تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عا... - ابن عثيمينالطالب : شيخ طلبت منا حل إشكال وهو قوله:  ومن يضلل الله فما له من هاد . لماذا لم يقل بعد هذا النصح: أسأل الله لكم الهداية. ؟ بحثت في هذا.الشيخ : طيب اقر...
العالم
طريقة البحث
قراءة من تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور عن معنى قوله تعالى : (( ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : شيخ طلبت منا حل إشكال وهو قوله: ومن يضلل الله فما له من هاد . لماذا لم يقل بعد هذا النصح: أسأل الله لكم الهداية. ؟ بحثت في هذا.
الشيخ : طيب اقرأ.
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم: جاء في تفسير التحرير والتنوير: " قوله : ومن يضلل الله فما له من هاد عطف على جملة: إني أخاف عليكم لتضمنها معنى: إني أرشدكم إلى الحذر من يوم التنادي وفي الكلام إيجاز يدل عليه الجملة المعطوفة، والتقدير: هذا إرشاد لكم فإن هداكم الله عملتم به، وإن أعرضتم عنه فذلك لأن الله أضلكم ومن يضلل الله فما له من هاد ، وفي الجملة معنى التهديد، ولم يقل لهم ومن يهد الله فما له من مضل، لأنه حس منهم الإعراض، ولم يتوسم فيهم ... للانتفاع بنصحه وموعظته، وقوله: ومن يضلل الله فما له من هاد يهديه إلى طريق النجاة أصلا، وكأن الرجل يئس من عدم قبولهم النصح فقال ذلك ".

الشيخ : هذا هو الظاهر، أن الرجل آيس، وهذا كقول نوح عليه الصلاة والسلام: رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلى فاجرا كفارا .

Webiste