شرح قول المصنف : قوله :وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه . والجنة حق ، والنار حق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وكلمته ألقاها إلى مريم " وأن عيسى كلمته ألقاها إلى مريم ، قوله : كلمته مستحيل أن نأخذها على ظاهرها لأن عيسى عليه الصلاة والسلام ليس كلمة بل هو ذات يأكل ويشرب ويبول ويتغوط ويجري عليه جميع الأحوال البشرية فليس كلمة لكنه أُطلق عليه كلمة الله لأنه صار بالكلمة سُبق بالكلمة إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون نعم فهو كلمة الله بمعنى أنه خلق بكلمته لأننا نعلم أنه ليس كلمة الله إذ أن كلام الله وصف لله معنوي ولا حسي؟
الطالب : معنوي
الشيخ : الكلام الوصف معنوي وأما عيسى فهو ذات كائنة عن الله سبحانه وتعالى يذهب ويجي ويصدَّق ويكذب ويقول من أسعى إلى الله ويجاب إذن ليس كلمة فقوله كلمته أي أنه سبحانه وتعالى خلقه بهذه الكلمة
وقوله: ألقاها إلى مريم يعني وجهها إليه ولكن أيضا فيه واسطة سبب يكاد يكون حسياً وهو نفخ جبريل فيها ومريم بنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا هذه النفخة بإذن الله لقحتها ولكن بكلمة الله عز وجل لأن مثل هذا النفخ ما يُلقح لكنه بأمر الله صار مُلقحا
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : فنفخنا فيه
الشيخ : إيه نعم
السائل : يعني ... بعيسى ولا لأمه
الشيخ : ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه
السائل : في أي شيء ؟
الشيخ : أي في الفرج أي في الفرج
السائل : في قوله
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف كله واحد يعني في بطنها لأن هذا الذي نُفخ في الفرج وصل إلى البطن قال " كلمته ألقاها إلى مريم " ومريم بنت عمران أخت موسى وهارون كما قال ... ولكنها ليست أخت موسى وهارون بعض الناس يظنونها أخت موسى وهارون لأن موسى اسمه موسى بن عمران وهي أيضا مريم بنت عمران وقال لها قومها يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء فبناءً على الاتفاق في اسم الأب وباسم الأخ جزمت العامة بأنها أخت موسى وهارون ،نعم صحيح اللي ما يدري عن التاريخ يظن هكذا الأمر يظن أن الأمر هكذا ولكنه ليس كذلك إنما كانوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمون بأسماء أنبيائهم فهارون أخو مريم ليس هارون أخا موسى بل هو هارون آخر سمي باسمه وكذلك عمران سمي باسم أبي موسى أبوها
وقوله: " وروح منه " روح منه كلمة وروح يعني وش معنى روح منه؟ يعني أنه عليه الصلاة والسلام صار جسده في كلمة فنفخت فيه هذه الروح التي هي من الله وروح من الله وليس عيسى أيضا روحا بل هو جسد كما قال الله تعالى : ما المسيح بن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام إذن فهو ليس بروح بل هو جسد لكنه جسد ذو روح فبالنفخ صار جسداً وبهذه الروح صار جسدا وروح وقوله " وروح منه " منه هذه هي التي أضلت النصارى وقالوا إذن هو جزء من الله لأنه روح منه نعم فضلوا وأضلوا كثيراً والعياذ بالله ولكننا نقول إن الله قد أعمى بصائركم نعم فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور من المعلوم أن عيسى عليه الصلاة والسلام كان يأكل الطعام وهذا شيء معروف ومن المعلوم أيضاً أن اليهود يقولون إنهم صلبوه وهل يمكن لمن كان جزءاً من الرب أن ينفصل عن الرب ويأكل ويشرب ويُقتل ويُصلَب ؟ هاه لا يمكن أبداً لا يمكن هذا ولكن قوله منه كقوله تعالى وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه إذن نقول أجل الشمس جزء من الله والقمر جزء من الله والأنهار جزء من الله؟ لا ما حد يقول هذا ولكن هنا من من للابتداء وليست للتبعيض يعني روح صادرة منه تبارك وتعالى وليست للتبعيض ، فهو قوله وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه سواء بسواء لا فرق
واعلم أنما نسبه الله إلى نفسه وأضافه إليها فإنه على ثلاثة أقسام تارة يكون عينا قائمة بنفسها وتارة يكون صفة في عين وتارة يكون صفة لا في عين، فهمتم؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب القسم الأول إضافته إلى الله من باب إضافة المخلوق إلى خالقه وهو العين القائمة بنفسها مثل ناقة الله فقال لهم رسول الله ناقةَ الله هنا الناقة عين قائمة بنفسها
ومثال الثاني : هذا الحديث وروح منه فإن الروح إذا لم نقل بأنها جسم إن قلنا بأنها جسم صارت من القسم الأول وإن قلنا إنها وصف صارت من هذا القسم القسم
الثالث مثل قوله كلام الله وقدرة الله وعزة الله وما أشبه ذلك فإن هذه أوصاف لم يُذكر موصوفها ما أضيفت إلى عين.
