تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عبدالله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قا... - ابن عثيمينالشيخ : حبس أي : منع بيعه ، وأبقاه في أصوله ، وأيام القطاف : أي : أيام قطاف العنب ، لأن العنب كما نعلم له أيام يقطف فيها ويباع فيؤكل طريا كما يقطف الرطب...
العالم
طريقة البحث
وعن عبدالله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حبس العنب أيام القطاف حتى يبيعه ممن يتخذه خمراً ، فقد تقحم النار على بصيرة ) . رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : حبس أي : منع بيعه ، وأبقاه في أصوله ، وأيام القطاف : أي : أيام قطاف العنب ، لأن العنب كما نعلم له أيام يقطف فيها ويباع فيؤكل طريا كما يقطف الرطب من النخل ، وأحيانا يحبس حتى ييبس فيكون زبيبا ، هذا الزبيب يستعمله الناس غذاء كما يأكلون التمر يأكلونه ، أو يضعونه على الأطعمة ، ومن الناس من يجعله عصيرا ليتخمر ، فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم : مَن حبس العنب أيام القطاف حتى يبيعه ممن يتخذه خمرًا : ممن أي : على من ، يتخذه خمرا : أي : يصنعه خمرا ، فقد تقحم على بصيرة : تقحمها دخلها بانزعاج .
على بصيرة أي : على علم بالسبب الذي يوجب تقحمها ، ومراد الجملة ؟ أو المراد بالجملة : أن من فعل ذلك فقد أدخل نفسه في النار بسببٍ يعلم أنه سبب لدخول النار ، وذلك لأنه أعان على شرب الخمر ، والمعين على الإثم آثم إثم الفاعل كالحاضر ، فاعل الإثم يكون آثما إثم الفاعل ، كما قال الله تعالى : وقد نزَّل عليكم في الكتب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذًا مثلهم .

Webiste