تم نسخ النصتم نسخ العنوان
.شرح قول المصنف : عن حصين بن عبدالرحمن قال :... - ابن عثيمينالشيخ : قال " عن حصين بن عبد الرحمن قال كنت عند سعيد بن جبير " وهذان الرجلان من أين ?الطالب : من التابعين الشيخ : من التابعين فقال أيكم ... مين الي يقول...
العالم
طريقة البحث
.شرح قول المصنف : عن حصين بن عبدالرحمن قال : ( كنت عند سعيد بن جبير فقال : أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟ فقلت : أنا ، ثم قلت : أما إني لم أكن في صلاة ، ولكني لدغت ، قال : فما صنعت ؟ قلت : ارتقيت . قال : فما حملك على ذلك ؟ قلت : حديث حدثناه الشعبي ، قال : وما حدثكم ؟ قلت : حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال : (( لا رقية إلا من عين أو حمة )) قال : قد أحسن من أنتهى إلى ما سمع .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " عن حصين بن عبد الرحمن قال كنت عند سعيد بن جبير " وهذان الرجلان من أين ?
الطالب : من التابعين

الشيخ : من التابعين فقال أيكم ... مين الي يقول قال؟
الطالب : سعيد

الشيخ : سعيد ، " أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟" أيكم رأى الكوكب الذي انقض وش معنى انقض ؟
الطالب : سقط

الشيخ : سقط البارحة يذكر ... اللغة أنه من الزوال فما بعد تقول البارحة وقبل الزوال تقول الليلة وأنا يعني ما الحقيقة راجعته في ... وعُرفنا الآن خلاف ذلك عندنا الآن من طلوع الشمس يقول البارحة أما الغروب إلى طلوع الشمس نقول الليل بل إن بعض الناس يتوسع يقول ما زال من الليل قال البارحة نعم لا يقول نصف الليل فهذه أنا أحتاج إلى تحقيقها لأنه ما تمكنت من تحقيقها هل هذا ... لغة عند جميع علماء اللغة أو لا، إن كان الأمر كذلك فإن هذا الجلوس كان بعد الظهر أو لا ؟ يعني البارحة ما تكون إلا من قبل الزوال إلا إذا قالها الإنسان بعد الزوال
" قلت أنا " اللي يقول من؟
الطالب : حصين

الشيخ : حصين " ثم قلت أما إني لم أكن في صلاة " أما أداء استفتاح وقيل إنها بمعنى حقا وعلى هذا القول تفتح همزة أي قال " أما أني لم أكن في صلاة " يعني حقا لم أكن في صلاة قال لم أكن في صلاة لماذا قال لم أكن في صلاة؟ لأنه خاف أنه لما قال أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة وقال أنا خاف إنه الناس يظنون أنه قائم يصلي فيُحمد بما لم يفعل، الله أكبر شف أخلاق السلف الصالح ... يفرح أن الناس يتوهمون إنه يقوم بالليل يصلي يفرح إذا إنهم توهموا وهذا لنقص توحيده لكن هؤلاء يخشون أن ينسب إليهم أنهم يقومون بالليل وهم لم يقوموا أما إني لم أكن في صلاة وهذه طيبة في الحقيقة وليست هذه من باب المرآة بل هذه من باب الحسنات وليست كمن يترك الطاعات خوفا من الرياء لأن الشيطان يلعب على الإنسان بعد أحيانا يقول لا تصلي ترى الناس يقولون... قم اكسر عين الشيطان ولكن لا يكون في قلبك إنك ترائي الناس نعم
قال : " لم أكن في صلاة ولكني لدغت " ... في آخرها لدغت يعني لدغته عقرب أو غيره وأغلب الحال أنها شديدة لأنه ما نام من البارحة ما نام منها ولكن " قال فما صنعت قلت ارتقيت " ارتقيت يعني استرقيت لأن افتعل مثل استفعل وهي في رواية مسلم استرقيت يعني طلب الرقية نعم
الطالب : يجوز هذا يا شيخ