حكم هذه الأقسام الثلاثة: القسم الأول والثاني مخلوقان والقسم الثالث غير مخلوق ، القسم الأول و الثاني مخلوقان والثالث غير مخلوق وش هو القسم الأول ؟ العين القائمة بنفسها فمثلا ناقة الله مخلوقة وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه مخلوق بيت الله وطهر بيتي للطائفين مخلوق كذا؟ طيب هذه الآية إذا صير ، الحديث وروح منه إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه شف كلمتُه وروح منه هذه اجتمع فيها مثالين كلمته هذه وصف الكلام صفة للمتكلم ،وصف مضاف إلى عين ولا غير مضاف؟
الطالب : غير مضاف
الشيخ : غير مضاف مضاف إلى الله وليس إلى عين ثانية وعلى هذا تكون كلمته صفة من صفات الله ، روح منه هذه أضيفت إلى عين لأن الروح أين حلت؟ في جسم إذن هي مخلوقة وليست هي روح الله عز وجل أو جزءاً من الله بل روح من الأرواح التي خلقها فإضافتها إلى الله من باب إضافة المخلوق إلى خالقه نعم طيب القسم الأول المضاف إضافة الخلق إلى الله قد يكون على سبيل العموم المضاف إلى الله على سبيل العموم وقد يكون على سبيل الخصوص لشرف يحل فيه فمثل ناقة الله هاه لشرفها لشرفيتها بيت الله هاه لشرفيته إن أرضي واسعة هاه هذا للعموم ولا للتشبيه ؟ عموم الخلق أرضي واسعة ... لو قال المسجد الحرام لو قال حرمي مثلا قلنا هذا على سبيل التشبيه لكن أرضي تشمل كل الأرض فهو من باب
أما القسم الثالث وهو ما لم يذكر له عين يقوم بها فإنه يكون صفة لله عز وجل وهذا كثير هذا كثير نعم قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي هذه إضافة صفة إلى موصوف أو لا ؟ يعني إلى متصف بها فالرسالات والكلام صفة لأن الإرسال فعل من أفعال الله والكلام قول الله فإذن يكون هذا من باب إضافة الصفة إلى الموصوف فإذا أضاف الله إلى نفسه صفة فهذه الصفة غير مخلوقة لأن جميع صفات الله ليست مخلوقة وبهذا تبين يا جماعة أن هذه الأقسام الثلاثة قسمان منها مخلوقان وقسم غير مخلوق فالأعيان القائمة بنفسها والأوصاف في تلك الأعيان هاه مخلوقة والوصف الذي لم يذكر له عين يقوم بها هذا غير مخلوق لأنه يكون من صفات الله وصفات الله تبارك وتعالى غير مخلوقة هذه القاعدة إذا طبقنا عليها هذا الحديث قلنا روح منه الروح الآن أين حلت
الطالب : في عيسى
الشيخ : في عيسى فهي منفصلة فتكون مخلوقة وإضافتها إلى الرب سبحانه وتعالى من باب إضافة إيش؟ المخلوق إلى خالقه تشريفاً إيه نعم
الطالب : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا
الشيخ : منها ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله؟
الطالب : أن لا معبود يستحق العبادة إلا الله
الشيخ : وما معنى الشهادة ؟
الطالب : الشهادة؟
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : تصدق بالجوارح
الشيخ : كالتصديق بالجوارح كالتصديق بالجوارح لأن التصديق بالأفعال شهادة التصديق بالأفعال شهادة ولهذا قال العلماء إن نصر الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام على أعدائه شهادة له بأنه على حق والنصر فعل وليس بقول
