هل إذا انتفت العلة من المناجاة بين اثنين بأن كان الثالث مشغولا مثلا فهل يجوز في هذه الصورة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث : لا يتناجى اثنان دون الثالث .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لا يتناجى اثنان دون الثالث : فإن كانا يعلمان أن هذا لا يحزن الثالث ، هل نقول إن العلة ذهبت فلا شيء عليهم ؟
الشيخ : أي نعم ، إي نعم ، يعني مثل لو إنسان يطالع وعنده اثنين ينتاجون ما يهم ، نعم .
السائل : إذا كان العنب ! .
الشيخ : إن كان كرما .
الشيخ : نعم ؟
السائل : حديث : لا يتناجى اثنان دون الثالث .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لا يتناجى اثنان دون الثالث : فإن كانا يعلمان أن هذا لا يحزن الثالث ، هل نقول إن العلة ذهبت فلا شيء عليهم ؟
الشيخ : أي نعم ، إي نعم ، يعني مثل لو إنسان يطالع وعنده اثنين ينتاجون ما يهم ، نعم .
السائل : إذا كان العنب ! .
الشيخ : إن كان كرما .
الفتاوى المشابهة
- هل من طلقت الثالثة عليها عدة ؟ - الالباني
- ما حكم الثالث ؟ - ابن عثيمين
- إذا انتفت علة المخالطة فهل نقول بالجواز؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا ت... - ابن عثيمين
- ما هي علة تحريم حلق اللحية، وهل إذا انتفت هذه... - الالباني
- سؤال :كيف نجمع بين المناجاة والمنادات؟ - ابن عثيمين
- حكم المناجاة بين مسلمين وبينهم غير مسلم - ابن باز
- حديث ( لا يتناجى اثنان دون الثالث ) هل النهي م... - الالباني
- باب النهي عن تناجي اثنين دون الثالث: قال الل... - ابن عثيمين
- معنى حديث "لا يتناجى اثنان دون الثالث" - ابن باز
- هل إذا انتفت العلة من المناجاة بين اثنين بأن... - ابن عثيمين