التعليق على تفسير الجلالين : (( يعلم )) أي الله (( خائنة الأعين )) بمسارقتها النظر إلى محرم (( وما تخفى الصدور )) القلوب .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تبارك وتعالى : يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور يعلم: الفاعل هو الله عز وجل، خائنة الأعين: هذا من باب إضافة الصفة إلى موصوفها أي الأعين الخائن، وخيانة العين مسارقتها النظر إلى الشيء المحرم، يعني أن الإنسان قد ينظر إلى شيء محرم وجليسه إلى جانبه لا يشعر بذلك لأنه يسارقه النظر، كأنما يتحين الفرص في غفلة صاحبه حتى ينظر إلى ما حرم الله عز وجل هذه واحدة.
ثانيا: قد ينظر الإنسان النظر بدون مسارقة بل بمجاهرة ولا يحس جليسه أنه ينظر نظرا محرما، لذلك حذر الله عز وجل من هذه الحال فقال: يعلم خائنة الأعين . قال المفسر: " بمسارقتها النظر إلى محرم وما تخفي الصدور القلوب " فسر المؤلف الصدور بالقلوب لأنها في الصدور كما قال الله تعالى : فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور فبين الله عز وجل هنا دقة علمه ولطف علمه بأنه يعلم حتى هذه الحال التي لا يعلمها الناس الذين يشاهدون يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور نعم.
ثانيا: قد ينظر الإنسان النظر بدون مسارقة بل بمجاهرة ولا يحس جليسه أنه ينظر نظرا محرما، لذلك حذر الله عز وجل من هذه الحال فقال: يعلم خائنة الأعين . قال المفسر: " بمسارقتها النظر إلى محرم وما تخفي الصدور القلوب " فسر المؤلف الصدور بالقلوب لأنها في الصدور كما قال الله تعالى : فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور فبين الله عز وجل هنا دقة علمه ولطف علمه بأنه يعلم حتى هذه الحال التي لا يعلمها الناس الذين يشاهدون يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور نعم.
الفتاوى المشابهة
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( ... إنه عليم... - ابن عثيمين
- حديث لا تقبل شهادة الخائن ولا الخائنة ول... - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (وحصل ما في الصدور) - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( قل إن تخفوا ما في صدوركم أو... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( قل إن تخفوا ما في صدوركم أو... - ابن عثيمين
- باب تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية والأمرد... - ابن عثيمين
- ما صحة أنه لا ينبغي لنبي خائنة الأعْين؟ - ابن باز
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( يعلم خائنة الأعين وما... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( يعلم )) أي ا... - ابن عثيمين