وفيه أيضا من المسائل المهمة قوله في عيسى بن مريم إنه كلمته ألقاها إلى مريم وش معنى قوله كلمته؟
الطالب : كلمته أي أنه لم يأت من أب وإنما كلمة من الله سبحانه وتعالى
الشيخ : الكلمة صفة المتكلم
الطالب : نعم
الشيخ : وهي معنى ... وهنا قال إن عيسى كلمة
الطالب : أي أنه تكون بكلمة من الله سبحانه وتعالى كن في مريم فتكون
الشيخ : وش الدليل أن المراد بالكلمة أنه كان بالكلمة
الطالب : قوله تعالى : وكلمته ألقاها إلى مريم
الشيخ : لا هذا هو محل الإشكال
الطالب : وش الدليل
الشيخ : إيه على أن معنى قوله كلمته أي كان بكلمته
الطالب : أي أن قوله تعالى إنما مثل عيسى
الشيخ : إنما إنما ولا إن مثل
الطالب : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه
الشيخ : خلقه من تراب
الطالب : خلقه من تراب ثم قال له
الشيخ : ثم قال له كن
الطالب : فيكون
الشيخ : إيه نعم هذا دليل على أنه كلمته أي كان بكلمته طيب قوله ومن المسائل المهمة أيضا قوله : وروح منه روح منه يا صالح
الطالب : روح منه
الشيخ : إيه
الطالب : الروح هي هذه التي تضاف إلى الله ...
الشيخ : لا روح منه وش معنى روح منه
الطالب : الروح ...
الشيخ : منه يعني معناه جزء من روح الله
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : من روح الله كقوله تعالى : يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي
الشيخ : ... عيسى خاص في هذا كل أرواحنا من أمر الله نعم
الطالب : إضافة الصفة
الشيخ : نعم إبراهيم
الطالب : المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خير لكم إنما الله إله واحد
الشيخ : انتهوا خيرا لكم
الطالب : انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلاً
الشيخ : طيب
الطالب : دل على أن الله إله واحد سبحانه وتعالى ولو كان المخلوق من الله سبحانه وتعالى لو كان من الله كان ...
الشيخ : زين الآية وأيضا نعم
الطالب : قوله تعالى : وسخركم لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه
الشيخ : ومعلوم أن النصارى ما يقولون إن السماوات ، المُسخر في السماوات والأرض إنه جزء من الله هاه فدل هذا على أن ما أضيف إلى الله من الأشياء المنفصلة سواء كانت معاني ولا ذوات فإنها تكون مخلوقة وليست من صفاته فإضافتها إليه إضافة خلق إلى خالقه نعم طيب ذكرنا فيما سبق على هذا التقرير أن المضاف إلى الله ينقسم إلى هاه أحمد
الطالب : إلى ثلاثة أقسام
الشيخ : نعم
الطالب : إما أن تكون العين قائمة بذاتها
الشيخ : نعم
الطالب : أو تكون إضافة ...
الشيخ : أو خلق
الطالب : أو خلق ... أو تكون صفة
الشيخ : أو خلق كأرض الله وسماء الله وما أشبه ذلك إن أرضي واسعة نعم
الطالب : أو تكون صفة قائمة بالمخلوق
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : أو تكون صفة غير ...
