تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( يستعجل بها ا... - ابن عثيمين الشيخ : "  يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها  يقولون : متى تأتي ؟ ظنا منهم بأنها غير آتية  " يستعجل بها: يعني يستعجلونها يقولون: أين هي ؟ متى تكون ؟ ليس ذ...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها )) يقولون : متى تأتي ؟ ظنا منهم أنها غير آتية (( والذين ءامنوا مشفقون )) خائفون (( منها ويعلمون أنها الحق ألا إن الذين يمارون )) يجادلون (( في الساعة لفي ضلال بعيد )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها يقولون : متى تأتي ؟ ظنا منهم بأنها غير آتية " يستعجل بها: يعني يستعجلونها يقولون: أين هي ؟ متى تكون ؟ ليس ذلك حرصا عليها ولا رغبة فيما يكون فيها من الخير، ولكنه استبطاء لها وإنكار لها، يقولون : وين الساعة التي تقولون ؟ كما قال الله عز وجل : وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ [الجاثية:25] وهم بهذا ملبسون مشبهون لأنه لم يقل لهم : إنهم يأتون في الدنيا، يأتون يوم القيامة، فالرسل لم تقل : إن آبائكم سيأتون وأنتم أحياء، لأنه من مات لا يبعث إلا يوم القيامة: ثم إنكم بعد ذلك لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون اللهم إلا أن تكون آية من آيات الرسل كما جاء لعيسى.
يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها أما الذين آمنوا فاسمع ماذا يقول الله عنهم ؟ " والذين آمنوا مشفقون خائفون منها ويعلمون أنها الحق " الذين آمنوا مشفقون والإشفاق: أشد الخوف، وتفسير المؤلف له بالخوف تقريبي وليس على وجه التحديد، لأن الإشفاق خوف وزيادة، مشفقون منها خائفون منها، لأنهم يعلمون أنها الحق وأنها ستقوم، وستكون الأهوال العظام، ستكون الجبال كالعهن المنفوش، وستدك الأرض، وكل ما ذكر في الكتاب والسنة مما يكون في الآخرة فإن الذين آمنوا مؤمنون به مشفقون منه.
قال الله تعالى : " ألا إن الذين يمارون يجادلون في الساعة لفي ضلال بعيد " ألا: أداة استفتاح، الفائدة منها التنبيه والتحقيق والعناية، ولهذا تأتي بعدها غالبا إن، وإن للتوكيد مثل قوله تعالى : إلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون فإذا ألا أداة استفتاح تفيد التوكيد والتنبيه والتحقيق، نعم والعناية.
ألا إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد إن للتوكيد واللام في قوله : لفي ضلال بعيد لام التوكيد داخلة على الخبر لفي ضلال بعيد أي لفي ضلال بعيد عن الهدى لأن الضلال قد يكون قريبا ويهتدي الإنسان عن قرب، وقد يكون بعيدا فلا يهتدي والعياذ بالله إلا بعد الَّتِي والُّتَي.

Webiste