الشيخ : ما ألزمنا في ... " قلت ارتقيت قال فما حملك على ذلك " اللي يقول ما حملك، لأنه شك ... استرقيت " قلت حديث حدثناه الشعبي " هذه المحاورة زينة تفتح القلب يعني السلف رضي الله عنهم يتحاورون حتى يصلوا إلى الحقيقة سعيد بن جبير ما قصده الانتقاد على هذا الرجل قصده يستفهم منه يشوف على أي شيء استند وش مستنده " قلت حديث حدثناه الشعبي قال وما حدثكم قلت حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال : لا رقية إلا من عين أو حمة " لا رقية رقية يعني قراءة القراءة على المريض أو المصاب إلا من عين وش يسميها العامة ... العامة يسمونها ... إلى الآن هاه من عين أو حمة الحمة يعني السم يدع ... والعقرب إلا من عين أو حمة فقال سعيد بن جبير " قد أحسن من انتهى إلى ما سمع " ولكن ، عنده شيء أزين من هذا ، وش هو؟ ولكن حدثنا ابن عباس إلى آخره
إذن الرجل هذا استند على حديث استند على حديث إنه لا رقية إلا من عين أو حمة فهذا الحديث يدل على أن الرقية من العين والحمة أنها مفيدة أنها مفيدة وهذا أمر واقع فإن الرقى تنفع بإذن الله ومن الحمة أيضاً تنفع وكثير من الناس يقرؤون على الملدوغ ويبرأ حالا وقصة الرجل الذي بعثه النبي عليه الصلاة والسلام في سرية فاستضافوا قوما فلم يضيفوه فقدر الله سبحانه وتعالى أن سيد هذا القوم يُلدغ لدغته حية قالوا من يرقى؟ من يرقى؟ قالوا لعل هؤلاء الرهط عندهم راق فجاؤوا إلى السرية قالوا هل عندكم من يرقى قالوا نعم ولكن ما نرقى لكم إلا بشيء من الغنم لأنكم أنتم ما قمتم بواجبنا فقالوا ما يخالف نعطيكم لأن سيدهم فاقتطعوا لهم من الغنم ثم ذهب أحدهم يقرأ عليه سورة الفاتحة الحمدلله رب العالمين إلى آخره ، قرأها عليها عدة مرات ثلاثا أو سبعا فقام كأنما نشط من عقال الله أكبر الرجل لدغته حية إذن نفع ولا ما نفع ؟
الطالب : نفع

الشيخ : نفع ما في شك ، نعم ولهذا قال له الرسول صلى الله عليه وسلم وما يدريك أنها رقية يعني الفاتحة فالحاصل أنها من الحمة معروف نفعها وكذلك من العين معروف كما أن العين أيضا يستعمل لها طريق آخر غير الرقية وهي الاستغسال أن يؤتى بالعائن ويطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ ما خرج من أعضائه ويصب على المصاب ويشرب منه ثم بإذن الله يبرأ في الحال وعند الناس أيضاً يستعملون بعد الطريقة الثانية ولا مانع لأن الأحاديث لأن الطريق الذي ورد به السنة ما هو معناه ... عندنا الآن يستعملون يأخذون شيء من شعاره شعاره يعني ثيابه التي يلبسها طاقية ولا ثوب ولا سروال ولا نعال نعم ... نعم وينفع سبحان الله العظيم ينفع جدا نعم هذا مجرب هاه
الطالب : أو ...

الشيخ : هاه
الطالب : أو ...

الشيخ : لا هذا ... لا ما أظنه إلا كان عند عند ... ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام لمن أصاب أسيد بن حضير أو ... نسيت قال له هلا بركت عليه يعني هلا قلت بارك الله عليك هل لا بد يصحب الشيء ... إي نعم .
الطالب : ...

الشيخ : لا مانع الصحيح ، يقولون إنك بعد أيضا على العائن ... صبت العين . إنك تصلي عليه صلاة الميت وإنك إذا صليت عليه صلاة الميت نعم
الطالب : ...

الشيخ : لا قال ولكن هذا معطوف على قوله "أما أني لم أكن في صلاة " من اللي قاله ؟ حصين بن عبدالرحمن "ولكني لدغت قال فما صنعت قلت ارتقيت قال فما حملك على ذلك قال قول الرسول عليه الصلاة والسلام لا رقية إلا من عين أو حمة "
يقول ولكن حدثنا ابن عباس الذي يقوله سعيد بن جبير يقول حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: عرضت علي الأمم والعارض لها الله سبحانه وتعالى وهذا ... والأمم جمع أمة وهي أمم الرسل فرأيت النبي ومعه الرهط من ثلاثة إلى تسعة والنبي ومعه الرجل والرجلان قوله والرجلان الظاهر أن الواو هنا بمعنى أو يعني ومعه الرجل أو الرجلان لأنه لو كان معه الرجل والرجلان كان يغني عنها أن يقول ومعه ثلاثة نعم ولكن النبي ومعه الرجل والنبي الثاني ومعه الرجلان ثالثا والنبي وليس معه أحد أعوذ بالله يُبعث ولا يكون معه أحد ولكن الله تعالى يبعثه لإقامة الحجة فإذا قامت الحجة حينئذٍ يُعذر الله تبارك وتعالى من الخلق ويقيم عليهم الحجة بعد هذا يقول : إذ رفع لي هذا على تقدير محذوف، فبينا أنا كذلك إذ رفع لي سواد عظيم المراد بالسواد هنا الظاهر أنه الأشخاص ولهذا يقول ما رأيت سواده يعني شخصه يعني أشخاص عظيمة كانوا ... سوادا فظننت أنهم أمتي لأن الأنبياء عُرضوا عليه ... فظن أن هؤلاء السواد أمته عليه الصلاة والسلام فقيل لي هذا موسى وقومه وهذا يدل على كثرة أتباع موسى عليه الصلاة والسلام وقومه: الذين أرسل إليهم فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك وأيها أعظم هو الأول؟
الطالب : الثاني