الشيخ : نعم إذا كان عينا قائمة بنفسها أو صفة في تلك العين سواء قلنا إن الروح جسم كما هو المعروف أنه جسم لطيف لأنه يقبض ويشاهد أو قلنا إنها صفة إنما المضاف إلى الله سبحانه وتعالى من الأعيان أو من الأوصاف القائمة 0بتلك الأعيان وش يكون؟
الطالب : مخلوق
الشيخ : مخلوق فإضافته إليه من باب إضافة الملخوق إلى خالقه لبيان العموم كما في قوله: وسخرلكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه أو لإرادة التشريف والتكريم مثل ناقة الله وبيت الله كذا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب أما إذا كان وصفا غير قائم بذات فهو
الطالب : غير مخلوق
الشيخ : صفة من صفاته غير مخلوق مثل كلام الله وعزة الله وقدرة الله وسلطان الله وما أشبه ذلك طيب عبادُ الله ؟
الطالب : مخلوق
الشيخ : عباد الله نعم
الطالب : عباد الرحمن
الشيخ : نعم عباد الرحمن لأنهم أعيان قائمة بذاتها طيب
الطالب : إذا قلنا إن يعني معنى الحديث صادرة من الله
الشيخ : نعم
الطالب : طيب أرواح الخلق كلها من الله هل يجوز أن نقول أرواح الله؟
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : إيه ... تشريف ما كل أرواح تكون مشرفة ... إنما كل الأرواح من الله خلق خلق أرواح المؤمنين والكافرين من الله خلقاً هذه نخبر عنه أما أن ننسبها إلى الله ونقول فلان روحه روح الله مثلاً أو روح من الله ما يجوز
الطالب : الحقيقة الروح من الله ما دام
الشيخ : إيه بس ما نضيفها على وجه التخصيص حنا قلنا المضاف إلى الله في مثل هذه الأمور إما للتخصيص بشرف أو لإرادة العموم فالعموم لا بأس مثل سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه هي إرادة العموم أما إذا كان للتشريف فلا تضيف إلا من شرف الله فقط لأن ما لك أن تُشرف أحد وتضيفه إلى الله قد يكون من أعداء الله نعم
الطالب : ... أو وروحه
الشيخ : روحه يمكن يمكن لكن نفس الشيء لكن في القرآن ونفخت لا هذه في آدم ونفخت فيه من روحي وكذلك أيضا عيسى نفخنا فيها من روحنا والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها مذكورة في القرآن مضاف
الطالب : يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : قول الله تعالى : ونفخت فيه من روحي يعني آدم يكون مثل هذا يعني؟
الشيخ : مثل هذه مثل هذه
الطالب : ...
الشيخ : إيه نعم إيه نعم للتشريف
الطالب : هل هذه يعني يسوغ علينا ...
الشيخ : على كل حال على سبيل العموم أرواح بني آدم من الله ما يخالف على سبيل العموم
الطالب : ما في تفضيل عيسى على محمد؟
الشيخ : لا ما فيها، في تخصيصه لدفع قول اليهود لأن اليهود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لهم سيطرة ... من جهة العرب وكانوا يقولون إن عيسى عليه الصلاة والسلام إنه ولد زنا والعياذ بالله فأراد الرسول أن يبين الرد عليهم قال : وروح منه ، فيه أيضا من الفوائد
الطالب : معنوي
الشيخ : الكلام الوصف معنوي وأما عيسى فهو ذات كائنة عن الله سبحانه وتعالى يذهب ويجي ويصدَّق ويكذب ويقول من أسعى إلى الله ويجاب إذن ليس كلمة فقوله كلمته أي أنه سبحانه وتعالى خلقه بهذه الكلمة
وقوله: ألقاها إلى مريم يعني وجهها إليه ولكن أيضا فيه واسطة سبب يكاد يكون حسياً وهو نفخ جبريل فيها ومريم بنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا هذه النفخة بإذن الله لقحتها ولكن بكلمة الله عز وجل لأن مثل هذا النفخ ما يُلقح لكنه بأمر الله صار مُلقحا
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : فنفخنا فيه
الشيخ : إيه نعم
السائل : يعني ... بعيسى ولا لأمه
الشيخ : ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه
السائل : في أي شيء ؟
الشيخ : أي في الفرج أي في الفرج
السائل : في قوله
