تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( فأما عاد فاس... - ابن عثيمين"  قالوا  لما خُوِّفُوا بالعذاب  مَن أشد منا قوة  " أي: لا أحد، ومَن هنا استفهام بمعنى النفي والإنكار وقد كرَّرْنا مرارًا أنَّ الاستفهام إذا كان بمعنى ا...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( فأما عاد فاستكبروا فى الأرض بغير الحق وقالوا )) لما خوفوا بالعذاب (( من أشد منا قوة )) أي لا أحد ، كان وأحدهم يقلع الصخرة العظيمة من الجبل يجعلها حيث يشاء (( أو لم يروا )) يعلموا (( أن الله الذى خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بئاياتنا )) المعجزات (( يجحدون )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
" قالوا لما خُوِّفُوا بالعذاب مَن أشد منا قوة " أي: لا أحد، ومَن هنا استفهام بمعنى النفي والإنكار وقد كرَّرْنا مرارًا أنَّ الاستفهام إذا كان بمعنى الإنكار والنَّفي صار أبلغ مِن النفي المجرد، لأنه يتضَمَّن التحدي، من أشد منا قوة ومَن كما تعلمون اسم استفهام وأشد خبر المبتدأ، لأن من مبتدأ وأشد خبر المبتدأ وقوة تمييز لـأشد ومن الضوابط الغالبة أنَّه إذا أتى الاسم منصوبًا بعد اسم التفضيل كان تمييزًا، مَن أشد منا قوة أي لا أحد، ثم ذكر المؤلف نموذجًا من قوتِهم قال: " كان واحدُهم يقلَعُ الصخرة العظيمة من الجبل يجعلُها حيث يشاء " وهذا المثال قد يكون حقًّا وقد يكون إسرائيلِيًّا، لأنَّ المعروف أنَّ عادًا كانوا ايش؟
الطالب: ينحتون

الشيخ : النحت إذا ثبت ممكن يحملوا الجبل أين موقعهم؟ واذكُرْ أخَا عاد إذ أنذرَ قومه بالأحقاف والمعروف أنَّ الأحقاف كلها جبال رملية، لكن على كل حال سواء صح هذا المثال أم لم يصِحّ فإنهم كانوا ولا شك أقوياء أشِدَّاء فقالوا: مَن أشد منا قوة قال الله تبارك وتعالى رادًّا عليهم: أو لم يروا -أي يعلموا- أنَّ الله الذي خلقهم هو أشَدُّ منهم قوة وهذا تقريرٌ لِكَوْن الله تعالى أشدَّ منهم قوة، أولم يروا أن الله الذي خلقهم ولم يقل: أنَّ الله أشد بل قال: خلقهم ، لِيُبَيِّن ضعفَهم وأنهم مخلوقون وأنَّ الخالق سوف يكون أقوَى منهم، فالذي خلقَهم أشد منهم قوة، لأنه هو الذي أعطاهم القوة ومُعْطِي الكمال أولَى به، وهذا هو الحكمة من كونه تعالى قال: أنَّ الله الذي خلقَهم ولم يقل: أولم يعلموا أنَّ الله الذي خلق السماوات والأرض، أو أنَّ الله هو أشدُّ منهم قوة، لِيُبَيِّن ضعفَهم وأنهم مخلوقون ضعفاء، قال: وكانوا بآياتنا يجحدون قوله: وكانوا بآياتنا يجحدون هذه معطوفة على قوله: فاستكبروا في الأرض وقالوا ، وكانوا بآياتنا يجحدون قال: " بآياتنا المعجِزَات " يجْحدون يعني يكذبون، لأنَّ الجحد هو التكذيب والإنكار ولاسيما وهو معَدًّى بالباء الدالة على ذلك، وقول المؤلف: بآياتنا معجزاتنا. فيه نظَر، لأن الآيات هي العلامات والدلَالَات على الخالق عز وجل وليست معْجِزَات، وقد ذكرْنا أنَّ المعجزات تأتي آيات وتأتي من الشياطين بواسطة السحرة وغيرِ ذلك لكن إذا قلنا: آيات. صار معناه علاماتٍ دالَّة على الحق وكانوا بآياتنا يجحدون

Webiste