الشيخ : الثاني بلا شك أعظم لأن أمة الرسول عليه الصلاة والسلام أكثر بكثير من أمة موسى فقيل لي هذه أمتك ومعهم مع هذه الأمة سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب سبعون ألف يدخلون الجنة بدون أن يحاسبوا كرامة لهم وبدون أن يُعذبوا وظاهره ولا في قبورهم لا يعذبوا لا في القبور ولا بعد قيام الساعة نعم
ثم نهض الرسول عليه الصلاة والسلام فدخل منزله أخبر الناس بهذا الخبر وقام ودخل منزله فخاض الناس في أولئك من هؤلاء الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب خاضوا بذلك للوصول إلى الحقيقة نظريا أو للوصول إليها نظريا وعمليا ؟ نظرياً وعملياً يريدون يشوفون من هؤلاء الذين استحقوا أن يدخلوا الجنة بلا حساب ولا عذاب حتى يكونوا منهم ويحرصوا على أن يكونوا منهم نعم وليسوا كحال كثير من الناس اليوم يقرؤون العلم للنظر فقط لا للعمل بل هم يريدون أن يصلوا إلى الحقيقة علمياً وش بعد؟ وعملا وعمليا
فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المراد الصحبة المطلقة أي الذين صحبوه في الهجرة ؟
الطالب : ...

الشيخ : يحتمل ، الأول يرجحه ظاهر اللفظ صحبوه مطلقا، والثاني يرجحه أنهم هم الذين يتكلمون هؤلاء الذين يتكلمون هم الصحابة وكانوا يقولون لو أرادوا الصحابة عموما لقالوا: لعله نحن نعم ، وأيضا يدل على هذا قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعبدالرحمن بن عوف لخالد بن الوليد لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده إلى آخره فهذا مما يدل على أن مرادهم بأصحابي الذين صحبوه في هجرته نعم ... نعم
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : سبعون ألف

الشيخ : اللي معهم
الطالب : إيه

الشيخ : لا يقدرون بسبعين ألف ، ما يقدرون بسبعين ألف صحيح ، هذه تمنع المعنى هذا ، لأن الذين ... عن الرسول عليه الصلاة والسلام من الصحابة حوالي مئة وأربعة وعشرين ألف يعني فيظن أن ... أكثر من نصف هذا بعيد أليس كذلك؟
الطالب : بلى

الشيخ : إذن لا بد أن، فيها إشكال بعد إذا قلنا إنهم عامة الصحابة نعم لأنه عامة الصحابة أكثر من سبعين ألف عامة الصحابة أيضاً أكثر من سبعين ألفا
الطالب : تقرر ...

الشيخ : إيه لكن من يريدون بذلك المشكلة المشكل علينا الآن من الذي يريدون بهذا
الطالب : ...

الشيخ : هذا بعيد هذا بعيد إنهم غفلوا عن العدد إيه نعم طيب إن شاء الله نراجعها في مراجع أكثر من الشرح
الطالب : ما يكون في أول الإسلام يا شيخ يعني قبل أن يتوسعون

الشيخ : ... يعني من كانوا على ...
الطالب : إيه هذا هو نص الصحابة بهذا القول يعني في ..

الشيخ : يعني من كان ، لو قلنا المراد بالذين صحبوه الذين كانوا معه قبل فتح مكة لأن بعد فتح مكة دخل الناس في دين الله أفواجا وكلهم عرفوا أن الإسلام انتشر وأنه لا بد أن يقوم فدخل حتى ناس مرغمين ، مرغمين على هذا نعم إذا قلنا بذلك يمكن الذين صحبوا الرسول في ذلك الوقت يعني إلى فتح مكة حوالي سبعين ألف يعني ما ... بعد ... صحبوا الرسول عليه الصلاة والسلام وآمنوا به قبل قبل الفتح وقال بعضهم

Webiste