تتمة شرح الحديث السابق (وعنه قال : أعتق رجل منا عبدا له عن دبر ولم يكن له مال غيره . فدعا به النبي صلى الله عليه وسلم فباعه . متفق عليه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والعتق من أفضل الأعمال فإنّ من أعتق عبدا له أعتق الله به بكلّ عضو عضوا من النار، حتى الفرج بالفرج ولهذا جعله الله سبحانه وتعالى كفّارة للذّنوب العظيمة كالقتل والظهار والذّنوب العظيمة، والجماع في رمضان، والحنث في اليمين، وله أصواغ كثيرة منها: أن يقول له أنت حرّ بالصّيغة القولية، ومنها أن يعتق شريكه نصيبه فيأتى العتق على نصيب الآخر، ومنها أيضا إذا مثّل بعبده إذا مثّل بعبده يعني مثلا قطع أصبعا منه، أو أنملة فإنّه يعتق عليه جبرا، ومنها إذا فعل به الفاحشة والعياذ بالله فإنّه يعتق عليه، فجعل الشارع العتق له أسباب متعدّدة كلّ هذا حرصا على إعتاق الرّقاب وتخليصها من الرّق
يقول: " أعتق رجل منا " أي من الأنصار " عبدا له عن دبر " الدّبر يطلق على آخر الشّيء ويطلق على ما بعد الشّيء، يطلق على آخره، وعلى ما بعده هنا يقول عن دبر يعني على ما بعده، أي ما بعد الحياة يعني علّق عتق عبده بموته فقال له إذا متّ يقول السّيد فأنت حرّ، فهذا هو التّدبير، أن يعلّق عتق العبد بموته، موت من؟
الطالب : السّيّد.
الشيخ : موت السّيّد وإلاّ موت العبد؟
الطالب : السّيّد.
الشيخ : موت السّيّد، يقول إن متّ فأنت حرّ، هذا العبد لا يعتق، ما دام سيّده حيّا لا يعتق إلاّ إن نجّز عتقه، لو نجّز عتقه وقال أنت حرّ قبل أن يموت صار حرّا، أما إذا لم ينجزه فإنّه يبقى رقيقا حتّى يموت السّيّد، طيب ويجوز بيعه؟ نعم يجوز بيعه يجوز بيعه وإذا باعه فإن عاد إلى ملكه مرّة ثانية ومات وهو على ملكه عتق، وإلاّ لم يعتق، هذا العبد أعتقه سيّده عن دبر
" ولم يكن له مال غيره فدعا به النّبي صلّى الله عليه وسلّم فباعه " متّفق عليه، الحديث هذا مختصر اللفظ ولكن ذكر في رواية أخرى أنّه كان عليه دين، كان عليه دين هذا السّيّد الذي أعتق عبده عن دبر فباعه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في دينه وقضاه.
يقول: " أعتق رجل منا " أي من الأنصار " عبدا له عن دبر " الدّبر يطلق على آخر الشّيء ويطلق على ما بعد الشّيء، يطلق على آخره، وعلى ما بعده هنا يقول عن دبر يعني على ما بعده، أي ما بعد الحياة يعني علّق عتق عبده بموته فقال له إذا متّ يقول السّيد فأنت حرّ، فهذا هو التّدبير، أن يعلّق عتق العبد بموته، موت من؟
الطالب : السّيّد.
الشيخ : موت السّيّد وإلاّ موت العبد؟
الطالب : السّيّد.
الشيخ : موت السّيّد، يقول إن متّ فأنت حرّ، هذا العبد لا يعتق، ما دام سيّده حيّا لا يعتق إلاّ إن نجّز عتقه، لو نجّز عتقه وقال أنت حرّ قبل أن يموت صار حرّا، أما إذا لم ينجزه فإنّه يبقى رقيقا حتّى يموت السّيّد، طيب ويجوز بيعه؟ نعم يجوز بيعه يجوز بيعه وإذا باعه فإن عاد إلى ملكه مرّة ثانية ومات وهو على ملكه عتق، وإلاّ لم يعتق، هذا العبد أعتقه سيّده عن دبر
" ولم يكن له مال غيره فدعا به النّبي صلّى الله عليه وسلّم فباعه " متّفق عليه، الحديث هذا مختصر اللفظ ولكن ذكر في رواية أخرى أنّه كان عليه دين، كان عليه دين هذا السّيّد الذي أعتق عبده عن دبر فباعه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في دينه وقضاه.
الفتاوى المشابهة
- قراءة من الشرح لباب من جعل عتق الأمه صداقها... - ابن عثيمين
- هل عتق الله في يوم عرفة يشمل الحاج وغير الحاج؟... - الالباني
- شرح قول المصنف : " أو إن أعتق فالولاء له أو... - ابن عثيمين
- باب فضل العتق: قال الله تعالى: (( فلا اقتحم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( ... ف... - الالباني
- حدثنا ابن نمير حدثنا محمد بن بشر حدثنا إسماع... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف: " ولا عبد مسلم لكافر إذ... - ابن عثيمين
- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- فوائد حديث: ( جابر رضي الله عنه قال: أعتق رج... - ابن عثيمين
- وعنه قال : أعتق رجل منا عبدا له عن دبر ولم ي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث السابق (وعنه قال : أعتق رجل... - ابن عثيمين