانية أعطيني وجهك لا هو ... هذه دائما أكرّرها في الحقيقة لكم ليس كل ما جاز نظريا يجوز تطبيقه عمليا، وهذه سياسة عمر أليس يجوز أن يبيع الرجل أمّ ولده؟
الطالب : بلى.

الشيخ : في الأوّل، ثم لمّا رأى عمر أنّ النّاس تهاونوا في هذا وفرّقوا بين الأم وولدها منع منع يعني تطبيقها كذلك أيضا بالنّسبة لطلاق الثّلاث للإنسان إذا طلق زوجته ثلاثا أن يراجعها فمنع من المراجعة. نعم يحيي؟
الطالب : أحسن الله إليك، بالنّسبة للخطوط يا شيخ وطباعة الكتب فهل هذه ...

الشيخ : إيش؟

Webiste