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : ما يخالف كله واحد يعني في بطنها لأن هذا الذي نُفخ في الفرج وصل إلى البطن قال " كلمته ألقاها إلى مريم " ومريم بنت عمران أخت موسى وهارون كما قال ... ولكنها ليست أخت موسى وهارون بعض الناس يظنونها أخت موسى وهارون لأن موسى اسمه موسى بن عمران وهي أيضا مريم بنت عمران وقال لها قومها يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء فبناءً على الاتفاق في اسم الأب وباسم الأخ جزمت العامة بأنها أخت موسى وهارون ،نعم صحيح اللي ما يدري عن التاريخ يظن هكذا الأمر يظن أن الأمر هكذا ولكنه ليس كذلك إنما كانوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمون بأسماء أنبيائهم فهارون أخو مريم ليس هارون أخا موسى بل هو هارون آخر سمي باسمه وكذلك عمران سمي باسم أبي موسى أبوها
وقوله: " وروح منه " روح منه كلمة وروح يعني وش معنى روح منه؟ يعني أنه عليه الصلاة والسلام صار جسده في كلمة فنفخت فيه هذه الروح التي هي من الله وروح من الله وليس عيسى أيضا روحا بل هو جسد كما قال الله تعالى : ما المسيح بن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام إذن فهو ليس بروح بل هو جسد لكنه جسد ذو روح فبالنفخ صار جسداً وبهذه الروح صار جسدا وروح وقوله " وروح منه " منه هذه هي التي أضلت النصارى وقالوا إذن هو جزء من الله لأنه روح منه نعم فضلوا وأضلوا كثيراً والعياذ بالله ولكننا نقول إن الله قد أعمى بصائركم نعم فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور من المعلوم أن عيسى عليه الصلاة والسلام كان يأكل الطعام وهذا شيء معروف ومن المعلوم أيضاً أن اليهود يقولون إنهم صلبوه وهل يمكن لمن كان جزءاً من الرب أن ينفصل عن الرب ويأكل ويشرب ويُقتل ويُصلَب ؟ هاه لا يمكن أبداً لا يمكن هذا ولكن قوله منه كقوله تعالى وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه إذن نقول أجل الشمس جزء من الله والقمر جزء من الله والأنهار جزء من الله؟ لا ما حد يقول هذا ولكن هنا من من للابتداء وليست للتبعيض يعني روح صادرة منه تبارك وتعالى وليست للتبعيض ، فهو قوله وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه سواء بسواء لا فرق
واعلم أنما نسبه الله إلى نفسه وأضافه إليها فإنه على ثلاثة أقسام تارة يكون عينا قائمة بنفسها وتارة يكون صفة في عين وتارة يكون صفة لا في عين، فهمتم؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب القسم الأول إضافته إلى الله من باب إضافة المخلوق إلى خالقه وهو العين القائمة بنفسها مثل ناقة الله فقال لهم رسول الله ناقةَ الله هنا الناقة عين قائمة بنفسها
ومثال الثاني : هذا الحديث وروح منه فإن الروح إذا لم نقل بأنها جسم إن قلنا بأنها جسم صارت من القسم الأول وإن قلنا إنها وصف صارت من هذا القسم القسم
الثالث مثل قوله كلام الله وقدرة الله وعزة الله وما أشبه ذلك فإن هذه أوصاف لم يُذكر موصوفها ما أضيفت إلى عين.
حكم هذه الأقسام الثلاثة: القسم الأول والثاني مخلوقان والقسم الثالث غير مخلوق ، القسم الأول و الثاني مخلوقان والثالث غير مخلوق وش هو القسم الأول ؟ العين القائمة بنفسها فمثلا ناقة الله مخلوقة وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه مخلوق بيت الله وطهر بيتي للطائفين مخلوق كذا؟ طيب هذه الآية إذا صير ، الحديث وروح منه إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه شف كلمتُه وروح منه هذه اجتمع فيها مثالين كلمته هذه وصف الكلام صفة للمتكلم ،وصف مضاف إلى عين ولا غير مضاف؟
الطالب : غير مضاف
الشيخ : غير مضاف مضاف إلى الله وليس إلى عين ثانية وعلى هذا تكون كلمته صفة من صفات الله ، روح منه هذه أضيفت إلى عين لأن الروح أين حلت؟ في جسم إذن هي مخلوقة وليست هي روح الله عز وجل أو جزءاً من الله بل روح من الأرواح التي خلقها فإضافتها إلى الله من باب إضافة المخلوق إلى خالقه نعم طيب القسم الأول المضاف إضافة الخلق إلى الله قد يكون على سبيل العموم المضاف إلى الله على سبيل العموم وقد يكون على سبيل الخصوص لشرف يحل فيه فمثل ناقة الله هاه لشرفها لشرفيتها بيت الله هاه لشرفيته إن أرضي واسعة هاه هذا للعموم ولا للتشبيه ؟ عموم الخلق أرضي واسعة ... لو قال المسجد الحرام لو قال حرمي مثلا قلنا هذا على سبيل التشبيه لكن أرضي تشمل كل الأرض فهو من باب
