تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، نشوف الآن الصورة التي ذكر يقول " هو بيع يبتاعه أهل الجاهلية .. "الطالب : وكان بيعا.الشيخ : " وكان بيعا، " نعم، " وكان بيعا يبتاعه أهل الجاه...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة ، وكان بيعا يتبايعه أهل الجاهلية : كان الرجل يبتاع الجزور إلى أن تنتج الناقة ثم تنتج التي في بطنها ، متفق عليه ، واللفظ للبخاري
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، نشوف الآن الصورة التي ذكر يقول " هو بيع يبتاعه أهل الجاهلية .. "
الطالب : وكان بيعا.

الشيخ : " وكان بيعا، " نعم، " وكان بيعا يبتاعه أهل الجاهلية كان الرجل يبتاع الجزور إلى أن تنتج الناقة ثم تنتج التي في بطنها " متّفق عليه.
البيع الآن البيع واقع على شيء معلوم البيع واقع على شيء معلوم ولكن إلى أجل مجهول، إلى أجل مجهول، يقول: " إلى أن تنتج الناقة " يعني تلد، " ثمّ تنتج التي في بطنها " يعني تلد، طيب إنتاج النّاقة معلوم وإلاّ مجهول؟
الطالب : مجهول.

الشيخ : هاه؟ مجهول، إنتاج الذي في بطنها؟
الطالب : ...

الشيخ : أجهل وأجهل، إذن أيضا مجهول، ولكن ما المؤجّل في هذا البيع؟ هل المؤجّل البيع؟ يعني بمعنى أنّي أبيعه عليك هذه المدّة فيكون حقيقة الأمر أنّه إجارة إلى زمن مجهول، والإجارة تسمّى بيعا، أو أنّ المعنى يباع بثمن ويجعل أجل الثّمن إلى هذه المدّة المجهولة؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ كلاهما؟
الطالب : ...

الشيخ : كلاهما صحيح، كلاهما صحيح، يعني أحيانا يعجّلون البيع نفسه يعني يعقدون البيع، يقولون بعتها عليك إلى أن تنتج النّاقة ثمّ تنتج التي في بطنها، قد تكون مدّة البيع عشرة أشهر أو عشرين شهرا وقد تكون عشر سنين ما يدرى متى تنتج النّاقة، ومتى تنتج التي في بطنها هذا إذا قلنا إنّ البيع مؤجّل نفس البيع، وقد يكون المراد أنّه يؤجّل الثّمن بمعنى أنّه باع عليه الشّيء، باع عليه الجزور بيعا تامّا مؤبّدا ولكن الذي يؤجّل هو؟
الطالب : الثمن.

الشيخ : الثّمن يقول لا تسلّمني الثّمن إلاّ بعد أن تنتج الناقة، ثمّ تنتج التي في بطنها وكلاهما مجهول كلاهما مجهول وإلاّ لا، فالبيع إذن غير صحيح، فصارت المسألة لها أربع صور: الصّورتان الأوليان أن يبيع؟
الطالب : حمل الناقة.

الشيخ : حمل الناقة، والصّورة الثانية؟
الطالب : حمل حمل.

الشيخ : أن يبيع حمل حمل الناقة، وهذا يعود إلى جهالة المعقود عليه، الصّورة الثالثة أن يؤجّل المبيع يعني يؤجّل المدّة التي يكون فيها الشّيء ملكا للمشتري إلى متى؟ إلى أن تنتج النّاقة أو تنتج التي في بطنها كذا؟ يعني أحيانا هذه فيها ... أحيانا يبيعونه إلى أن تنتج الناقة وأحيانا إلى أن تنتج؟
الطالب : التي في بطنها.

الشيخ : التي في بطنها أبعد الصورة الرّابعة أن يكون البيع ... ولكنّ الثّمن مؤجّل بأجل إيش؟
الطالب : مجهول.

الشيخ : مجهول، إلى أن تضع الناقة أو إلى أن تضع التي في بطنها وهذا كلّه مجهول ويؤدي إلى التنازع بين الناس وإلى الغرر وإلى النّدم، نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال المؤلف رحمه الله تعالى: وعن ابن عمر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة، وكان بيعا يبتاعه أهل الجاهلية كان الرجل يبتاع الجزور إلى أن تنتج الناقة ثم ..

الشيخ : إلى؟
الطالب : إلى أن تنتج الناقة.

الشيخ : خطأ.
الطالب : ...

الشيخ : خطأ.
الطالب : تنتج الناقة.

الشيخ : حرّك اقرأ الفعل والفاعل.
الطالب : تنتج.

الشيخ : تُنتِج؟
الطالب : تُنتَج.

الشيخ : طيب.
الطالب : إلى أن تنتج الناقة، ثمّ تنتج التي في بطنها. متفق عليه، واللفظ للبخاري.

الشيخ : المفروض أنّ هذا لا يغيب عن ذهنك.
الطالب : ...

الشيخ : نعم نعم.
القارئ : " وعنه رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الولاء، وعن هبته متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحصاة، وعن بيع الغرر. رواه مسلم.
وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من اشترى طعاما فلا يبعه حتى يكتاله. رواه مسلم "
.

الشيخ : حتى إيش؟
الطالب : يكتاله.

الشيخ : يكتالُه؟
الطالب : يكتالَه.

الشيخ : نعم.
القارئ : " وعنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة. رواه أحمد والنسائي، وصححه الترمذي وابن حبان. ولأبي داود : من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما "

الشيخ : لا أحد يتكلّم هو الذي نعم.
القارئ : " من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما " .

الشيخ : إيش؟
القارئ : فله أوكسهما.

الشيخ : أوْكَسْهما؟ ليش مبني على السّكون؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : السّين ليش سكّنتها؟ هاه؟
الطالب : أوكسُهما.

الشيخ : بالرّفع؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب.
القارئ : " أوكسهما أو الربا ".

Webiste