تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقوله : وحده لا شريك له. وأ... - ابن عثيمينالشيخ : نعم قال " وحده لا شريك له " هذا تأكيد لأي شيء ؟ وحده للإثبات ولا شريك له للنفي وقوله: " لا شريك له " في أي شيء؟ في كل ما يختص به في كل ما يختص ب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقوله : وحده لا شريك له. وأن محمداً عبده ورسوله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم قال " وحده لا شريك له " هذا تأكيد لأي شيء ؟ وحده للإثبات ولا شريك له للنفي وقوله: " لا شريك له " في أي شيء؟ في كل ما يختص به في كل ما يختص به من ربوبية وألوهية وأسماء وصفات، لا شريك له في كل ما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات ، نعم وبهذا النبي عليه الصلاة والسلام وغيره من المؤمنين يلجؤون إلى من؟ إلى الله لأنهم يعرفون أنه لا شريك له والأعرابي الذي جاء والنبي عليه الصلاة والسلام كان تحت سمُرة معلقا سيفه فأخذ السيف واخترقه وقال يا محمد من يمنعك مني؟ الصحابة كلهم عنده الصحابة كلهم عنده ما قال يمنعني أصحابي وش قال؟ يمنعني الله قال الله هذا تحقيق الربوبية وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يملك الضر والنفع والخلق والتدبير والتصرف في الملك فإذن لا شريك له في أي شيء؟ فيما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات وقولنا فيما يختص به حتى نسلم من شبهات كثيرة منها شبهات النافين للصفات لأن النافين للصفات زعموا أن إثبات الصفات إشراك بالله عز وجل حيث قالوا إنه يلزم من ذلك التمثيل حنا نقول لا الصفات للمخلوق تختص به وللخالق تختص به طيب
ثانيا : " وأن محمدا عبده ورسوله " صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي خاتم النبيين عبد الله ليس شريكا مع الله نعم ولا لا؟ ولا شريك؟
الطالب : ليس شريك

الشيخ : هاه لا إله إلا الله، نعم ليس شريكا مع الله ورسوله ليس كاذبا على الله والله يقول له: قل معلنا مبلغا لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا أيضاً قل إني لن يجيرني من الله أحد لو أراد الله بي شيئاً ما أجارني منه أحد ولن أجد من دونه ملتحداً عرفتم؟ إذن هو عبد مربوب بشر جميع خصائص البشرية تلحقه ما عدا شيئا واحدا وهو ما يعود بأسافل الأخلاق فهو ممنوع منه والله تعالى يقول: قل إنما أنا بشر مثلكم شف تحقيق البشرية بالمثلية بشر مثلكم لكن ماهي الميزة؟ يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد هذا الفرق فمن قال إن الرسول صلى الله عليه ليس له ظل وأنه يمشي في الشمس ونوره يطفئ ظله ما له ظل، هذا لا شك أنه كاذب وادعى ما هو باطل الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو بينور تقول عائشة رضي الله عنها كنت أمد رجلي بين يديه وتعتبر فتقول البيوت ليس فيها مصابيح لو كان الرسول مثل الاتريك كان ينور ما يحتاج إلى أنها تعتدل نعم لكن الغلو والعياذ بالله أفسد الدين والدنيا يقول البُصيري في البردة المشهورة التي يتغنى بها الناس أهل الخرافات يخاطب النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
" يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به سواك *** " أعوذ بالله " *** عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن آخذا يوم المعاد يدي *** عفوا وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم "

أعوذ بالله قال ابن رجب وغيره : " إنه لم يبق الله شيئا " هاه ما دام الدنيا والآخرة من جود الرسول صلى الله عليه وسلم وليس جوده أيضا منه بعضه وش يبقى لله هاه أشهد بالله أن الذي يقول هذا ما شهد أن محمدا عبد الله شهد أن محمدا فوق الله والعياذ بالله وكيف إنهم يعني يصل بهم الغلو إلى هذا الحد ؟! النصارى قالوا المسيح ابن الله وقالوا إن الله ثالث ثلاثة لكن ذولا قالوا فوق ما قالت النصارى ، مع أنه يقول نهى عن ذلك، لا تغلو في كما لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن الله هم قالوا فوق ذلك نعم قالوا إنه إن الله يقول من ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه وأنا مع عبدي إذا ذكرني والرسول معنا إذا ذكرناه ولهذا ليلة المولد إذا ... تلا التالي عليهم المخرف، فولد المصطفى قاموا جميعا جميع يقومون قيام الرجل الواحد ليش يا إخوان ... يا إخوان نعم يقولون لأن الرسول حضر حضر مجلسنا نعم حضر بنفسه نعم فقُلنا إجلالا له قمنا إجلالا له الصحابة رضي الله عنهم أشد أدبا منهم ما شك ومنا أيضا إذا دخل الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم وهو حي يكلمهم يقومون ولا ما يقومون؟
الطالب : ما يقومون

