مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تعالى : أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَك بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ذكرنا أن الاستفهام في قوله : أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ
الطالب : ... استفهام ... موضع
الشيخ : نعم أنه للتقرير أن الاستفهام في قوله : أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ هو للتقرير بناء على القاعدة أنه إذا أتى بعد همزة الاستفهام مايفيد النفي فهو للتقرير وله أمثلة كثيرة في القرآن وذكرنا المراد بعبدِه صالح ،،
الطالب : ... عبده ...
الشيخ : ها قل المؤلف ماذا يرى ؟
الطالب : ...
الشيخ : مالذي أوجب للمؤلف أن يجعله عائداً إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟
الطالب : ... يخوفونك بالذين ...
الشيخ : نعم والصحيح العموم يُخَوِّفُونَكَ معناها ياخالد ؟
الطالب : يهددونك
الشيخ : نعم
الطالب : يخوفونك ذكر المؤلف أنها يقصد بها الأصنام ولكن هي تفيد العموم
الشيخ : لا هذا هذا تفسير ل الَّذِينَ مِن دُونِهِ لكن كلمة يُخَوِّفُونَكَ مامعناها ؟
الطالب : ...
الشيخ : يلقون في قلبك الخوف منهم يلقون في قلبك الخوف منهم كما قال تعالى : إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ طيب قوله : وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ منْ هذه خالد ؟
الطالب : ...
الشيخ : أين جواب الشرط ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما معنى قوله : مَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ ؟؟
الطالب : يعني الذي الله عز وجل لم يرد أن يهديه
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : مَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ
الطالب : ... الله عز وجل ...الضلال
الشيخ : نعم
الطالب : ... يعني لما يكون الانسان في بدايته ...
الشيخ : نعم
الطالب : كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : تمام ما المراد بالهداية في قوله : فَمَالَهُ مِنْ هَادٍ ؟ محمد
الطالب : هداية ... هداية إرشاد هداية توفيق
الشيخ : هداية الدلالة وهداية الارشاد وهداية التوفيق
الطالب : الأخير ...
الشيخ : الاخير هداية التوفيق طيب ماهو الدليل على أن المراد بالهداية هنا هداية التوفيق ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول لك ما الدليل على أن ما معنى فماله من هاد أي فماله من موفق للهداية قد يقول قائل فماله من هاد أي من دال على الحق
الطالب : ... قال ...
الشيخ : ما يكفي كلمة يفهم منه لابد من دليل فؤاد
الطالب : ... فدل هذا على أن النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : إي مافي شك لكن ماهو الدليل على أن هذا هو المراد ؟ لأن الهداية هدايتان هداية توفيق وهداية دلالة
الطالب : قوله ...
الطالب : لأن الله سبحانه وتعالى هداهم هدية الدلالة يعني أرشدهم إليها
الشيخ : لأن هؤلاء الذين أضلهم الله قد هُدوا هداية الدلالة وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ
الطالب : فاستحبوا
الشيخ : فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى والرسل أُرسلوا إلى قوم كفار حقت عليهم كلمة العذاب واضح ؟ فهنا يتعين أن المراد بالهادي ها
الطالب : هداية ...
الشيخ : هداية التوفيق ومَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ أظن هذا ...
الطالب : ...فوائد
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...فوائد
الشيخ : من من الآية هذه
الطالب : ... أن كل من سوى الله فهو ... يخوفونك بالذين من دونه
الشيخ : إي طيب و من فوائد نكمل الفوائد الآن وإلا
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ... استفهام ... موضع
الشيخ : نعم أنه للتقرير أن الاستفهام في قوله : أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ هو للتقرير بناء على القاعدة أنه إذا أتى بعد همزة الاستفهام مايفيد النفي فهو للتقرير وله أمثلة كثيرة في القرآن وذكرنا المراد بعبدِه صالح ،،
الطالب : ... عبده ...
الشيخ : ها قل المؤلف ماذا يرى ؟
الطالب : ...
الشيخ : مالذي أوجب للمؤلف أن يجعله عائداً إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟
الطالب : ... يخوفونك بالذين ...
الشيخ : نعم والصحيح العموم يُخَوِّفُونَكَ معناها ياخالد ؟
الطالب : يهددونك
الشيخ : نعم
الطالب : يخوفونك ذكر المؤلف أنها يقصد بها الأصنام ولكن هي تفيد العموم
الشيخ : لا هذا هذا تفسير ل الَّذِينَ مِن دُونِهِ لكن كلمة يُخَوِّفُونَكَ مامعناها ؟
الطالب : ...
الشيخ : يلقون في قلبك الخوف منهم يلقون في قلبك الخوف منهم كما قال تعالى : إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ طيب قوله : وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ منْ هذه خالد ؟
الطالب : ...
الشيخ : أين جواب الشرط ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما معنى قوله : مَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ ؟؟
الطالب : يعني الذي الله عز وجل لم يرد أن يهديه
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : مَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ
الطالب : ... الله عز وجل ...الضلال
الشيخ : نعم
الطالب : ... يعني لما يكون الانسان في بدايته ...
الشيخ : نعم
الطالب : كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : تمام ما المراد بالهداية في قوله : فَمَالَهُ مِنْ هَادٍ ؟ محمد
الطالب : هداية ... هداية إرشاد هداية توفيق
الشيخ : هداية الدلالة وهداية الارشاد وهداية التوفيق
الطالب : الأخير ...
الشيخ : الاخير هداية التوفيق طيب ماهو الدليل على أن المراد بالهداية هنا هداية التوفيق ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول لك ما الدليل على أن ما معنى فماله من هاد أي فماله من موفق للهداية قد يقول قائل فماله من هاد أي من دال على الحق
الطالب : ... قال ...
الشيخ : ما يكفي كلمة يفهم منه لابد من دليل فؤاد
الطالب : ... فدل هذا على أن النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : إي مافي شك لكن ماهو الدليل على أن هذا هو المراد ؟ لأن الهداية هدايتان هداية توفيق وهداية دلالة
الطالب : قوله ...
الطالب : لأن الله سبحانه وتعالى هداهم هدية الدلالة يعني أرشدهم إليها
الشيخ : لأن هؤلاء الذين أضلهم الله قد هُدوا هداية الدلالة وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ
الطالب : فاستحبوا
الشيخ : فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى والرسل أُرسلوا إلى قوم كفار حقت عليهم كلمة العذاب واضح ؟ فهنا يتعين أن المراد بالهادي ها
الطالب : هداية ...
الشيخ : هداية التوفيق ومَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ أظن هذا ...
الطالب : ...فوائد
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...فوائد
الشيخ : من من الآية هذه
الطالب : ... أن كل من سوى الله فهو ... يخوفونك بالذين من دونه
الشيخ : إي طيب و من فوائد نكمل الفوائد الآن وإلا
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الفتاوى المشابهة
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ألا لله الد... - ابن عثيمين
- قراءة من تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عا... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أليس الله بك... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... ثم تلين ج... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "من يهده الله فلا مضل له، ومن يضل... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ... ومن يضلل الله فما... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( ... ومن يضلل الله... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ... ومن يضلل الله... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبد... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( أليس الله بكا... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أليس الله ب... - ابن عثيمين