تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يقسم الحياء إلى مذموم ومحمود وفي الحديث... - ابن عثيمينالسائل : شيخ أحسن الله إليكم ، قد يقول قائل كيف نقسم الحياء إلى مذموم ومحمود وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث : "الحياء خير كله ، أو كله خير"...
العالم
طريقة البحث
كيف يقسم الحياء إلى مذموم ومحمود وفي الحديث :( الحياء كله خير ).؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليكم ، قد يقول قائل كيف نقسم الحياء إلى مذموم ومحمود وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث : "الحياء خير كله ، أو كله خير" . ومما يدل على ذلك ... ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث وكان ... قال ... فكيف نوفق بينه هذا وبين قوله عليه الصلاة والسلام : "الحياء كله خير" ؟.

الشيخ : نعم ، الحياء الذي يكون محمودا ، أما الحياء المذموم وهو الحياء من طلب العلم ونحوه ، أو من إبانة الحق فهو مذموم ، ولهذا قالت أم سلمة يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق ثم سألت ، فدل ذلك على أنها لو سكتت حياء لكان ذلك الحياء مذموما .

السائل : ...

الشيخ : لعله فهم من هذا مثل ما فهم ابن عمر من ابنه بلال لما قال : " والله لنمعنهن "، يعني النساء ، ابن عمر يحدث يقول إن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله".

السائل : ... ألا يقال أنه لا يسمى حياء أصلا وإنما هو يسمى خورا ؟.

الشيخ : ولهذا قلنا إنه مذموم وهو في الحقيقة جبن وخور ، نعم ، مثلا : لو جاء واحد وقال : والله أنا استحيت أني أسأل فلان عن كذا وكذا ، نقول هذا حياء ليس في محله ، وهو يسمى حياء لكن ليس بمحله .

السائل : يا شيخ :

الشيخ : نعم .

Webiste