الشيخ : ما يقومون وذولا يقومون إذا تخيلوا أي جاءهم الشيطان ولكن الشيطان ما يتصور بصورة الرسول صلى الله عليه وسلم لكن جاءهم شبح إن كانوا يشاهدون شيء قالوا هذا الرسول شف العقول تضعف إلى هذا الحد، هل هؤلاء شهدوا أن محمدا عبد الله ورسوله ؟ ما شهدوا أن محمدا عبد الله ورسوله أبدا ولذلك في الحقيقة أن هؤلاء المخرفين مساكين نحن ننظر إليهم بعين القدر فنرق لهم ونسأل الله لهم السلامة وإذا نظرنا إليهم بعين الشرع فإننا يجب أن نقاتلهم حتى يعودوا إلى حظيرة الإسلام نسأل الله العافية والسلامة
إذن أن محمد عبده ورسوله، والرسول عليه الصلاة والسلام أشد الناس عبودية لله أخشاهم لله وأتقاهم لله عليه الصلاة والسلام قام يصلي حتى تورمَت قدماه وقيل له في ذلك فقال: أفلا أكون عبدا شكورا وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر هذا تحقيق العبادة العظيمة نعم أما الرسالة فنعم هو رسول الله أرسله الله عز وجل بأعظم شريعة إلى جميع الخلق نعم وبلّغ الرسالة أليس كذلك ؟ بلغها غاية البلاغ مع أنه صودم وأوذي حتى جاؤوا بسلا الجزور وهو ساجد عند الكعبة ووضعوها على ظهره كل ذلك كراهية له ولما جاء به ولا الناس يصلون في المسجد الحرام ما يقولون لهم شيء لكن لماذا هذا جاء بهذا الحق شف صبر ولا لا؟
الطالب : نعم

الشيخ : يلقون الأذى والأنتان والأقذار على عتبة بابه مع أن قريشا معروفين بحسن الجوار لكن هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام امتحانا من الله عز وجل لأجل أن يتبين عظم صبره صلى الله عليه وسلم لكنه ما ... ، يخطب ويقول أي جوار هذا يا بني عبد مناف إذن هو رسول ما كلّ ولا مل ولا تقاعس ولا أيس بل جاهد عليه الصلاة والسلام حتى فتح الله عليه نعم وأنذر أم القرى ومن حولها ثم إنه ولله الحمد لما نقى الشريعة حملها أشد الناس أمانة وأقواهم على ... رضي الله عنهم وأدوها إلى الأمة سليمة نقية ولله الحمد هذا الرسول عليه الصلاة والسلام هذا حق الرسول علينا نؤمن بأنه رسول الله نحبه لحبنا لله عز وجل لولا أنه جاء لم يكن بينه وبين أولاد عبد الله بن عبد المطلب فرق أليس كذلك؟ ولكنه جاء بهذه الرسالة من الله فأحببناه لله وفي الله نعم وليس حبنا له حبا مستقلا لكن أولئك الغالون فيه يجعلون حبهم له حباً مستقلا مقدما على حب من أرسله حتى إن بعضهم يموت كمدا إذا فاتته زيارة المدينة ولا يموت كمدا إذا فاته حج البيت الحرام وأنا شاهدت أناسا وكنا نتكلم معه في أيام موسم الحج جاء في اليوم الرابع من ذي الحجة ومنعت الطائرات أن تذهب إلى المدينة فرأيته يبكي ليش؟ قال ما لحقت أروح المدينة يا أخي روح للكعبة أفضل الكعبة أفضل من المدينة قال يا أخي فاتتنا الأنوار فاتتنا الأنوار ... يعني مر تأثر تأثر عظيم يعني إلى هذا الحد ما يرون أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه حبه من حب الله عز وجل وأنه من أجل أنه رسول الله أحببناه عليه الصلاة والسلام ونقدمه على أنفسنا وأولادنا وأهلنا والناس أجمعين هذا هو الرسول الذي أرسله الله ومن تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله ما ذكرناه قبل قليل أن نعتقد ذلك بقلوبنا ونعترف به بألسنتنا ونطبق ذلك بمتابعته عليه الصلاة والسلام بمتابعته لا بالعمل له ولكننا نعمل به ولا نعمل له، نعمل لمن؟
الطالب : لله

