شرح قول المصنف : التاسعة عشرة: معرفة أن الميزان له كفتان. العشرون: معرفة ذكر الوجه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " التاسع عشرة : معرفة أن الميزان له كفتان "
الطالب : ...
الشيخ : هاه وش رأيكم في هذه العبارة
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر إنه تمثيل
الطالب : مقارنة
الشيخ : إيه مقارنة الظاهر أنه تمثيل يعني معناه إنه هذه أرجح من كل شيء هاه وليس فيه أنه هذا ميزان الآخرة
الطالب : ... الميزان
الشيخ : إلا لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأراضين في كفة لكن نقول هل إن المراد لو أنه يوم القيامة وزنت هذه في هذه ؟ لا الظاهر أن هذا تمثيل
الطالب : ...
الشيخ : إي بس ... ما ذكر بارك الله فيك معروف لو ذكر المؤلف يقول فيه في هذا الباب فيه مسائل في هذا الباب الظاهر لي والله أعلم أن المؤلف صار عنده انتقال ذهني انتقل ذهنه من هذا إلى ميزان الآخرة
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما ... هذا فيه ... ما يشتبه هذا
على أحد
" العشرين معرفة ذكر الوجه " وين هي؟ يبتغي بذلك وجه الله فما هو وجه الله؟ وجه الله تبارك وتعالى صفة من صفاته وليس من الصفات المعنوية بل هو من الصفات الذاتية التي هي بالنسبة لنا أبعاض لأن من صفات الله سبحانه وتعالى ما هو معنى محض ومنه ما هو بالنسبة لنا أبعاض ولا نقول بالنسبة لله أبعاض لأننا نتحاشى كلمة التبعيض في جانب الله سبحانه وتعالى
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : حديث النبي صلى الله عليه وسلم ... يعني هذه الأمة
الشيخ : نعم
الطالب : وحديث أن أحد الصحابة
الشيخ : لأن الحقيقة أن ... المسائل بمنزلة ...
الطالب : ...
الشيخ : هاه وش رأيكم في هذه العبارة
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر إنه تمثيل
الطالب : مقارنة
الشيخ : إيه مقارنة الظاهر أنه تمثيل يعني معناه إنه هذه أرجح من كل شيء هاه وليس فيه أنه هذا ميزان الآخرة
الطالب : ... الميزان
الشيخ : إلا لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأراضين في كفة لكن نقول هل إن المراد لو أنه يوم القيامة وزنت هذه في هذه ؟ لا الظاهر أن هذا تمثيل
الطالب : ...
الشيخ : إي بس ... ما ذكر بارك الله فيك معروف لو ذكر المؤلف يقول فيه في هذا الباب فيه مسائل في هذا الباب الظاهر لي والله أعلم أن المؤلف صار عنده انتقال ذهني انتقل ذهنه من هذا إلى ميزان الآخرة
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ما ... هذا فيه ... ما يشتبه هذا
على أحد
" العشرين معرفة ذكر الوجه " وين هي؟ يبتغي بذلك وجه الله فما هو وجه الله؟ وجه الله تبارك وتعالى صفة من صفاته وليس من الصفات المعنوية بل هو من الصفات الذاتية التي هي بالنسبة لنا أبعاض لأن من صفات الله سبحانه وتعالى ما هو معنى محض ومنه ما هو بالنسبة لنا أبعاض ولا نقول بالنسبة لله أبعاض لأننا نتحاشى كلمة التبعيض في جانب الله سبحانه وتعالى
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : حديث النبي صلى الله عليه وسلم ... يعني هذه الأمة
الشيخ : نعم
الطالب : وحديث أن أحد الصحابة
الشيخ : لأن الحقيقة أن ... المسائل بمنزلة ...
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ...... - ابن عثيمين
- العاشرة: معرفة القاعدة الكلية، وهي النهي عن... - ابن عثيمين
- .شرح لقول المصنف : وعن أبي سعيد الخدري - رضي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله :( كل شيء هالك إلا وجهه ) - ابن عثيمين
- ما حكم إضافة معرفة إلى معرفة وما مثاله ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الحادية عشرة: أن لهن عماراً... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : التاسعة عشرة: قوله: (لأعطين... - ابن عثيمين
- الرد على المعتزله في قولهم أنه ليس هناك ميزا... - ابن عثيمين
- ذكر بعض العلماء بأن الميزان يوم القيامة له كفت... - الالباني
- شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: معرفة اختصاص... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : التاسعة عشرة: معرفة أن المي... - ابن عثيمين