تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال رجل مؤم... - ابن عثيمينوقول المؤلف: " قيل هو ابن عمه " هذا قول أشار المؤلف إلى ضعفه بكلمة قيل،  يكتم إيمانه  أي يخفيه ويسره خوفا على نفسه، وفي قوله:  رجل مؤمن من آل فرعون يكتم...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال رجل مؤمن من ءال فرعون )) قيل : هو ابن عمه (( يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن )) أي لأن (( يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات )) بالمعجزات الظاهرات (( من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه )) أي ضرر كذبه (( وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم )) به من العذاب عاجلا (( إن الله لا يهدي من هو مسرف )) مشرك (( كذاب )) مفتر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وقول المؤلف: " قيل هو ابن عمه " هذا قول أشار المؤلف إلى ضعفه بكلمة قيل، يكتم إيمانه أي يخفيه ويسره خوفا على نفسه، وفي قوله: رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه هذه ثلاث صفات:
مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه وقد قال علماء النحو: إن النكرة إذا وصفت أول مرة فإن ما بعدها يجوز أن يكون حالا ويجوز أن يكون صفة، وعلى هذا فيجوز أن يكون من آل فرعون حال، يكتم إيمانه حال، ويجوز أن يكون من آل فرعون صفة ثانية، ويكتم إيمانه حال، ويجوز أن تكون من آل فرعون صفة ثانية، ويكتم إيمانه صفة ثالثة، يكتم إيمانه أي يخفيه عن فرعون وقومه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله .

Webiste