أما القسم الثالث وهو ما لم يذكر له عين يقوم بها فإنه يكون صفة لله عز وجل وهذا كثير هذا كثير نعم قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي هذه إضافة صفة إلى موصوف أو لا ؟ يعني إلى متصف بها فالرسالات والكلام صفة لأن الإرسال فعل من أفعال الله والكلام قول الله فإذن يكون هذا من باب إضافة الصفة إلى الموصوف فإذا أضاف الله إلى نفسه صفة فهذه الصفة غير مخلوقة لأن جميع صفات الله ليست مخلوقة وبهذا تبين يا جماعة أن هذه الأقسام الثلاثة قسمان منها مخلوقان وقسم غير مخلوق فالأعيان القائمة بنفسها والأوصاف في تلك الأعيان هاه مخلوقة والوصف الذي لم يذكر له عين يقوم بها هذا غير مخلوق لأنه يكون من صفات الله وصفات الله تبارك وتعالى غير مخلوقة هذه القاعدة إذا طبقنا عليها هذا الحديث قلنا روح منه الروح الآن أين حلت
الطالب : في عيسى
الشيخ : في عيسى فهي منفصلة فتكون مخلوقة وإضافتها إلى الرب سبحانه وتعالى من باب إضافة إيش؟ المخلوق إلى خالقه تشريفاً إيه نعم
الطالب : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا
الشيخ : منها ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله؟
الطالب : أن لا معبود يستحق العبادة إلا الله
الشيخ : وما معنى الشهادة ؟
الطالب : الشهادة؟
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : تصدق بالجوارح
الشيخ : كالتصديق بالجوارح كالتصديق بالجوارح لأن التصديق بالأفعال شهادة التصديق بالأفعال شهادة ولهذا قال العلماء إن نصر الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام على أعدائه شهادة له بأنه على حق والنصر فعل وليس بقول
وفيه أيضا من المسائل المهمة قوله في عيسى بن مريم إنه كلمته ألقاها إلى مريم وش معنى قوله كلمته؟
الطالب : كلمته أي أنه لم يأت من أب وإنما كلمة من الله سبحانه وتعالى
الشيخ : الكلمة صفة المتكلم
الطالب : نعم
الشيخ : وهي معنى ... وهنا قال إن عيسى كلمة
الطالب : أي أنه تكون بكلمة من الله سبحانه وتعالى كن في مريم فتكون
الشيخ : وش الدليل أن المراد بالكلمة أنه كان بالكلمة
الطالب : قوله تعالى : وكلمته ألقاها إلى مريم
الشيخ : لا هذا هو محل الإشكال
الطالب : وش الدليل
الشيخ : إيه على أن معنى قوله كلمته أي كان بكلمته
الطالب : أي أن قوله تعالى إنما مثل عيسى
الشيخ : إنما إنما ولا إن مثل
الطالب : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه
الشيخ : خلقه من تراب
الطالب : خلقه من تراب ثم قال له
الشيخ : ثم قال له كن
الطالب : فيكون
الشيخ : إيه نعم هذا دليل على أنه كلمته أي كان بكلمته طيب قوله ومن المسائل المهمة أيضا قوله : وروح منه روح منه يا صالح
الطالب : روح منه
الشيخ : إيه
الطالب : الروح هي هذه التي تضاف إلى الله ...
الشيخ : لا روح منه وش معنى روح منه
الطالب : الروح ...
الشيخ : منه يعني معناه جزء من روح الله
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : من روح الله كقوله تعالى : يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي
الشيخ : ... عيسى خاص في هذا كل أرواحنا من أمر الله نعم
الطالب : إضافة الصفة
الشيخ : نعم إبراهيم
الطالب : المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خير لكم إنما الله إله واحد
الشيخ : انتهوا خيرا لكم
الطالب : انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلاً
الشيخ : طيب
الطالب : دل على أن الله إله واحد سبحانه وتعالى ولو كان المخلوق من الله سبحانه وتعالى لو كان من الله كان ...
الشيخ : زين الآية وأيضا نعم
الطالب : قوله تعالى : وسخركم لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه
الشيخ : ومعلوم أن النصارى ما يقولون إن السماوات ، المُسخر في السماوات والأرض إنه جزء من الله هاه فدل هذا على أن ما أضيف إلى الله من الأشياء المنفصلة سواء كانت معاني ولا ذوات فإنها تكون مخلوقة وليست من صفاته فإضافتها إليه إضافة خلق إلى خالقه نعم طيب ذكرنا فيما سبق على هذا التقرير أن المضاف إلى الله ينقسم إلى هاه أحمد
الطالب : إلى ثلاثة أقسام
الشيخ : نعم
الطالب : إما أن تكون العين قائمة بذاتها
الشيخ : نعم
الطالب : أو تكون إضافة ...
