باب شروطه وما نهي منه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثمّ قال المؤلّف: " باب شروطه " وكان متوقعا أن يقول شروطها، لأنّها بيوع جمع، نعم والجمع يحتاج أن يكون الضّمير الرّاجع إليه ضمير جمع لكن كأنّ المؤلّف رحمه الله لمّا رأى أنّ البيوع هنا جمع من أجل الأنواع والجنس واحد أعاد الضّمير هنا على هذا الجمع باعتبار الجنس باعتبار الجنس لا باعتبار الأنواع
وقد سبق لنا أنّ الشروط جمع شرط وهو في اللّغة العلامة ومنه قوله تعالى: فهل ينظرون إلاّ الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها أي علامتها وفي الشّرع نعم ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود نعم، ولا يلزم من وجوده وجود طيب
وأما قوله: " وما نهي عنه " أي ما نهي عنه من البيوع، والمنهي عنه من البيوع أقل بكثير ممّا أبيح لأنّ المنهي عنه معدود والمباح محدود محدود، وهذا معدود، والمعدود أقلّ من المحدود لأنّه محصور، محصور بعدده، وقوله " ما نهي عنه " يشمل ما نهى الله عنه أو نهى عنه الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.
وقد سبق لنا أنّ الشروط جمع شرط وهو في اللّغة العلامة ومنه قوله تعالى: فهل ينظرون إلاّ الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها أي علامتها وفي الشّرع نعم ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود نعم، ولا يلزم من وجوده وجود طيب
وأما قوله: " وما نهي عنه " أي ما نهي عنه من البيوع، والمنهي عنه من البيوع أقل بكثير ممّا أبيح لأنّ المنهي عنه معدود والمباح محدود محدود، وهذا معدود، والمعدود أقلّ من المحدود لأنّه محصور، محصور بعدده، وقوله " ما نهي عنه " يشمل ما نهى الله عنه أو نهى عنه الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف" باب شروط الصلاة...". - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " باب الشروط في البيع " - ابن عثيمين
- تحت باب شروط الصلاة . - ابن عثيمين
- باب النهي عن الحديث بكل ما سمع - ابن عثيمين
- باب شروط الصلاة . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف " ... باب شروط الصلاة... ". - ابن عثيمين
- تحت باب شروطه وما نهي عنه. - ابن عثيمين
- تحت باب شروطه وما نهي عنه> - ابن عثيمين
- تحت باب شروطه وما نهي عنه - ابن عثيمين
- معنى قول المصنف : باب شروطه وما نهي عنه - ابن عثيمين
- باب شروطه وما نهي منه. - ابن عثيمين