حديث :( المسلم من سلم المسلمون من لسانه) هل يشمل بمفهومه حتى الذمي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ قلنا أن : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده بمفهومها يدخل فيها الذمي والمستأمن ؟
الشيخ : لا ، قلنا المفهوم فيه تفصيل ، من كان محترما ، فإن المسلم لا يتسلط عليه بلسانه ولا بيده .
السائل : كيف الجمع بين هذا وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم : اضطروهم إلى أضيق الطريق ؟.
الشيخ : المعنى أن لا تفسحوا لهم المجال ، وليس المعنى أني أدفه حتى يصل الدار ، لا ، ولا كان الرسول يعامل اليهود بالمدينة هكذا ، ولا المسلمين .
السائل : أليس هذا من عدم صفات المسالمة ؟.
الشيخ : ليست مسالمة أبدا ، هذا يعطى حقوقه ، العهد ، الذمة الذي بيننا وبينهم ، يعطون حقوقهم ، لكن لا يجعلون فوق المسلمين أو مثل المسلمين ،
السائل : اضطروهم إلى أضيق الطريق ما معناها ؟.
الشيخ : معناها إنك لا توسع لهم ، الآن مثلا الطريق ضيق التقى فيه ثلاثة مسلمين وثلاثة غير مسلمين ، لا يجوز للمسلم أن يرجع واحد منهم أو اثنين علشان يفسح المجال لهؤلاء . بل اجعل الضيق عليهم ، وليس المعنى أنك أنت إن وجدتهم تذهب ، وترصه على أضيق شيء ، لأن السنة يفسر بعضها بعضا .
الشيخ : نعم ، انتهى ، انتهى الوقت.
الشيخ : لا ، قلنا المفهوم فيه تفصيل ، من كان محترما ، فإن المسلم لا يتسلط عليه بلسانه ولا بيده .
السائل : كيف الجمع بين هذا وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم : اضطروهم إلى أضيق الطريق ؟.
الشيخ : المعنى أن لا تفسحوا لهم المجال ، وليس المعنى أني أدفه حتى يصل الدار ، لا ، ولا كان الرسول يعامل اليهود بالمدينة هكذا ، ولا المسلمين .
السائل : أليس هذا من عدم صفات المسالمة ؟.
الشيخ : ليست مسالمة أبدا ، هذا يعطى حقوقه ، العهد ، الذمة الذي بيننا وبينهم ، يعطون حقوقهم ، لكن لا يجعلون فوق المسلمين أو مثل المسلمين ،
السائل : اضطروهم إلى أضيق الطريق ما معناها ؟.
الشيخ : معناها إنك لا توسع لهم ، الآن مثلا الطريق ضيق التقى فيه ثلاثة مسلمين وثلاثة غير مسلمين ، لا يجوز للمسلم أن يرجع واحد منهم أو اثنين علشان يفسح المجال لهؤلاء . بل اجعل الضيق عليهم ، وليس المعنى أنك أنت إن وجدتهم تذهب ، وترصه على أضيق شيء ، لأن السنة يفسر بعضها بعضا .
الشيخ : نعم ، انتهى ، انتهى الوقت.
الفتاوى المشابهة
- بيان بأن حقوق المسلم مع أخيه المسلم قطعا هي غي... - الالباني
- معنى حديث "فلا تُخْفِروا الله في ذِمَّته.." - ابن باز
- لا يجوز للمسلمة البقاء في ذمة غير المسلم - اللجنة الدائمة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- معاملة المسلم للمسلم - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: الفرق بي... - ابن عثيمين
- هل من لم يسلم الكافرون منه يكون مسلما.؟ - ابن عثيمين
- باب : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده - ابن عثيمين
- الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِس... - الفوزان
- المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. - الفوزان
- حديث :( المسلم من سلم المسلمون من لسانه) هل... - ابن عثيمين