الشيخ : أو خلق
الطالب : أو خلق ... أو تكون صفة
الشيخ : أو خلق كأرض الله وسماء الله وما أشبه ذلك إن أرضي واسعة نعم
الطالب : أو تكون صفة قائمة بالمخلوق
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : أو تكون صفة غير ...
الشيخ : نعم إذا كان عينا قائمة بنفسها أو صفة في تلك العين سواء قلنا إن الروح جسم كما هو المعروف أنه جسم لطيف لأنه يقبض ويشاهد أو قلنا إنها صفة إنما المضاف إلى الله سبحانه وتعالى من الأعيان أو من الأوصاف القائمة 0بتلك الأعيان وش يكون؟
الطالب : مخلوق
الشيخ : مخلوق فإضافته إليه من باب إضافة الملخوق إلى خالقه لبيان العموم كما في قوله: وسخرلكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه أو لإرادة التشريف والتكريم مثل ناقة الله وبيت الله كذا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب أما إذا كان وصفا غير قائم بذات فهو
الطالب : غير مخلوق
الشيخ : صفة من صفاته غير مخلوق مثل كلام الله وعزة الله وقدرة الله وسلطان الله وما أشبه ذلك طيب عبادُ الله ؟
الطالب : مخلوق
الشيخ : عباد الله نعم
الطالب : عباد الرحمن
الشيخ : نعم عباد الرحمن لأنهم أعيان قائمة بذاتها طيب
الطالب : إذا قلنا إن يعني معنى الحديث صادرة من الله
الشيخ : نعم
الطالب : طيب أرواح الخلق كلها من الله هل يجوز أن نقول أرواح الله؟
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : إيه ... تشريف ما كل أرواح تكون مشرفة ... إنما كل الأرواح من الله خلق خلق أرواح المؤمنين والكافرين من الله خلقاً هذه نخبر عنه أما أن ننسبها إلى الله ونقول فلان روحه روح الله مثلاً أو روح من الله ما يجوز
الطالب : الحقيقة الروح من الله ما دام
الشيخ : إيه بس ما نضيفها على وجه التخصيص حنا قلنا المضاف إلى الله في مثل هذه الأمور إما للتخصيص بشرف أو لإرادة العموم فالعموم لا بأس مثل سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه هي إرادة العموم أما إذا كان للتشريف فلا تضيف إلا من شرف الله فقط لأن ما لك أن تُشرف أحد وتضيفه إلى الله قد يكون من أعداء الله نعم
الطالب : ... أو وروحه
الشيخ : روحه يمكن يمكن لكن نفس الشيء لكن في القرآن ونفخت لا هذه في آدم ونفخت فيه من روحي وكذلك أيضا عيسى نفخنا فيها من روحنا والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها مذكورة في القرآن مضاف
الطالب : يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : قول الله تعالى : ونفخت فيه من روحي يعني آدم يكون مثل هذا يعني؟
الشيخ : مثل هذه مثل هذه
الطالب : ...
الشيخ : إيه نعم إيه نعم للتشريف
الطالب : هل هذه يعني يسوغ علينا ...
الشيخ : على كل حال على سبيل العموم أرواح بني آدم من الله ما يخالف على سبيل العموم
الطالب : ما في تفضيل عيسى على محمد؟
الشيخ : لا ما فيها، في تخصيصه لدفع قول اليهود لأن اليهود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لهم سيطرة ... من جهة العرب وكانوا يقولون إن عيسى عليه الصلاة والسلام إنه ولد زنا والعياذ بالله فأراد الرسول أن يبين الرد عليهم قال : وروح منه ، فيه أيضا من الفوائد
الفتاوى المشابهة
- متى ينفخ الروح في الجنين .؟ - الالباني
- بالنسبة لقوله تعالى (( قل الروح من أمر ربي )... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : قوله : وأن عيسى عبدالله ورس... - ابن عثيمين
- التدبر في آية الله الروح . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( وإذ قال الله يا عيس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( منهم من كلم الله ) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى ويسألونك عن الروح قل الروح من... - الفوزان
- يقول من خلال قراءتي للقرآن الكريم وتكراره تب... - ابن عثيمين
- روح القدس - اللجنة الدائمة
- .شرح قول المصنف : عن عبادة بن الصامت - رضي ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : قوله :وكلمته ألقاها إلى مري... - ابن عثيمين