شرح قول المصنف : الرابعة عشرة: تأمل الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الرابعة عشرة : فأما الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوليه "
الطالب : عندنا عبد الله ورسوله
الشيخ : هاه
الطالب : عندنا عبد الله ورسوله
الشيخ : عبدي الله
الطالب : لا عبد
الشيخ : عبدي الله ورسوليه
الطالب : بالإفراد
الشيخ : لا بالتثنية أحسن لأنها بين قوله عيسى ومحمد اثنين
الطالب : يجوز الإفراد؟
الشيخ : ما يجوز الإفراد ، طيب فأما الجمع بين كون موسى ومحمد عبدي وش ... عبدي
الطالب : خبر كون
الشيخ : خبر كون لأن كون مصدر وعيسى ومحمد اسم كون ، طيب طيب عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله وش الجمع اللي بينهم ؟
الطالب : ...
الشيخ : أنه إيش؟
الطالب : محمد عبد الله وعيسى عبد الله ليس
الشيخ : يعني كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله يعني فالعبودية لله، والرسالة لهما فهما عبدان ورسولان يعني ليس لهما حق من الربوبية وإن كانا رسولين ، وإن كانا رسولين.
الطالب : أليس ... أنه قرن عيسى ردا على من قال أن قول الله أن عيسى ابن الله
الشيخ : لا لأنه تأمل الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله هذا الجمع عبدي الله، في جمع آخر اللي أشار إليه حجاج أن يعني أن عيسى ومحمد عليه الصلاة والسلام كلاهما عبد ورسول فليس عيسى بابن لله بل هو كمحمد مخلوق من جملة المخلوقين ولهذا قال المؤلف تأمل لأنه يحتاج إلى تأمل فعندنا الآن التأمل من وجهين:
الوجه الأول : حيثُ جُمع لكل واحد منهما بين العبودية والرسالة هذه واحدة
والوجه الثاني : حيث جمع بين الرجلين حتى يتبين أن عيسى مثل محمد صلى الله عليه وسلم وصفه أنه عبد ورسول وليس ربا ولا ابنا للرب سبحانه وتعالى
الطالب : عندنا عبد الله ورسوله
الشيخ : هاه
الطالب : عندنا عبد الله ورسوله
الشيخ : عبدي الله
الطالب : لا عبد
الشيخ : عبدي الله ورسوليه
الطالب : بالإفراد
الشيخ : لا بالتثنية أحسن لأنها بين قوله عيسى ومحمد اثنين
الطالب : يجوز الإفراد؟
الشيخ : ما يجوز الإفراد ، طيب فأما الجمع بين كون موسى ومحمد عبدي وش ... عبدي
الطالب : خبر كون
الشيخ : خبر كون لأن كون مصدر وعيسى ومحمد اسم كون ، طيب طيب عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله وش الجمع اللي بينهم ؟
الطالب : ...
الشيخ : أنه إيش؟
الطالب : محمد عبد الله وعيسى عبد الله ليس
الشيخ : يعني كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله يعني فالعبودية لله، والرسالة لهما فهما عبدان ورسولان يعني ليس لهما حق من الربوبية وإن كانا رسولين ، وإن كانا رسولين.
الطالب : أليس ... أنه قرن عيسى ردا على من قال أن قول الله أن عيسى ابن الله
الشيخ : لا لأنه تأمل الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوله هذا الجمع عبدي الله، في جمع آخر اللي أشار إليه حجاج أن يعني أن عيسى ومحمد عليه الصلاة والسلام كلاهما عبد ورسول فليس عيسى بابن لله بل هو كمحمد مخلوق من جملة المخلوقين ولهذا قال المؤلف تأمل لأنه يحتاج إلى تأمل فعندنا الآن التأمل من وجهين:
الوجه الأول : حيثُ جُمع لكل واحد منهما بين العبودية والرسالة هذه واحدة
والوجه الثاني : حيث جمع بين الرجلين حتى يتبين أن عيسى مثل محمد صلى الله عليه وسلم وصفه أنه عبد ورسول وليس ربا ولا ابنا للرب سبحانه وتعالى
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : وقوله : وحده لا شريك له. وأ... - ابن عثيمين
- حكم من قال: إن عيسى عليه السلام قد مات - اللجنة الدائمة
- الرد على من زعم أن الرسول الذي بشر به عيسى أ... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : وأشهد أن محمدا... - ابن عثيمين
- منزلة عيسى - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف "وأشهد أن محمدا عبده ورسوله - ابن عثيمين
- بشارة عيسى (بنبوة محمد - اللجنة الدائمة
- الرد على من قال بأن عيسى ابن الله - اللجنة الدائمة
- هل عيسى عليه السلام يعتبر نبيا بعد نبينا محم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : قوله : وأن عيسى عبدالله ورس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الرابعة عشرة: تأمل الجمع بي... - ابن عثيمين