شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله. السادسة عشرة: معرفة كونه روحاً منه. السابعة عشرة: معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار. الثامنة عشرة: معرفة قوله: (على ما كان من العمل).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الخامسة عشرة : معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله " هذا مما يؤيد الوجه الثاني يعني يمتاز عيسى عليه الصلاة والسلام عن محمد بأصل الخلقة بأن عيسى كان بكلمة وأما محمد عليه الصلاة والسلام فقد خُلق من ماء أبيه واضح طيب
السابعة عشرة : معرفة كونه روحا منه
الطالب : السادسة عشرة
الشيخ : السادسة عشرة نعم
" السادسة عشر : معرفة كونه روحا منه " من اللي روحا منه؟
الطالب : عيسى
الشيخ : عيسى كذا طيب روح من الله هل من للتبعيض ؟
الطالب : لا
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، بس من وش هي؟
الطالب : بيانية
الشيخ : أو ابتدائية يعني روح جاءت من قبل الله وليس بعضاً من الله بل هي من جملة الأرواح المخلوقة وقد تقدم لنا القاعددة في هذا الأمر فيما أضيف إلى الله سبحانه وتعالى
" السابعة عشرة معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار " مأخوذ من حديث عبادة وأن الجنة حق والنار حق والفضل بأنه يُدخِل الجنة
" الثامنة عشرة معرفة قوله على ما كان من العمل " من فين هذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : وهو حق ...
الشيخ : هل معنى على ما كان من العمل صالح ولو قل؟ أو على ما كان من العمل سيء ولو كثر ؟
الطالب : ...
الطالب : كلاهما
الشيخ : كلاهما كلاهما أنه لا بد من عمل لا بد من عمل لا بد من عمل لأنه ما في مفتاح إلا بأسنان
الطالب : إلا وهو هذا لا يكفي دخول الجنة
الشيخ : إيه هذا إذا قلنا على ما كان من عمل صالح ولو قل
الطالب : إذا كان ما في عمل
الشيخ : ما يدخل الجنة لأنه ما صدق في قول لا إله إلا الله
الطالب : طيب شيخ الاشارة إلى أركان الإسلام
الشيخ : نعم؟
الطالب : أشار إلى أركان الإسلام
الشيخ : الإشارة إلى العمل الصالح ولو قل ... لازم يستكمل العمل الصالح كما قال المعتزلة والخوارج وكذلك أيضا على ما كان من العمل بالنسبة للذنوب بالنسبة للذنوب التي يفعلها ما نقول إنها تهدر التوحيد وتستوجب الدخول في النار
الطالب : أركان الإسلام هنا ...
الشيخ : ما ذكره لكن أركان الإسلام منها ما يكفر ومنها لا يكفر ما يكفر من أركان الإسلام سوى الشهادتين إلا الصلاة هذا الصحيح وإن كان الإمام أحمد عنه رواية أن جميع أركان الإسلام تكفر بها لكن الصحيح خلاف ذلك طيب
السابعة عشرة : معرفة كونه روحا منه
الطالب : السادسة عشرة
الشيخ : السادسة عشرة نعم
" السادسة عشر : معرفة كونه روحا منه " من اللي روحا منه؟
الطالب : عيسى
الشيخ : عيسى كذا طيب روح من الله هل من للتبعيض ؟
الطالب : لا
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، بس من وش هي؟
الطالب : بيانية
الشيخ : أو ابتدائية يعني روح جاءت من قبل الله وليس بعضاً من الله بل هي من جملة الأرواح المخلوقة وقد تقدم لنا القاعددة في هذا الأمر فيما أضيف إلى الله سبحانه وتعالى
" السابعة عشرة معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار " مأخوذ من حديث عبادة وأن الجنة حق والنار حق والفضل بأنه يُدخِل الجنة
" الثامنة عشرة معرفة قوله على ما كان من العمل " من فين هذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : وهو حق ...
الشيخ : هل معنى على ما كان من العمل صالح ولو قل؟ أو على ما كان من العمل سيء ولو كثر ؟
الطالب : ...
الطالب : كلاهما
الشيخ : كلاهما كلاهما أنه لا بد من عمل لا بد من عمل لا بد من عمل لأنه ما في مفتاح إلا بأسنان
الطالب : إلا وهو هذا لا يكفي دخول الجنة
الشيخ : إيه هذا إذا قلنا على ما كان من عمل صالح ولو قل
الطالب : إذا كان ما في عمل
الشيخ : ما يدخل الجنة لأنه ما صدق في قول لا إله إلا الله
الطالب : طيب شيخ الاشارة إلى أركان الإسلام
الشيخ : نعم؟
الطالب : أشار إلى أركان الإسلام
الشيخ : الإشارة إلى العمل الصالح ولو قل ... لازم يستكمل العمل الصالح كما قال المعتزلة والخوارج وكذلك أيضا على ما كان من العمل بالنسبة للذنوب بالنسبة للذنوب التي يفعلها ما نقول إنها تهدر التوحيد وتستوجب الدخول في النار
الطالب : أركان الإسلام هنا ...
الشيخ : ما ذكره لكن أركان الإسلام منها ما يكفر ومنها لا يكفر ما يكفر من أركان الإسلام سوى الشهادتين إلا الصلاة هذا الصحيح وإن كان الإمام أحمد عنه رواية أن جميع أركان الإسلام تكفر بها لكن الصحيح خلاف ذلك طيب
الفتاوى المشابهة
- الخامسة عشرة: التصريح أنهم لم يريدوا إلا الش... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : التاسعة: كونه دخل النار بسب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : قوله : وأن عيسى عبدالله ورس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : العاشرة: أن الإنسان قد يكون... - ابن عثيمين
- معنى معرفة الإسلام بالأدلة - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : قوله :وكلمته ألقاها إلى مري... - ابن عثيمين
- العاشرة: معرفة القاعدة الكلية، وهي النهي عن... - ابن عثيمين
- ما حكم إضافة معرفة إلى معرفة وما مثاله ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : التاسعة عشرة: معرفة أن المي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : التاسعة عشرة: قوله: (لأعطين... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: معرفة اختصاص... - ابن عثيمين