تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام قال حدث... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا هشام قال : حدثنا قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :  يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله و...
العالم
طريقة البحث
حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام قال حدثنا قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير قال أبو عبد الله قال أبان حدثنا قتادة حدثنا أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم من إيمان مكان من خير
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا هشام قال : حدثنا قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يخرج من النار من قال : لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير قال أبو عبد الله : قال أبان حدثنا قتادة حدثنا أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم : من إيمان مكان من خير .

الشيخ : الفائدة من هذه المتابعة قوله : قال حدثنا قتادة قال : حدثنا أنس ، وفي السياق الأول عن قتادة عن أنس ، فالطريق الثانية صرح بها قتادة بالتحديث ، فزال خوف التدليس ، على أن العلماء قد تتبعوا ما رواه البخاري ومسلم ، عن قتادة عن أنس ، فوجدوا أنه لا تدليس فيه ، وعلى هذا فإذا مر بنا في البخاري أو مسلم ، عن قتادة عن أنس أو عن ابن الزبير عن جابر ، فإننا نحكم بأنه ؟.
صحيح ، ليس فيه تدليس .
والشاهد من هذا الحديث قوله : وزن برة ، ووزن شعيرة ، ووزن ذرة ، معلوم أن هذه الثلاث تختلف أوزانها وكلها في القلب ، فصار ما في القلب يتفاوت .

Webiste