تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شاب خطب امرأة ونظر إليها نظر الخطبة فهل يجوز ل... - الالبانيالسائل :  لا السّؤال الثّاني قام شابّ بخطبة فتاة دون عقد ونظر إليها في المرّة الأولى ثمّ ربّما تطيل هذه المدّة حتّى يعقد عليها سنة أو يزيد , فهل يجوز له...
العالم
طريقة البحث
شاب خطب امرأة ونظر إليها نظر الخطبة فهل يجوز له أن ينظر إليها نظرة ثانية قبل العقد، وما ضابط النظر إليها
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لا السّؤال الثّاني قام شابّ بخطبة فتاة دون عقد ونظر إليها في المرّة الأولى ثمّ ربّما تطيل هذه المدّة حتّى يعقد عليها سنة أو يزيد , فهل يجوز له أن يراها مرّة ثانية وثالثة وهكذا أم لا يراها حتّى يعقد عليها وهي منقّبة .

الشيخ : نعم

السائل : الفتاة منقبة

الشيخ : و رآها منقّبة ؟

السائل : هي منقّبة يعني تلبس النّقاب .

الشيخ : فهمت يا أخي , و رآها منقّبة ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذن ماذا قصدت بقولك إنّها منقّبة ؟

السائل : يعني ربّما يريد هذا الشّاب أن يذهب في كلّ أسبوع مثلا بوجود أبيها كمحرم و ينظر إليها و تنظر إليه طوال هذه المدّة يعني أم لا يراها إطلاقا يعني تلبس النّقاب أمامه ولا يراها حتّى يتمّ عليها العقد ؟

الشيخ : الآن وضح شيء ممّا كان خافيا , أنا فهمت الأوّل رآها مرّة وبعدين يريد يراها مرّة ثانية , الآن يريد يراها كلّ أسبوع , هنا يقال الحركة فيها بركة , الرّؤية كما تعلمون جميعا هي قبل كلّ شيء ليس لشهوة يبتغيها الرّائي و إنّما هو تنفيذ لحكم شرعي وهو كما جاء في الحديث الصّحيح: انظر إليها فإنّه أحرى أن يؤدم بينكما وفي الحديث الآخر انظر إليها فإنّ في أعين الأنصار شيئا فإذا رآها هل تأمّلها ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كويس مثلا في حدود الحديث الثّاني فإنّ في أعين الأنصار شيئا هل رأى في عينيها شيئا ؟ لا إذن لماذا يريد أن ينظر إليها مرّة ثانية بل مرّات كما فهمنا منك أخيرا لماذا؟

السائل : لعلّه بالحديث يقول: انظر إليها يقول لعلّ في هذا الحديث ليس فيه تحديد لعدد تكرار النّظر

الشيخ : هذا ينقلنا إلى بحث أصولي الأمر بالشّيء هل يستلزم التّكرار ؟

السائل : لا ما يلزم .

الشيخ : فإذن لا , إذن لا ينظر إليها ... وهي أن يكون حينما نظر إليها لم يمتّع بصره بالنّظر إليها لسبب أو آخر وهذا يمكن أن يقع , مثلا و هذا يمكن كان في قديم الزّمان أمّا اليوم يمكن أصبح نسيا منسيّا إنّه هذا الشّاب خجول حيّي , ما يستطيع أن يتمكّن أن يمكّن بصره في خطيبته بحيث أنّه يتجلّى بهذه النّظرة معالمها جيّدا فهو خجول و هذا كما قلت يعني اليوم مش موجود , لكن نفترض هذا كسبب , ممكن نفترض سبب ثاني وهذا يمكن يكون واقعيّا أهل البنت من أب و أخ وإلى آخره شغلوه بالحديث معه عن أنّه يمتّع بصره فيها ففعلا هو ما تمكّن من الوصول إلى الغاية الّتي أراد الرّسول حينما قال: انظر إليها فإنّه أحرى أن يؤدم بينكما و الأسباب عديدة فسوف لا أكشف سرّا إذا حدّثتكم بما وقع لي. توفّيت زوجتي الأولى رحمها الله وهي أمّ عبد الرّحمن فبدأت أفتّش فدللت على رجل مصري سلفي في دمشق وكان عنده كتّاب يعلّم فيه الأطفال القرآن فقيل لي عنده بنت وسّطنا ناس أنّه نريد نخطب وصار اللّقاء أدخلت عليّ البنت هذه كما هي العادة بكأس شاي أو فنجان قهوة أنا رأيتها لكنّي ما رأيتها لم ؟ لا لأنّي أنا صاحب حياء وإنما رأيتها ما رأيتها لأنّها تبيّن لي أنّها مزيّنة مغندّرة بالبودرة و الحمرة و إلى آخره إذن هم ضيّعوا عليّ شخصيّتها نعم

السائل : هذا حياء

الشيخ : نعم فطلبنا أن نراها مرّة أخرى وما أذكر الآن حقيقة رأيتها أو لا لكن ما صار نصيب أن أتزوّجها , فالشّاهد بارك الله فيك أظنّ إنّه وضح الجواب المقصود من الأمر بالنّظر إلى المرأة .
الحلبي : بتشجّع المصريّين شيخنا .

