تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( ويوم يحشرهم جميعا... - ابن عثيمينقال : " واذكر يوم نحشرهم جيعاً ثم نقول للملائكة " الطالب : كيف ....؟الشيخ : ما ....قال : " واذكر يوم نحشرهم جيعاً " واذكر قدرها المؤلف لأن إذا ظرف والظر...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال : " واذكر يوم نحشرهم جيعاً ثم نقول للملائكة "
الطالب : كيف ....؟

الشيخ : ما ....قال : " واذكر يوم نحشرهم جيعاً " واذكر قدرها المؤلف لأن إذا ظرف والظرف كالجار والمجرور لابد له من متعلق وهذا المتعلق يكون مذكوراً ويكون مقدراً كقوله تعالى : وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ [الأنعام:93]العامل مذكور ولا محذوف ؟ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ مذكور ترى وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ [الأنفال:50]العامل هنا مذكور وقد يحذف وهو كثير في القرآن ، هنا عامل يوم محذوف واذكر يوم يحشرهم قلت ذلك اليوم تحذيراً منه وتخويفاً لأن هذا اليوم يوم عظيم وقوله : يحشرهم جميعاً _ نحشرهم جميعاً نحشرهم أي نجمعهم و جميعاً حال من الهاء في قوله : نحشرهم ومتى يكون ذلك ؟ قال الله تعالى : يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ [التغابن:9]يكون هذا يوم القيامة يحشر الله تعالى الأولين والآخرين قال الله تعالى : قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ [الواقعة49:50]وقال تعالى : ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ [هود:103] نحشرهم جميعاً أي المشركين ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ قوله : أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الهمزة للاستفهام و هؤلاء إيش إعرابها ؟ مفعول مقدم ليعبدون أو هي مبتدأ والمفعول إياكم لأن يعبدون مفرغة يعني أنها لم تأخذ مفعولها وإذا لم تأخذ مفعولها صار ما سبق هو المفعول طيب ، وهل يجوز تقديم مفعول خبر كان عليها ؟ الجواب نعم يجوز وقد مر علينا هذا في باب كان وأخواتها أنه يجوز تقديم خبرها ويجوز تقديم معمول خبرها ، قال الله تعالى : أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ [هود:8]قدم عامل الخبر عن الأداة ، هنا قدم عامل الخبر عن الأداة إياكم مفعول لـ يعبدون يعني أهؤلاء كانوا يعبدونكم ولكنه فصل الضمير لتقدمه قال : أهؤلاء إياكم بتحقيق الهمزتين وإبدال الأولى ياءً ....عندنا همزتان همزه هؤلاء وهمزة إياكم فيها ثلاث قراءات :
القراءة الأولى : " تحقيق الهمزتين " وصفة النطق بها أهؤلاءِ إِياكم .
القراءة الثانية : يقول : " وإبدال الأولى ياءً " أهؤلاي إياكم .
الثالثة : " إسقاط الهمزة الأولى " أهؤلا إياكم بدون همزة .
الطالب : إسقاط الأولى هؤلاء _ أهؤلاء .

الشيخ : نعم .
الطالب : إسقاط الأولى .

Webiste