تم نسخ النصتم نسخ العنوان
.شرح لقول المصنف : وعن أبي سعيد الخدري - رضي... - ابن عثيمينالشيخ : قال " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  قال موسى يا رب علمني شيئا أذكرك وأدعوك به  " علمني شيئا أذكرك هي ب...
العالم
طريقة البحث
.شرح لقول المصنف : وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال موسى : يا رب ، علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به . قال : قل يا موسى لا إله إلا الله ، قال : يا رب كل عبادك يقولون هذا . قال : يا موسى ، لو أن السموات السبع وعامرهن غيري ، والأرضين السبع في كفة ، ولا إله إلا الله في كفة ، مالت بهن لا إله إلا الله ) . رواه ابن حبان والحاكم وصححه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال موسى يا رب علمني شيئا أذكرك وأدعوك به " علمني شيئا أذكرك هي بالرفع ولا بالجزم ؟
الطالب : علمني شيئا أذكرك جواب الطلب ، يجوز

الشيخ : فهب لي من لدنك وليا يرثني يرثُني ولا يرثْني
الطالب : يرثُني
الطالب : ...

الشيخ : اقرأها أنت
الطالب : يرثُني

الشيخ : يرثُني ، بالضم يرثُني نعم طيب هذه هذه مثل ... شيئاً أذكرك صفة لشيء علمني شيئا أذكرك وأدعوك به وليست في هذا الأمر المعنى أن هذا الشيء علمنيه لأجل أن أذكرك به وأدعوك شف هو طلب أمرين ذكر الله عز وجل ودعاءه بماذا أجابه الله سبحانه وتعالى؟ قال : " قل يا موسى لا إله إلا الله " قل لا إله إلا الله وهو طلب أمرين طلب أمرين الذكر شيئاً يذكر به ويدعو به وهذا ذكر ولا دعاء؟ هاه هذا ذكر هذا ذكر لكنه متضمن للدعاء متضمن للدعاء لأن الذاكر وش يريد؟
الطالب : رضا الله

الشيخ : يريد رضا الله والوصول إلى دار كرامته إذن فهو متضمن للدعاء نعم
الطالب : ... يذكره مع الدعاء

الشيخ : لا لا بس يقول لا إله إلا الله يقول:
" أأذكر حاجتي أم قد كفاني *** حباؤك إن شيمتك الحباء "
يعني عطاءك، وفيه أيضا بيت آخر استشهد به ابن عباس رضي الله عنه في أن الذكر معناه الدعاء نسيته سبحان الله كان على ذكر مني لكن نسيت
الطالب : إذا أثنى عليك العبد يوما

الشيخ : إيه نعم " إذا أثنى عليك العبد يوما *** كفاه من تعرضه الثناء " إذا أثنى عليك العبد يوما كفاه من تعرضه الثناء فهنا لا إله إلا الله ثناء على الله لكن يكفي بالنسبة لله تبارك وتعالى لأنه أكرم الأكرمين فهنا نقول هذا الذكر متضمن للدعاء حقيقة لأن الذاكر إنما يريد أن ينال مقصوده وهو رضا الله تعالى والوصول إلى كرامته
الطالب : الصوفية يقولون ، حسبي من سؤالي علمي بحالي

الشيخ : لا لا ، أعوذ بالله هذا ما عمل الصوفي هذا ما عمل يقول مما أنا بسائل لا بالذكر ولا بالدعاء الصوفي يقول ما أنا بذاكر ولا أنا بداعي علمه بحالي يكفي عن سؤالي
الطالب : شيخ

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : إيه
الطالب : أو ...

الشيخ : لا ورؤيته لأنه يُرى سبحانه وتعالى
" قال يا رب كل عبادك يقولون هذا " كل عبادك يقولون لا إله إلا الله وليس معنى ذلك من موسى أنها كلمة هينة أبداً لكنه يقول أنا أريد شيئا أختص به أريد شيئا أختص به لأن تخصيص الإنسان بالأمر يدل على منقبة له ورفعه فهذا هو الذي يريد ولا يجوز أن نفهم منه أنه قد تقال هذا أبداً لأن موسى يعرف هذا فبين الله له أنه مهما أُعطي لن يعطى أفضل من هذه الكلمة قال الله له " يا موسى لو أن السماوات السبع " السبعِ أي سبعَ السماوات بالكسر
الطالب : ...

الشيخ : وهذه السبع صفة للسماوات وصفة المجرور مجرور هاه
الطالب : لا، منصوب

الشيخ : ... منصوب، منصوبة السماوات يا أحمد؟
الطالب : ...

الشيخ : ...؟
الطالب : بالكسر

الشيخ : بالكسر إذن السبع؟ هاه طيب قال الله تعالى قل من رب السماوات السبعِ
الطالب : ...

الشيخ : هذه مجرورة
الطالب : ...

الشيخ : إيه صح " لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري " عامرهُن غيري العامر للشيء الذي عمر به الشيء وليس مراده الباني للشيء عندنا باللغة العامية عَمَر البيت يعني بناه هاه والمراد بالعمران السكنى العمران المراد بالعمران في اللغة ما هو بالبناء ، السكنى فمعنى قوله عامرهن أي ساكنهن أي من فيهن وقوله : غيري استثنى نفسه تبارك وتعالى لأنه لأن قولك لا إله إلا الله ثناء عليه ثناء عليه والمثنى عليه أعظم من الثناء المثنى عليه أعظم من الثناء فلهذا استثنى وقال غيري وهنا يجب أن نقول أن نعرف أن كون الله تعالى في السماء ليس ككون الملائكة في السماء كون الملائكة في السماء كون حاجي هم ساكنون في السماء محتاجون إلى السماء لكن الرب تبارك وتعالى ليس محتاجاً إليها بل إن السماء وغير السماء محتاج إلى الله سبحانه وتعالى نعم
الطالب : استثنى غيري هل يكون الله تعالى في السماوات

الشيخ : إيه هو في السماوات
الطالب : أم على العرش

الشيخ : إيه نعم لكنه فيها فوق في الفوقية والحديث إن شاء الله يبي يتكلم عليه
قال : " والأراضين السبع " أيضا يعني ولو أن الأراضين السبع في بعضهم صح عندكم بالرفع هذا ما يصلح لأنه إذا عطف على اسم إن قبل استكمال الخبر هاه وجب النصب نعم طيب .والأراضين السبع وعامرهن نعم
" في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله " لعظمها يعني معناه إذن لا إله إلا الله أعظم من السماوات والأرض ومن فيهن لأنها تميل بهن وترجح بهن فدل ذلك على فضلها وعظمها ولكنها كما أسلفنا لا بد فيها من الشروط وأما مجرد أن يقولها القائل فكم من إنسان يقولها ولكنها عنده كالريشة ما تساوي شيئا لأنه لم يقلها على الوجه الذي تمت به الشروط وانتفت به الموانع . وقوله: مالت بهن وش معنى مالت بهن ؟
الطالب : يعني رجحت

الشيخ : رجحت حتى يملن بها لا إله إلا الله "رواه ابن حبان والحاكم وصححه " نرجو من الإخوان إنهم يخرجوه لنا
الطالب : سبق أن كل ...

الشيخ : من ...
الطالب : أنا ...

الشيخ : ... طيب عندك الآن تجيبه إن شاء الله الدرس القادم أنت تجيب هذا والأخ مصطفى ووليد وعبدالكريم يجيبون البحث الثاني الله أعلم

Webiste