الشيخ : كيف ؟
الحلبي : تشجّع المصريّين يناسبوك شيخنا .

الشيخ : والآن تذكّرت شيئا لا بدّ من ذكره , أنتم تعلمون أنّ الأصل في النّظر إلى المرأة لا يجوز فبالإضافة إلى ما طرحته آنفا من السّؤال و قلنا ينبغي أن نعود إلى قاعدة أصوليّة " هل الأمر بالشّيء يستلزم التّكرار " كان الجواب الصّحيح لا. فالآن أستدرك شيئا آخر فأقول بالإضافة إلى أنّ قوله عليه السّلام انظر أنّ هذا لا يستلزم التّكرار فإنّه خلاف الأصل , هذا النّظر خلاف الأصل فالأصل أنّ النّظر للرّجل للمرأة حرام وقل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم و يحفظوا فروجهم كذلك النّساء فلا يجوز إذن أن يكرّر الخاطب نظرته ثانيا و ثالثا لا لتحقيق الهدف الّذي رمى إليه الرّسول عليه السّلام بسبب حصول سبب من أسباب المانعة من تحقيقه كما ذكرنا و ضربت لكم مثلا بنفسي آنفا , فإذا كان الأصل أنّه لا يجوز النّظر إلى المرأة إلاّ للخطبة و لا تقولوا الخطبة كما يقول بعض النّاس لأنّ الخطبة تكون للخطباء ما للخطّابين فالمقصود الغاية من الخطبة هو أن يراها و يكون على بصيرة هي سمراء هي بيضاء هي شقراء إلى آخره فإذا حصل هذا الهدف في النّظرة الأولى حرم عليه أن يكرّرها و إذا لم يحصل لسبب مش شهواني فحينئذ يجوز له أن يكرّر مرّة ثانية أمّا مرّات فلا , واضح الجواب , هذا الثّاني و الثّالث ؟

سائل آخر : لو سمحت يا شيخ على هذا السّؤال .

الشيخ : تفضّل .

سائل آخر : هل المقصود بالنّظر إليها كما يفعل النّاس في هذا الوقت أم كما قال جابر كنت أختبئ لها ؟

الشيخ : هو هذا المقصود فعلا أن لا يكون هناك اتّفاق سابق على الرّؤية هذه الرّؤية الّتي تكون دون شعور من المرأة المرئيّة هو الّذي يجيز للنّاظر أن ينظر إليها إلى أكثر ممّا يجوز لها أن تبدي من بدنها و ليس هو إلاّ الوجه و الكفّين , فكما وقع من ذاك الصّحابي وما أظنّه جابرا إنّما هو رجل آخر مسلمة ولا إيش تذكر شيء؟

السائل:...

الشيخ: , المقصود كان رؤي وهو يتابع امرأة في ... لها قالوا أنت صحابيّ رسول الله و تفعل هذا ! قال قال عليه السّلام: إذا وقع في قلب أحدكم خطبة امرأة فلينظر إليها فقد يرى منها و الحالة هذه شيء من ذراعها , شيء من ساقها إلى آخره , هذا جائز لكن هذا ما يجوز فيما إذا اتّفق الخاطب مع وليّ البنت أن ينظر إليها إلاّ إلى ما يجوز لها أن تظهر به أمام النّاس عادة ألا هو الوجه و الكفّين على الخلاف المعروف بين العلماء قديما و حديثا في كون الوجه و الكفّين من العورة أو لا , فخلاصة القول أنّ النّظرة الأولى هي مباحة نصّا أمّا النّظرة الثّانية فلا تباح إلاّ إذا لم تتحقّق الغاية من النّظرة الأولى , أمّا التّكرار كلّ يوم , كلّ أسبوع يروح يزور أهلها و يراها و ينظر إليها فهذه طريقة أوروبيّة ليست لها صلة بالشّريعة الإسلاميّة . السّؤال الثّالث ؟

Webiste