الشيخ : لله ولكن برسول الله عليه الصلاة والسلام نهتدي به ونتبعه صلى الله عليه وسلم هذا من تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله ولهذا لا ... ينقص من تحقيق هذه الشهادة ينقص من تحقيقها المعصية إذا عصيت الله نقص تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله ولا لا ؟ لأن هذا خرجت من الاتباع بهذا الطريق نعم إذا ابتدعت في دينه ما ليس منه نقصت شهادة أن محمدا رسول الله ليش؟ لأنك خرجت عن الشريعة بهذه البدعة تعبدت لله تقربت إليه بما لم يشرعه مع أن هذه العبادة مردودة عليك ولا مقبولة؟ مردودة كيف تتقرب إلى الله بشيء لم يشرع الله التقرب به إليه ؟! ما مثل ذلك إلا مثل إنسان قرأ مرسوما ملكيا على أن من أتى إليّ بطبق من الخبز وفوقه بيض فأنا أقبله منه فذهب ذلك الرجل فأتى بحفنة من تراب وعليها حصى وتقرب بها إلى الملك وش يقول عنه؟ يقبل القربة؟ هاه يحذفه ويضربه بها يردها عليه كل إنسان تعبد لله بما لا يقرب إلى الله فعمله مردود عليه غير مقبول وهذا في الحقيقة من الاستهزاء بالله عز وجل كيف تتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بشيء ما شرع الله التقرب به إليه هذا في الحقيقة جعلت ربك هزءًجعلته هزءًا قد يقول والله أنا ناوي أنا ناوي التقرب إلى الله لكن نقول أخطأت الطريق نحن نعذرك على نيتك ولكننا لا نعذرك في مخالفة الطريق متى علمت أنه مخالف والحقيقة أن الإنسان يجب عليه أن يقول الحق هؤلاء الرعاع من العامة ... الذين يتابعون هؤلاء الأئمة المضلين موقفنا معهم إيش؟
الطالب : التوضيح

الشيخ : موقفنا معهم نعم نوضح لهم لكن على الحكم موقفنا في الحكم عليهم أن نقول عندهم نية حب للخير ربما يؤجرون عليه لكن عندهم طريق غير صحيح طريق غير صحيح إنسان يريد أن يتجه إلى مكة ويحب مكة ويتمنى أن يذهب إلى مكة لكن من أين خرج خرج من ناحية الشرق خرج من ناحية الشرق يصل إلى مكة ولا ما يصل ؟
الطالب : ما يصل

الشيخ : حنا نقول هذا رجل طيب يريد مكة لكن نقول رجل أخطأ راح من الطريق من هنا يبي يروح للرياض نعم هكذا أيضا المبتدعين قد نقول إنهم يثابون على حسن نيتهم إذا كانوا لا يعلمون الحق ولكننا نخطئهم فيما ذهبوا إليه أما أئمتهم الذين علموا الحق ولكن أرادوا أن يُبقوا جاههم فإننا نقول أنتم كأبي جهل وعقبة بن ربيعة وغيرهم الذين والوليد بن المغيرة الذين قابلوا رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام بالرد والإنكار استبقاء على رئاستهم وجاههم وكذلك أنتم وما مثلكم أيضا إلا كمثل اليهود الذين كانوا يعرفون الرسول عليه الصلاة والسلام كما يعرفون أبناءهم ولكنهم أبقوا أو بقوا على يهوديتهم وعاندوه إبقاء على جاههم وحسدا للرسول عليه الصلاة والسلام فمن علم من هؤلاء الأئمة الذين يدعون إلى البدع علم الحق ولكنه عاند فإنما نقول أنت بمنزلة أبي جهل والوليد بن المغيرة وغيرهم ولا نعذره بذلك ما نعذره فالإنسان يجب أن يقول كلمة الحق إذن هذا وأن محمد عبده ورسوله

Webiste