تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول معاذ في الحديث:( أفلا أبشر الناس )هل يدخ... - ابن عثيمينالسائل : هل نقول إن سؤال معاذ للرسول في قوله : "أفلا أبشر الناس، أفلا أبشر الناس" أن يكون هذا من السؤال المنهي عنه في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا...
العالم
طريقة البحث
قول معاذ في الحديث:( أفلا أبشر الناس )هل يدخل في السؤال المنهي عنه في قوله تعالى:(( لا تسألوا عن أشياء)).؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل نقول إن سؤال معاذ للرسول في قوله : "أفلا أبشر الناس، أفلا أبشر الناس" أن يكون هذا من السؤال المنهي عنه في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبد لكم تسؤكم } .؟ لأن الأصل في السماع من الرسول صلى الله عليه وسلم الأصل فيه الإبلاغ فلماذا ... ؟.

الشيخ : ما تقولون في هذا السؤال ، يقول : هل إن قول معاذ : "أفلا أبشر الناس" من باب السؤال الذي لا ينبغي ، فهو يدخل في قوله : { لا تسألوا عن أشياء أن تبد لكم تسؤكم }، فلو أنه سكت حتى يبلغ الحديث بدون أن ينهى عن تبليغه ، ابن داود ؟.

السائل : فيه قرينة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبره فيما بينه وبينه ، هذا قرينة على أنه ...

الشيخ : إيه ، طيب ؟.

السائل : ليس منهيا عنه ، وليس من هذا الباب لأن المراد بقوله : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبد لكم تسؤكم }، أنكم تسألوا عن أشياء لم يأت فيها شيء ثم تفرض بسبب سؤالكم ، وهنا لا فرض .

الشيخ : إيه ، يعني هنا قد أتى النص به .

السائل : نعم ،

الشيخ : إي نعم ، وإلا مجرد كون معاذ مع الرسول صلى الله عليه وسلم رديفا له ، ما يقتضي أن يكون سرا ، وقد رضي الله عنه رديف وقد كان ابن عباس رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال له : "يا غلام ألا أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك ..." إلى آخره .

Webiste