تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( و )) اذكر (( يوم يحشر )) بالياء والنون المفتوحة وضم الشين وفتح همزة (( أعداء الله إلى النار فهم يوزعون )) يساقون .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون في قوله تعالى: ويوم يُحشَر إعراب وهو أنَّ يوم ظرف وكلُّ ظرف لا بد له مِن متعَلَّق، لأنَّ الظرف اسم مفعولٌ فيه فلا بد مِن فِعْل، ولهذا قال ناظم الجُمَل:
لابد لِلجَارّ مِن التعَلُّق بفعل أو معناه نحو مرتق
فأين العامل في يوم؟ العامل في يوم محذوف التقدير: كما قال المؤلف: " و اذكُر يوم يُحشَرُ أعداءُ الله " ويُحشَر بمعنى يُجمَع ويُساق، وفيها قراءتان: " بالياء والنون المفتوحة وضَمِّ الشين وفتح الهمزة "لم يُكْمِل المؤلف -في الواقع- القراءة الثانية، يُحشَر فيها قراءتان: الأولى: ضم الياء وفتح الشين يُحشَر وعلى هذه القراءة يجب أن تكون أعداء مرفوعة على أنَّها نائب فاعل، القراءة الثانية: بفتحِ النون نَحشُر وضَمّ الشين وعلى هذه القراءة يجب أن تكون أعداء منصوبة على أنها مفعول به، ويوم نَحشُر أعداءَ الله ، وهنا نسأل هل القراءتان اللتان تكونان في القرآن الذي بين أيدينا هل هما الحروف السبعة أو سِواها؟ الجواب: أنها سوى الحروف السبعة، الحروف السبعة الآن غير معلومة، لأنه قُضِيَ عليها بتوحيد الـمصْحَف في عهد عثمان رضي الله عنه، لكنَّ القراءات السبع الموجودة في حرفٍ واحد وهو حرْفُ قريش الذي توَحَّدَتِ المصاحف عليه في عهد عثمان رضي الله عنه، وعلى هذا فلا حاجةَ إلى التفتيش والتنقيب عن الحروف السبعة في وقتنِا هذا، لأنها انتهت قُضِيَ عليها، قال: ويوم يُحشَرُ أعداءُ الله إلى النار فهم يوزعون فمَن أعداءُ الله؟ أعداءُ الله يمكن أن نعرِفَهم بمعرفة أولياء الله، وأولياءُ الله تعالى قال الله في بيانهم: ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون ضدُّ الإيمان الكفر، وضِدُّ التقوى المعاصي والفسوق، فأعداء الله إذًا هم الكفار والفسقة، يُحشرُون إلى النار أي يُساقُون إليها ويُجمَعُون إليها، إلى النار فهم يُوزَعُون يقول المؤلف: " يُساقُون "، ولها معنًى آخر أيضًا: يُساقُون للتوزيع يعني أنهم طوائف وأُمَم كلَّما دخلَتْ أمةٌ لعنَتْ أختَها، فهم يُوزَعُون بالسياق أي يساقون ويوزعون أيضًا بالتفريق كُلُّ أمة وحدَها، فهم يوزعون
لابد لِلجَارّ مِن التعَلُّق بفعل أو معناه نحو مرتق
فأين العامل في يوم؟ العامل في يوم محذوف التقدير: كما قال المؤلف: " و اذكُر يوم يُحشَرُ أعداءُ الله " ويُحشَر بمعنى يُجمَع ويُساق، وفيها قراءتان: " بالياء والنون المفتوحة وضَمِّ الشين وفتح الهمزة "لم يُكْمِل المؤلف -في الواقع- القراءة الثانية، يُحشَر فيها قراءتان: الأولى: ضم الياء وفتح الشين يُحشَر وعلى هذه القراءة يجب أن تكون أعداء مرفوعة على أنَّها نائب فاعل، القراءة الثانية: بفتحِ النون نَحشُر وضَمّ الشين وعلى هذه القراءة يجب أن تكون أعداء منصوبة على أنها مفعول به، ويوم نَحشُر أعداءَ الله ، وهنا نسأل هل القراءتان اللتان تكونان في القرآن الذي بين أيدينا هل هما الحروف السبعة أو سِواها؟ الجواب: أنها سوى الحروف السبعة، الحروف السبعة الآن غير معلومة، لأنه قُضِيَ عليها بتوحيد الـمصْحَف في عهد عثمان رضي الله عنه، لكنَّ القراءات السبع الموجودة في حرفٍ واحد وهو حرْفُ قريش الذي توَحَّدَتِ المصاحف عليه في عهد عثمان رضي الله عنه، وعلى هذا فلا حاجةَ إلى التفتيش والتنقيب عن الحروف السبعة في وقتنِا هذا، لأنها انتهت قُضِيَ عليها، قال: ويوم يُحشَرُ أعداءُ الله إلى النار فهم يوزعون فمَن أعداءُ الله؟ أعداءُ الله يمكن أن نعرِفَهم بمعرفة أولياء الله، وأولياءُ الله تعالى قال الله في بيانهم: ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون ضدُّ الإيمان الكفر، وضِدُّ التقوى المعاصي والفسوق، فأعداء الله إذًا هم الكفار والفسقة، يُحشرُون إلى النار أي يُساقُون إليها ويُجمَعُون إليها، إلى النار فهم يُوزَعُون يقول المؤلف: " يُساقُون "، ولها معنًى آخر أيضًا: يُساقُون للتوزيع يعني أنهم طوائف وأُمَم كلَّما دخلَتْ أمةٌ لعنَتْ أختَها، فهم يُوزَعُون بالسياق أي يساقون ويوزعون أيضًا بالتفريق كُلُّ أمة وحدَها، فهم يوزعون
الفتاوى المشابهة
- تتمة تفسير آية[ الحشر : 22_ 24 ] - ابن عثيمين
- تتمة تفسير آية [ الحشر : 22_ 24 ] . - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << وحشر لسليمان جنوده من ال... - ابن عثيمين
- باب : كيف الحشر - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << وحشر لسليمان جنوده من... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ويوم يحشرهم جميعا... - ابن عثيمين
- باب : الحشر - ابن عثيمين
- هل يؤخذ من هذا أن الحشر حشران ؟ - ابن عثيمين
- ظاهر الحديث يدل على أن الحشر هو حشر النار ال... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( و )) اذكر ((... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( و )) اذ... - ابن عثيمين