تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( فأما عاد فاستكبروا في... - ابن عثيمينالشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى لَمَّا ذكَر أمرَ النبي عليه الصلاة والسلام أن يُنذِر قريشًا بصاعقة مثل صاعقة عاد وثمود بَيَّن...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى لَمَّا ذكَر أمرَ النبي عليه الصلاة والسلام أن يُنذِر قريشًا بصاعقة مثل صاعقة عاد وثمود بَيَّن ماذا كان مِن عاد وماذا كان مِن ثمُود فقال جلا وعلا: فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق أمَّا هذه أداة شرط وتفصيل، أمَّا كونُها أداة شرط فلأنَّ لها شرطٌ وجزاء فأما عاد فاستكبروا وأما كونُها أداةَ تفصيل فلأنَّها تأتي كذلك في التفصيل: فأما مَن أعطى واتقى * وصدق بالحسنى وأما مَن بخِل واستغنى * وكذَّب بالحسنى فهي إذًا حرفُ شرط وتفصيل، فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق استكبروا أي أصابَهم الكِبْر، وإنما أتت السين والتاء للمبالغة أي تكَبَّرُوا تكبُّرًا عظيمًا وقوله: بغير الحق هذه ليست صفةً مُقَيِّدَة ولكنَّها صفةٌ كاشِفة، لأنَّ كُلَّ استكبار في الأرض فإنه بغير الحق فالاستكبار لا ينقسِمُ إلى قسمَين بل هو قسمٌ واحد فكلُّ استكبارٍ فإنه بغير حق، ويُسمَّى مثلُ هذا القيد صفةً كاشفة أي تكشِف ما سبقَ وتُبَيِّن حقِيقَتَه، إذًا فما حقيقة الاستكبار؟ أنه بغير حَقّ، والحقُّ ضِدُّ الباطل والباطلُ إمّا أن يكون في الخبر وإما أن يكُون في الطَّلَب [كذا]، فأما الباطل في الخَبَر فأن يكون كَذِبًا وأما الباطل في الحكم فأن يكون جَوْرًا، وقوله تعالى: وأنَّ ما يدعون مِن دونه هو الباطل يشمل الأمرين: يشمَل دعواهم أنَّ هذه آلهة وهذه دعوى كاذبة، ويشمل عملَهم لهذه الآلهة وهو جَوْرٌ وظُلْم حيث يعدِلُون المخلُوق بالخالِق، وقالوا يعني من جملة ما استكبروا به

Webiste